مجتمعمنوعاتمنوعات

احدى اشهر السرقات في التاريخ

فرهود حسين بتصرف

كانت صبيحة يوم الثلاثاء 22 أغسطس 1911 تنذر بيوم حار عادي من أيام الصيف، ربما كان يخطط الرسام الفرنسي لوي بيرو لنزهة خفيفة على نهر السين آخر النهار كعادته ، بعد قضاء يومه في العمل، لكنه بالتأكيد خططه لهذا اليوم قد تبدلت بعد اكتشافه اختفاء لوحة “الموناليزا” من على جدارها بمتحف اللوفر، حيث كان يعمل.
كان بيرو أول من اكتشف اختفاء اللوحة التي كانت معروضة بين لوحات أخرى في صالة عادية داخل متحف اللوفر قبل أن تسرق مساء 21 أغسطس سنة 1911
قرابة 111 سنة حتى يومنا هذا، لا تزال اللوحة التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي عام 1503 غامضة وتحمل عدة نظريات حول رسمها، يظن غالبية المؤرخين على رأسهم جورجيو فاساري، مؤرخ فنون عصر النهضة، إلى أنها لوحة بورتريه للسيدة ليزا زوجة تاجر الحرير الفلورنسي فرانشيسكو ديل جيوكوندو، الذي طلب من دافنشي رسم لوحة لزوجته وتعليقها على حائطِ بيتهما الجديد كنوعٍ مِنَ الاحتفال بمناسبة مجيء مولودهما الثاني آندريا في ديسمبر عام 1502 .
والسبب وراء تسميتها “مونا ليزا” إذ إن كلمة “مونا” هي إختصار لكلمة (Ma donna) والتي تعني “سيدتي” باللهحة التوسكانية وليزا هو إسم السيدة ، لكن المعلومات المؤكدة عن اللوحة هو أن دافنشي كُلف بها في فلورنسا ولكن أتمّ رسمها في فرنسا، لكنه توفى هناك بعد دعوة الملك فرانسوا الأول ملك فرنسا لزيارة قصره .
عام 1911، ارتكب فينتشنزو بيروجي ما وصف بأنه أعظم سرقة فنية بالقرن العشرين ..
فبحسب اعترافه للشرطة في فلورنسا بعد اعتقاله، دخل بيروجي العامل السابق بمتحف اللوفر إلى المتحف يوم الاثنين 21 أغسطس ، حوالي الساعة 7 صباحًا، من الباب الذي كان يدخل إليه عمال اللوفر الآخرون.
قال إنه كان يرتدي إحدى البدلات البيضاء التي كان يرتديها عادة موظفو المتحف، ولا يمكن تمييزه عن العمال الآخرين ، عندما كان صالون ” كاريه ” خالياً من الرواد والعمال ، غادر متحف اللوفر من خلال نفس الباب الذي دخل منه .. بكل بساطة.
بعد إخفاء اللوحة في شقته لمدة عامين، عاد بيروجي إلى إيطاليا يحملها ككنز ضخم وهناك احتفظ بها في شقته في فلورنسا بإيطاليا لبعض الوقت ، حتى نفد صبره في النهاية، واتصل بماريو فراتيلي، صاحب معرض فني في فلورنسا والذي استدعى جيوفاني بوجي، مدير معرض أوفيزي الإيطالي الذي تأكد على أن اللوحة أصلية.
قام بوجي وفراتيلي بأخذ اللوحة، و إبلاغ الشرطة التي اعتقلت بيروجيا في منزله ، بعد استعادة اللوحة، عُرضت في جميع أنحاء إيطاليا وأصبحت الموناليزا أشهر لوحة في العالم .
في مثل هذا اليوم 12 ديسمبر 1913 تم العثور على اللوحة الأشهر في العالم في منشأها .. فلـورنسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى