في الواجهة

نواب من الحزب الاشتراكي متورطون في فضيحة فساد ..بيدرو سانشيز في عين الإعصار

زكرياء حبيبي

تستمر متاعب الرئيس الحالي للمجلس الإسباني، بيدرو سانشيز، في أخذ منحى تصاعدي، وتضعف بشكل كبير داخليا، بعد أن فقد ثقة مورد الطاقة الرئيسي في هذه الحالة الجزائر.

وهكذا، أعلنت مصادر من الجزيرة الأيبيرية، أن نواب الحزب الاشتراكي الإسباني PSOE يكونوا قد تورطوا في فضيحة فساد في جزيرة الكناري، بالإضافة إلى رجال أعمال محليين وأفراد سابقين في الشرطة العسكرية.

وتثير الفضيحة المسماة بـ”قضية Mediador” (caso Mediador) الإثارة والقلق داخل الحزب الاشتراكي الإسباني (PSOE) كما يتضح من إقالة نائب.

وتحدثت مصادر من الحزب الاشتراكي PSOE في جزيرة الكناري يوم الأربعاء 1 مارس عن “العار” و “الألم” و”الغضب” في مواجهة هذه الأحداث.

ومع ذلك، تشك بعض المصادر داخل حزب العمال الاشتراكي في أن إقالة عضو البرلمان الأوروبي ستكون كافية لمنع التأثير السلبي على الحزب في الانتخابات الإقليمية والبلدية في 28 مايو المقبل.

وحث بورخا سيمبر المتحدث باسم الحملة الانتخابية للحزب الشعبي من يمين الوسط (Partido Popular ، PP)، حزب العمال الاشتراكي على تسليط الضوء على هذه القضية وتوضيح ما إذا كان صحيحًا، وفقًا لبعض المصادر، أن حوالي 15 إلى 20 عضوًا من أعضاء البرلمان الأوروبي من حزب PSOE يمكن أن يكونوا متورطين في هذه القضية. في غضون ذلك، أعلن الفرع المحلي لـ PP في جزر الكناري أنه سيتخذ شكل إجراء اتهام خاص (acusación popular).

بالإضافة إلى ذلك، طلب حزب الشعب يوم الأربعاء الفارط من حزب العمال الاشتراكي إنشاء لجنة برلمانية للتحقيق في القضية، وفقًا لتقارير EFE.

وطالب حزب الشعب أيضًا بمثول وزيرة الاقتصاد نادية كالفينيو (PSOE / S & D) أمام مجلس الشيوخ بصفتها رئيسة لمؤسسة التي تكون قد وافقت على عقود تزيد قيمتها على مليوني يورو للأشخاص المتورطين.

وكان القضاء الإسباني يحقق في “قضية Mediador” منذ أكثر من عام.

وتحمل قضية الفساد هذه، اسم رجل الأعمال ماركو أنطونيو نافارو، الذي عمل كحلقة وصل بين أعضاء حزب العمال الاشتراكي على رأس المنظمة ورجال أعمال إسبان آخرين.

وفي 14 فبراير الفارط، تم توقيف العديد من المتورطين، ومن بينهم جنرال الحرس المدني المتقاعد فرانسيسكو اسبينوزا نافاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى