ثقافة

نظرية المواطن النملة

جمشيد ابراهيم

استعمار النمل
ليس هذا بالسر ان ترى البشر من الفوق / من الاعلى / من على متن طائرة منذ اختراعها في بداية القرن العشرين بانه يشبه مملكة النمل سواء كانت النظرة واقعية او خيالية على مستعمرات النمل في وادي النمل حتى اذا كنت ترى الانسان كالذباب على الشارع و انت تقف على قمة برج ايفيل Eiffel لذا عندما تقوم هذه الطائرات بضرب الناس (النمل) بالقنابل من الاعلى فانها لا تبدو و كانها ترتكب جريمة مرعبة بل و كانها تلعب لعبة اطفال بريئة.
النملة العربية تشبه صوت الانجليزية animal و الانجليزية ant من الالمانية القديمة ameiza من الجرمانية amaitjo اي العضاضة. العضاضة اليوم طائرات متطورة لا تحتاج الى بشر لقيادتها اسمها drone طائرات القوات الجوية تشبه الحشرة تحول البشر الى النمل اي هنا تراقب حشرة حشرة اخرى. لا تشبه هذه الطائرات الحشرات فقط بل تعمل مثلها ايضا بعد تقليد مستعمرات النمل في تصميمها و عملها في برامج الكومبيوتر:
weaver ant software model.
نعم يشبه النمل الانسان الالي ولكن للنمل تنظيمات اجتماعية ديناميكية معقدة تفوق ديناميكية التنظيمات البشرية بكثير.
لا تبدو تجمعات البشر من البعيد من الاعلى فقط ككومة من النمل بل ان منظماته و شركاته اللوجستية و الانظمة العصبية تشبه النمل ايضا. للنملة الواحدة تصرفات دقيقة لا مركزية لا قصدية اي تتعلم وظيفتها من تفاعلها الفردي الخاص لا تخضع لسيطرة مركزية لا تعرف التنظيمات الهرمية و المركزية البشرية لا تستلم الاوامر من الفوق بل من نفسها و من علاقتها بالاخرى. توجد مملكة النمل منذ اكثر من 100 مليون سنة بينما لا تتعدى الحضارة البشرية اكثر من نقطة على شاشة اجهزتها الرادارية. تاخذ اللوغاراتمات الهامها من النمل ACO
(احب المرتفعات و جبال كردستان لكي انظر الى المتكبر باحتقار من فوق لتحت من الاعلى الى الاسفل لكي يتحول القزم الى نملة استطيع سحقها بحذائي) هذا ما يتبادر لذهني عندما ارى الظلم و لكني اخطأ لان خطط التنظيم الحربي النملي و فنونها هي حرب عصابات كردية فعالة و كما يقول مستشار بنتاغون Arquilla و Ronfeld ان على العسكرية الامريكية تبني استراتيجية النمل في الحشد و عندما نتعلم من النمل نتعلم كيف ننتصر.
لماذا النمل بالذات؟ لاننا نشبه النمل نوعما نتخذ قرارات و نتحد في تنظيمات ذاتية كردية متمردة غير حزبية نعم النملة حشرة سياسية sine rege et duce اي بلا قائد و ملك لان هذه التنظيمات منظمة من ذاتها و في ذاتها – تلقائية ملحمية النظام. في مجتمع النمل هناك حشد و تجمع و تضامن مع مراعاة حقوق كل نملة. نعم النملة خير مثال لمجتمعات جمهورية لا تعترف بالاحزاب و الرؤساء و الاقطاعية و الملكية لا توجد فيها ملكة و لا عبيد كالنحلة لان النملة قادرة ان تشكل تنظيمات معقدة و توزع العمل على اختصاصات مختلفة.
ثانيا سورة النمل و علم الحشرات
لا نتعلم هذا من تفاهة سورة النمل في القرآن لان النمل لا يخاف من سليمان بل نتعلم من علم entomology اي علم الحشرات منذ تأسيسه في القرن التاسع عشر. جواب النمل هو ذكاء الحشد swarm intelligence و ليس ذكاء الفرد لان النملة الواحدة لوحدها ليست ذكية بالعكس فان لها وظيفة و قابلية محدودة بسيطة simple agent و لكن و بتعاون نملات بسيطة كثيرة في ملعبة كرة القدم النملي يظهر ذكاء فريد من نوعه super organism في عالم الكائنات الحية ينتصر فيه الصغير على الكبير:. قارن جمال و اناقة و غرابة مجتمعات الحشرات في كتاب The Super Organism للمؤلفين Bert Hoelldobler و Edward O. Wilson
كيف يغير النمل العالم في المستقبل القريب
هذا المقال هوا ستمرار لسلسة من المقالات لم تنتهي بعد عن النمل راجع:
اولا الطاقة الهائلة في الجماهيرية النملية:
لربما تعتقد باني لست جادا في مقالي هذا. لذا عليك الاستمرار بالقراءة اذا اردت الاطلاع على الحقائق. لم يكتشف الانسان الا اليوم الطاقة الهائلة في النمل و الذكاء الخارق في الجماهيرية النملية. سيغير النمل العالم عن قريب جذريا. سيخضع جميع نواحي الحياة لفلسفة النمل. النمل في كل مكان.
ثانيا دول وحروب المستقبل:
حروب المستقبل هي حروب بدون قيادة مركزية مثل حروب النمل
دول المستقبل هي لا مركزية مثل مملكة النمل
ترجع الدول تدريجا الى فلسفة حرب العصابات و حرب مجموعات صغيرة دون قيادة مركزية تنظم نفسها بنفسها مثل النمل.
ثالثا مواطن المستقبل
مواطن المستقبل بسيط غبي لوحده دون ارادة مثل الروبوت و النمل و لكن قادر على:
التعاون و الاشتراك مع البعض لخدمة الجماعة ذاتيا تلقائيا اتوماتيكيا دون قوانين عامة مثل النمل.
التنظيم اللامركزي دون قيادة – دون سلطة – دون سيطرة هرمية مثل النمل.
حر و ذكي في توزيع العمل دون نظام اداري مثل النمل ليتحول الفرد الى smart mob الجماهيرية الذكية مثل النمل.
رابعا اقتصاد المستقبل
سيكون اقتصاد المستقبل اقتصاد نملي.
اخيرا ستنتهي المركزية كليا لتبدأ اللامركزية في جميع نشاطات اللوجستية و السياسية و الحربية و الثقافية.
خامسا فلسفة المستقبل هي فلسفة النمل:
فلسفة البسيط الى فلسفة المعقد
فلسفة المفرد الى فلسفة الجمع
فلسفة الغبي الى فلسفة الذكي
فلسفة اللامركزية الحرة الى فلسفة الطاقة عظمى
فلسفة الانترنيت من شبكات كثيرة صغيرة الى شبكة هائلة
فلسفة الضعيف الى فلسفة القوي
هل لاحظت تصرفات الشباب؟ عادة ما ترى شاب لوحده هاديء لا يتحرش و لا يتشاجر و لربما جبان و لكن حالما يلتحق بمجموعة تتغير تصرفاته جذريا. اكثر الحروب النظامية تحت قيادة قائد مصيرها الفشل و الانهيار. وصلنا الى عصر اللاقيادات لان القيادة كما ترى في الاسم تقيد الحرية و الذكاء. حروب المستقبل هي حروب بلا قيادة حروب مجموعات صغيرة تنظم نفسها بنفسها ذاتيا مثل النمل. ذكاء المستقبل هو ذكاء جماعي يستند على مبدأ التحشد مثل النمل.
www.jamshid-ibrahim.net

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى