الجزائر من الداخلمجتمع

هام ..كيف تحصل على خدمة طبية متميزة في مستشفى بالجزائر ؟

أنا مريض ماذا أفعل ؟
كثيرا ما يشتكي المتوافدن على مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية من سوء أو ضعف التكفل، ولكن لجهلهم بما يجب أن يكون عليه الحال يصبحون سببا في رداءة أداء الخدمات الصحية، وسببا في ضعف التكفل بحالات استعجالية أكثر من حالاتهم بالتشويش على عمل الطبيب وبتضييع وقته في حالات لا تمد للاستعجالات بصلة.
ففي النظام المعمول به عالميا مصلحة الاستعجالات، تستقبل فقط الحالات الاستعجالية، والمقصود بـالحالة الاستعجالية هي الحالة التي إذا تأخرنا على إسعافها فإنها تؤدي إلى فقدان الحياة أو فقدان نهائي لوظيفة عضو من أعضاء الجسم، وبالتالي فحالات الزكام ،التهاب الحلق،الكحة ،الصداع ،آلام البطن العادية أو الإسهال وآلام المفاصل تعتبر حالات فحوصات عادية وليست حالات استعجالية.
كما يجب أن نشير إلى أن الحالات الاستعجالية أيضا مصنفة حسب الخطورة وحسب سرعة حصول المضاعفات، فعلى سبيل المثال إذا كان لدينا طفل لديه كسر في عظمتين من اليد وطفل آخر لديه جرح، فإن حالة الجرح تكون أولى من حالة الكسر ولهذا ففي مصلحة الاستعجالات ليس هناك قانون ترتيب حسب الدور، ولكن حسب الخطورة فالحالات الأكثر استعجالا هي الأولى، وتقدير حالات الأولوية لا يكون حسب نظرة المريض ومرافقيه، لأن كل منهم يتعامل بعاطفة مع حالته، ولكن حسب تقدير الطبيب ومساعديه الشبه طبيين لأنهم أدرى بالخطورة والمضاعفات.
في إطار تقريب الصحة من المواطن برمجت وزارة الصحة فحوصات طبية عادية و أخرى متخصصة لجميع التخصصات المتاحة في العيادة المتعددة الخدمات، وهذا حتى يتسنى توزيع حالات الفحص دون ضغط على عيادة واحدة أو التنقل نحو المستشفيات. و كلما قل عدد الحالات لدى الطبيب كلما كان التكفل بالمريض أفضل.
قاعات العلاج دورها الاساسي تقديم خدمات علاجية قاعدية، منها على سبيل المثال لا الحصر: تغيير الضمادات و إجراء الحقن وقياس الضغط…الخ
نتأسف من تسجيل حالات سلبية مفادها توافد المواطنين على مصالح الاستعجالات للفحوصات العادية و إستعمال القوة و كذا العنف ضد العاملين بالوحدة الذي يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون و ليس حقا مشروعا من أجل فحص طبي.
من اجل التكفل الأحسن في ظروف مثالية يرجى التقيد بهذه التعليمات حيث ينصح أي مريض التقرب أولا من العيادات المتعددة الخدمات، لكن في الحالات الاستعجالية يرجى الاتصال بالحماية المدنية أو أي وسيلة اخرى للنقل الطبي للتوجه مباشرة نحو الاستعجالات الطبية الجراحية.
كما يرجى من المواطنين و المواطنات المساهمة و المساعدة داخل الاستعجالات الطبية الجراحية و التقيد بالاوامر و الارشادات للتكفل المثالي بمريضهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى