إقتصادالحدث الجزائري

مواد البناء الجزائرية تتجه بخطى ثابتة نحو الأسواق العالمية

تسير مواد البناء الجزائرية بخطى ثابتة نحو التواجد في الأسواق العالمية، بعد نجاح العديد من المتعاملين الاقتصاديين في رفع تحدي التصدير نحو عدة دول, لاسيما بعد تنظيم معارض للمنتجات الجزائرية في الخارج، في انتظار فتح بنوك في إفريقيا لتسهيل المعاملات المالية.

وحسب الانطباعات التي استقتها /وأج بالصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية “باتيماتيك 2023”, المنظم بقصر المعارض بالجزائر العاصمة من 7 إلى 11 مايو الجاري, تمكن العديد من منتجي مواد البناء من ولوج الأسواق الدولية, مع مساعي للرفع من نوعية وكمية المنتوج الجزائري المسوق.

و في هذا السياق, كشفت مديرة التسويق والاتصال واليقظة التنافسية بالمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا”, حياة العزري, أن المجمع وبعد نجاحه في تلبية احتياجات السوق الوطنية من الإسمنت توجه نحو التصدير, حيث صدر السنة الماضية 3 مليون طن من الكلينكر نحو أمريكا اللاتينية, غرب إفريقيا وأوروبا, بقيمة 106 مليون دولار.

ولفتت السيدة العزري إلى تحصل المجمع على شهادات المطابقة للمقاييس الأوروبية عبر فرعيه شركة الإسمنت لعين الكبيرة ومؤسسة الإسمنت ومشتقاته بالشلف, مع سعي فروع أخرى للحصول على نفس الشهادات, “ما سيسمح لنا باقتحام أكبر للأسواق الأوروبية عبر تصدير الإسمنت”.

كما نجحت المؤسسة الوطنية للحصى، أحد فروع مجمع مناجم الجزائر “منال”, في تصدير الرخام نحو الصين وإسبانيا, حسب المدير التجاري, فتحي فيلالي, الذي أوضح أن المؤسسة تعمل أيضا على تصدير مادة البوزولان وهي إسمنت طبيعي, إضافة إلى كاربونات الكالسيوم.

وتمكنت شركة “تام ستونس” (TamStones) لتحويل الرخام والغرانيت, من التصدير نحو قطر وإيطاليا, كما تعمل على تلبية طلبات زبائن من إسبانيا وموريتانيا وليبيا، وفق المهندس والمدير التقني بالشركة, وليد بن ثابت.

وتحدث مسير شركة “سوفكونترا” (Sofcontra) لصناعة صفائح الرخام وبلاط الأرضيات والغرانيت والكوارتزستون الصناعي, محمد أمين مالتي, عن تجربة الشركة في تصدير منتجاتها نحو تونس وبورتوريكو وأستراليا والولايات المتحدة, بفضل مشاركتها في المعارض الدولية وتحصلها على وسم دولي للجودة “Label”, مؤكدا أن فتح بنوك جزائرية في إفريقيا سيساعدهم على دخول هذه السوق.

ووقعت شركة “باتيميتال” Batimetal للإنشاءات المعدنية، أحد فروع مجمع “إيميتال”, مؤخرا, مذكرة تفاهم مع متعامل إيراني لإنجاز صوامع معدنية وإسمنتية في إيران, حسب مساعدة الرئيس المدير العام المكلفة بالاتصال, سارة موسى, التي أكدت أن الشركة تستهدف التواجد بشكل أكبر في السوق الدولية.

و في نفس السياق, أكدت مديرة الإعلام والاتصال بمجمع “إيميتال”, دليلة بن بلقاسم, سعي فروع المجمع للتصدير, غير أن بعض الإجراءات الإدارية, حسبها, تحول دون تسريع العملية, لافتة إلى أن وفدا ليبيا وقف مؤخرا على جودة منتوج التغليف الغذائي وأبدى اهتمامه باستيراده.

البلاط، الخزف، الاجر و الألمنيوم: وجهات متعددة للمنتوج الوطني

أما شركة “أفريكا مولتيبل” (Africa Multiple), فانتقلت من استيراد مربعات التبليط “موزاييك” إلى إنتاجها محليا, حيث أوضح مساعد مسير الشركة, نبيل طالمات عمر, أن الزجاج المعاد تدويره يمثل 98 بالمائة من المنتوج, الذي يصدر نحو تونس, ليبيا, موريتانا, وأنغولا.

من جهته, نجح مجمع “بوراس”Group Bouras في تصدير القرميد, الآجر, الواجهات, الألواح والبلاط نحو تونس, وليبيا والأردن وفرنسا والنمسا والتشيك, كما تلقى طلبات من موريتانيا والسنغال والطوغو, يقول المسؤول التجاري بالمجمع, نور الدين العايبي, الذي اعتبر أن تنظيم معارض في إفريقيا سيساعدهم على التعريف بمنتوجهم.

وكشف مدير التطوير في شركة “بلاط الساحل”, مصطفى لحوج, عن قيام الشركة بتصدير البلاط نحو السنغال وفرنسا والأرجنتين وذلك “بفضل المعارض التي نظمتها صافكس خارج الجزائر”, لافتا إلى أن منطقة التبادل الحر الإفريقية ستساعد الشركة على التوجه بشكل أكبر نحو التصدير.

وتبحث “رويال سيرام” (Royal Ceram) لإنتاج الخزف عن التوسع في السوق الأوروبية, بعد قيامها بعمليات تصدير تجريبية نحوها, وفق مسؤول التجارة الخارجية في الشركة, سليم بن عراب, الذي كشف عن التصدير أيضا نحو السنغال وكوت ديفوار وليبيا.

أما شركة “مينيروس” (Miniros) المختصة في إنتاج أدوات الدهن فتبحث عن توسيع تواجدها في الأسواق الإفريقية, يقول المشرف على المبيعات ويقظة السوق, كريم حلاب, وذلك بعد تصديرها نحو السنغال ومالي وكوت ديفوار, فيما أثنى المتحدث بدوره على قرار فتح بنوك جزائرية في إفريقيا.

وتخوض شركة “سيبال” (CIPAL) المختصة في إنتاج الألمنيوم تجربة التصدير نحو كل من تونس وليبيا وموريتانيا والسنغال وكوت ديفوار وبعض الدول الأوروبية.

كما يشمل تصدير المنتجات الجزائرية ألواح الشطائر (panneaux sandwich), حيث كشف مسؤول التموين في شركة “زواوي” لأشغال البناء, بورقبة أمين رامي, عن تصدير هذه الألواح نحو الأردن, وأنهم في مفاوضات مع زبائن من الصحراء الغربية وليبيا والسنغال وموريتانيا.

تجدر الإشارة الى أن الطبعة ال 25 لصالون “باتيماتيك” تعرف مشاركة 900 عارض منهم 550 عارضا وطنيا و350 مؤسسة أجنبية من 20 دولة. وينظم هذا الحدث من قبل الشركة الجزائرية للمعارض والصادرات “سافكس” و”باتيماتيك إكسبو”, تحت رعاية وزارة السكن والعمران والمدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى