مجتمع

منتدى الورشات الطلابي للوظائف والمهن لسنة 2024 بمسجد ستراسبورغ الكبير.

منتدى الورشات الطلابي للوظائف والمهن لسنة 2024 بمسجد ستراسبورغ الكبير.

بتنظيم من جمعية إبن رشد المختصة في تنظيم الملتقيات والمنتديات والندوات وبالتعاون مع المسجد الكبير, تم تنظيم منتدى الورشات الطلابي للمهن والوظائف لسنة 2024.

إفتتِحت جلسات هذه الورشات على بركة الله بمسجد ستراسبورغ الكبير. بإشراف كل من السيد ولقاضي مصطفى والسيد فؤاد دوي. من كوكبة إطارات المسجد الفعالة في ميدان النشاط الطلابي ومرافقتهم وبتأطير من فضيلة الشيخ سيلا خليلو إمام المسجد. جلسةٍ إفتتاحية عامة بكلمة ترحيبية بالجميع. حضور المتدخلين والخبراء المختصين والطلبة وجميع المهتمين بمنتدى الورشات وعالمه. عرض فكرة عمل الورشات وتوضيح أهمية النجاح المهني. تبادل مع المهنيين حول وظائفهم, شارك خبراتك مع الاخرين.

الهدف:

تهدف هذه الورشة إلى توفير المعرفة والمهارات اللازمة للطلاب الذين يرغبون

في البحث على وضيفة قارة ومهن مستقرة.

حضور قوي ومميز:

حضر منتدى الورشات لسنة 2024 في طبعته الحالية ما بين 400 و500, زائر بداية من الفترة الصباحية إلى الظهيرة وإنتهاء الورشات.

وعرفتِ الجلسةُ مشاركاتٍ واسعةً للطلبة ولجميع المهتمين ولخبراءَ في المجال ضمَت جلسةً تقديمية وجلساتٍ نقاشية دامت لخمس ساعات كاملة.

ركزت ورشات العمل ضمن برنامج أعمال المنتدى المقترح على لإستقطاب أكبر عدد مشارك, تفاعلي مع الحدث, وأكدت الورشات على أهمية إبراز العلاقة الوطيدة بين المتدخلين المؤطرين لها وبين الحضور لاسيما الطلبة وباقي الجمهور من خلال التركيز على الإعلام والمعرفة ونقل المعلومة بكل دقة وشفافية كونها شكلا من أشكال الإعلام الهادف,الذي يعمل على نقل المعلومة الطلوبة وتحليلها من خلال ربطها بجميع التغيرات.

أهمية هذه الورشات المهنية:

المتتبع والملاحظ لسيرورة عمل منتدى الورشات أنها تهدف إلى ضرورة تعزيز صوت الطلبة لاسيما المغتربين عبر المشاركة الفعالة في المنتديات والآليات. السعي الحثيث للبحث عن حلول في خدمة الطلاب للبحث عن وظيفة. تشجيع مشاركة الشباب الطلابي بشكل أكبر في المنديات وورشاته، مع وجوب زيادة الجهود الدعائي لجذبهم وتشجيعهم, وتوفير المعلومة لهم في وقتها لتمكينهم من الحضور. وجوب مناقشة ثقافة الطلبة بجدية، لفهم تأثيرهم وتوجيه المساهمات بشكل أفضل. الحرص على تعزيز التبادل المستمر والمشاركة الفعالة بشكل جيد بين كافة الأطراف، وبناء جسر للتواصل لضمان تمثيل أوسع وأكثر تنوعا. التفكير بجدية أكثر في تأطير المغتربين،وتحقيق التوازن بين الجميع.

عدد الورشات والمتدخلين:

شهد منتدى الورشات مشاركة 50 خمسين عارض خبير مهني متدخل محاضر.

أنواع التخصصات المتاحة:

عرف منتدى الورشات على توفير كل التخصصات المهنية المتواجية والتي لها بدور بفعاليات المجتماعات عامة وفي حياة الطالب خاصة.

ومن هاته التخصصات/ حقوق – تجارة- محاسبة -ماركيتينغ (التسويق الرقمي) – هندسة- مالية – إعلام آلي – سياحة- النقل (حافلات- ترام. إلخ..) -عقار ومباني. كما خصصت أجنحة لكل من المدارس الكبرى, التربية والصحة والتي لقيت إقبالا كبيرا.

لقاءات:

بحضورنا للمنتدى والإطلاع على ورشاته المتعددة وتنوعها التخصصي في جميع مجالات الحياة اليومية والمهنية, كان لزاما علينا معرفة خبايا وأسرار هذا العمل المشهود له بالجدية وعلى التأطير والتنظيم المحكم وعلى سيرورة الورشات بكل شفافية ونزاهة, فإتصلنا بإداراة المسجد الذين أرشودنا بدورهم بالتوجه إلى السيد يحي كورنيش (مختص عقاري). رئيس المنتدى وتسييره في ورشته التوجهية الخاصة,والذي أستقبلنا بصدر رحب وأجابنا على الأسئلة المطورحة عليه بكل شفافية بحيث صرح لنا بما يلي:

بأن أهمية المنتدى التوجيهي تخص الطلبة عامة والمسلمين خاصة الذين لهم مشاكل وصعوبة في إيجاد وظيفة.

ويهدف المنتدى إلى الحوار بين الزوار والمتدخلين, مع ربط العلاقة بين الطرفين الشركاء المهنين في مجال سوق العمل وبين الطلبة الباحثين على وظيفة. ومنح فرصة للطلبة للحضور للمسجد والتعرف عليه وأداء الصلاة فيه,

وفي ختام كلمته أكد على ضرورة نجاح المنتدى الذي لقي إقبالا واسعا, ونقاش عام أسئلة وأجوبية مقتعة, وأهمية المنتدى تتثمل في تقديم المعلومة ودعم طالبي البحث في مجال الحصول على وظيفة. مناقشة الموضوع عن المهن مع الخبراء المختصين, مع ربط العلاقة بين الطرفين. بحيث حقق المنتدى حضور قوي وفعال لمئات الزوار تمثلت في 300 زائر في بداية المنتدى وأرتفعت بكثير في نهايته.

وختام كلمته وجه كلمة شكر خاص لكل المتدخلين وزائرين, على حسن الإستقبال والتوجيه والإرشاد للمعلومة الصحيحة, كما وجه نداء للطلبة قائلا: لا تفشلوا ولاتتخلواعن أحلامكم. أستمروا في مواصلة الطموح وقوموا بتنفيذ المشاريع التي تهمكم.

لقاءات وحوارات:

لقاؤنا برئيس الطلبة المسلمين بفرنسا:

السيد فهد رجا محمد (أصيل بكستاني): مختص إعلام ألي وبرمجابته. والذي إستقبلنا بورشتهم بحضور السيد آمير بك كودي كوزهاب( مؤطر مداخلات إستقبال وتوجيه).والذي صرح لنا السيد فهد رجا يمايلي:

أن تنظيم الطلبة المسلمين بفرنسا بلغ عدد 80 منخرط, خلال فترة ستة06 أشهر, كما له ثلاثة آلف3.000 مشترك على الأنستغرام من الطلبة, إفتكاك الطلبة المسلمين على مقعد بالكروس والذي أصبح منبر أصواتهم وتبليغ إنشغالاتهم وطلباتهم وتجيهاتهم ومقترحاتهم.وأصبح قادرا أن يكون بالكومبيس. وإمتناته على نجاح منتدى الورشات وتفعالها مع الزوار بكل إيجابية.

وبلقائنا بالسيد بلال كشنات (مهندس معاري) والذي صرح بمايلي/

كان لقاء مميزا بحيث إستقبلنا بالجلسة بين 5 خمسة و6 ستة طالب من الزوار, تمت الإجابة على أسئلتهم وإستفسارتهم بكل شفافية.

تم نجاح الملنقى بحكم التنظيم المحكم والتسيير الرشيد للورشات في هذا التوقيت واليوم المناسب وإستقبال الطلبة الزوار بصدر رحب.

رأي وتعبير:

عبر المشاركون بورشات المنتدى عن إمتنانهم للمشاركة الفعالة ومنح الفرصة لتقديم أفضل العروض والشروحات الوافية والكافية لكل سائل.

كما صرح الطالب عبد الله من غينيا عن فرحته لإتاحة الفرصة لتمكين الطلبة من المعرفة المعلوماتية التي كانوا يجهلونا وعلى الكم الهائل منها.

كما صرحت الطالبة مروة على سعادتها بالمشاركة في ورشات المنتدى المتعددة والمتنوعة وتقديم كل ما يحتاجه الطالب من معلومات عن كيفية الحصول على وظيفة.

تتضمنت الورشات.عدة مداخلات وشروحات المقدمة للطلبة والمهتمين بعمل الورشات, بعقد جلسات تفاعلية مع الطلبة، حيث قدم للحضور عرضا شاملا عن أغراض وأهداف المنتدى. كما تتناولت الورشات أيضا مهارات القيادة والتواصل الفعال في إدارة الوقت والعمل الجماعي، التي تعتبر جميعها أدوات أساسية للنجاح الطلابي.

كانت فرصة سانحة للمشاركين لطرح الأسئلة وجل الإستفسارت المتعلقة بطلباتهم ورغباتهم ومناقشتها معهم بكل شفافية، مع تبادل الخبرات والأفكار بين بعضهم البعض. وتهدف الورشة إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لتحقيق طلباتهم وبحوثهم خاصة في مجال ميدان الشغل والحصول على وظيفة تساعد الطالب في حياته المادية والإجتماعية خاصة للطلبة المغتربين الذي لا دخل لهم وحالتهم تستدعي المساعدة.

حيث تم تقديم الورشة بأسلوب تفاعلي وشيق، من خلال متدخلين مدربين خبراء متخصصين في عدة مجالات. لذا، فإن حضور هذه الورشات كان خطوة أساسية للطلاب الذين يرغبون في تحقيق مسعاهم. بحيث وفرت لهم الورشات المهارات والمعرفة اللازمة للتأثير والتفاعل بفاعلية في الحياة الجامعية والمجتمع بشكل عام.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى