إقتصادفي الواجهة

لماذا على الدول النفطية ان تشعر بالقلق ؟

منقول

لماذا على الدول النفطية ان تشعر بالقلق ؟
قلق الدول المُنتِجة للنفط المعتمدة على عائدات الصادرات النفطيّة اعتماداً كبير يجب أن يكون حول حجم الطلب العالمي على النفط، وليس على مستوى(أو مُعدّل) السعر المُرتَبِط بعرض النفط.
الطلب على النفط يجب أن يكون مصدر القلق، وليس عرض النفط.
هناك الآن توقعات متشائمة بصدد الطلب على النفط تتبنّاها منظمة الطاقة الدولية، وتبرّرها بتوقعات صندوق النقد والبنك الدوليين حول الركود الاقتصاد العالمي، وانخفاض طلب الصين على النفط، وعوامل أخرى.
وفي المقابل، وفي الوقت ذاته، فإنّ هناك توقعات متفائِلة، ومُناقِضة للأولى تماماً، تتبنّاها الأوبك، وتعزّزها بتصوراتها الخاصّة حول مسارٍ مختلف لنمو الاقتصاد العالمي.
يقول خبراء انه يجب صُنع السياسات وبناء الخطط والاستراتيجيات الاقتصادية على أساس “تشاؤمي”.. بمعنى البناء على أساس القلق المتزايد حول حجم الطلب المستقبلي على النفط، وليس على وفق الزيادة التي طرأت على أسعاره الحالية، والتي بدأ الكثير من السياسيين (والاقتصاديين المُطبِّلين لهم اعلاميّاً) يحتفلون بها، ويُراهنون على استمرارتدفق الأموال من عائدات التصدير

هناك “حقيقتان” في اقتصاد الدول المعتمدة على النفط الآن، ينبغي الانتباه، والتحسُّب لهما جيّداً:
الأولى: أنّ سعر الدولار مقابل العملات المحلية (في السوق الموازي) سيبقى متذبذباً على المدى القصير.. ولكنّهُ (كاتّجاهٍ عام) سيرتفع في المدى المتوسط والبعيد.
الثانيّة: أنّ سعر النفط سيبقى متذبذباً في المدى القصير.. ولكنّهُ (كاتِّجاهٍ عام) سينخفِض في المدى المتوسط والبعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى