أخبارالجزائر من الداخلولايات ومراسلون

عين الفوارة .. ماذا قالت عنها وزيرة الثقافة صورية مولوجي

رفضت وزارة الثقافة والفنون، ممثلة في الوزيرة السيدة صورية مولوجي أنّه “من غير الممكن تحويل معلم عين الفوارة بمدينة سطيف عن فضائه الجغرافي كونه مصنف ضمن قائمة الممتلكات الثقافية المحمية،رغم طلبات العديد من المواطنين “.

وأوضحت مولوجي ، أنه “وبموجب القرار المؤرخ في 03نوفمبر 1999، المتضمن تصنيف المعالم والمواقع التاريخية، والصادر في الجريدة الرسمية رقم 87 المؤرخة في 08ديسمبر 1999 فقد صنف هذا المعلم ضمن قائمة الممتلكات الثقافية المحمية،الأمر الذي يحول دون تحويله عن فضائه الجغرافي الحالي وسياقه التاريخي الذي صنف فيه وعبره.

وأبرزت المتحدثة أنّه في عملية التخريب الأخيرة التي طالت المعلم، تلقّت الوزارة العديد من الطلبات الملحة من المجتمع المدني والنواب والسلطات المحلية للتسريع في وتيرة ترميمه وإعادته إلى منظره الأصلي، وهو “دليل على تشبث السكان بهذا المعلم التاريخي وارتباطهم به ، علما أنه يشكل رمزية أخرى للمدينة كونه يمتلك العديد من الرموز التاريخية والثقافية”.

من جانب آخر، لفتت الوزيرة إلى أن قطاعها وبعد أن تكفل بكل عمليات ترميم المعلم السابقة قد “عرض جملة من الإجراءات والتدابير على السلطات المحلية قصد حماية المعلم”، كما “تم تدعيم الموقع منذ بداية السنة الجارية بحراسة دائمة من طرف الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بولاية سطيف،

وتبقى عين الفوارة رمز الولاية ككل و نقطة استقطاب الزوار من كل حدب و صوب .

مجاهد العمري “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى