إسلامثقافة

من ريغة عين ولمان الى القالة بالطارف والمخيم الرمضاني الربيعي 1444-2023

عزوموسى عزوڨ من ريغة عين ولمان الى القالة بالطارف والمخيم الرمضاني الربيعي 1444-2023

  1. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ سورة البقرة:185. إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ . سورة الدخان:3 . إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ سورة القدر:1
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: كل عمل أبن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك [أخرجه مسلم .وفي الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال: إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وسلسلت الشيطان .وعن النبيﷺ أنه قال: إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة. وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه
  3. قالَ الإمَامُ ابنُ تيمِيّة :” وَالقُرآنُ مَورُودٌ يَردُه الخلقُ كُلّهم ، وَكُلٌّ ينالُ مِنه علَىٰ مِقدَارِ مَا قسمَ اللهُ لَه ” .
  • حيث انه في يوم الثلاثاء 06 رمضان 1444هـ. موافق لـ 28 مارس 2023 م . وبتوفيق من الله تم افتتاح المخيم الربيعي الرمضاني القرآني : “إستبقوا” تحت شعار : ” إنا هُدنا إليك ” . بإشراف رئيس الفرع الولائي لمؤسسة النهضة بالقرآن الكريم سطيف . بمدينة عين ولمان ( البلدية المختلطة كولبار ) أهل ” ريغة ” ، معرّف المخيم :” مجالس القرآن معارج للخير، وقربات حب ومعرفة، وعطايا إلهية، ومدد غير متناهي، مسغبة من التيه، وترجمان لمعية الله وبركاته، وسبيل إلى الجنة موثوق.هذا عزمِي «فاستبقوا» وهذا توكلي «إنّا هدنا إليك» . أطلق المنظمون جزآهم الله خيرا على هذا المخيم الرمضاني الربيعي عنوان أساسي عزما : «فاستبقوا», وعنوانا فرعيا توكلا على الله : «إنّا هدنا إليك». وهي من قوله تعالى :
  1. ( وَلِكُلّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ اُلْخَيْرَٰتِ , أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَاتِ بِكُمُ اُللَّهُ جَمِيعاً, …) سُورَةُ البَقَرَةِ الآية 147 .
  2. (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ اَلْكِتَٰبَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ اَلْكِتَٰبِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اَللَّهُ وَلَا تَتَّبِعَ أهواءهم عَمَّا جَاءَكَ مِنَ اَلْحَقِّ, لِكُلّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَة وَمِنْهَاجا وَلَوْ شَاءَ اَللَّهُ لَجَعَلَكُمُۥ أُمَّة وَٰحِدَة وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِے مَا ءَاتيٰكُمْ, فَاسْتَبِقُواْ اُلْخَيْرَٰتِ إِلَي اَللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعا فَيُنَبِّيُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ). سُورَةُ المَائـِدَةِ, الآية 50
  3. (وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَيٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُواْ اُلصِّرَٰطَ فَأَنّيٰ يُبْصِرُونَ ) . سورة يس , الآية 65
  4. وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ. سورة الأعراف, الآية 156 .حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا جرير، وابن فضيل، وعمران بن عيينة, عن عطاء, عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس ” إنا هدنا إليك ” قال: تبنا إليك.

الآية الوحيدة التي قد تشتبه في معنى لفظ ” فاستبقوا ” هي الاية 65 من سورة يس , في قوله تعالى : (وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَيٰ أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُواْ اُلصِّرَٰطَ فَأَنّيٰ يُبْصِرُونَ . ذلك أن ليس فيها ” الخيرات ” ، لكن تفسير الشيخ الطاهر بن عاشور أبدع في الاستدلال والتوضيح , وازالة الشبهة حيث قال :” والِاسْتِباقُ: افْتِعالٌ مِنَ السَّبْقِ والِافْتِعالُ دالٌّ عَلى التَّكَلُّفِ والِاجْتِهادِ في الفِعْلِ أيْ فَبادَرُوا. والصِّراطُ: الطَّرِيقُ الَّذِي يُمْشى فِيهِ، وتَعْدِيَةُ فِعْلِ الِاسْتِباقِ إلَيْهِ عَلى حَذْفِ إلى بِطَرِيقَةِ الحَذْفِ والإيصالِ.)

  • حيث انه يوم الأربعاء 07 رمضان 1444 هـ الموافق لـ 29 مـارس 2023 مـ بنادي اللؤلؤ والمرجان ببلدية القـــــالة. وبتوفيق من الله تم افتتاح المخيم الربيعي لحفظ القرآن الكريم لفئة البنات ” فوج المؤنسات الغاليات “, من تنظيم المدرسة القرآنية للشيخ رشيد بشاني بنادي الأسرة والطفل لبلدية بوثلجة ولاية الطارف , بالتنسيق مع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لنفس النادي ” فــــــــــرع القرآن الكريم ” , في طبعته الأولــــــــــى , تحت شعــــــار: ” بــــــالقرآن نـــــرتقي” . و معرّف المخيم

تميز النشاط بالإضافة إلى الحفظ الموجه بالتلاوة والمكثف للقران الكريم والمأثورات بنشاطات تقافية وفكرية ممتعة من بطاقة تدبر وهمسة لقلبك وتدوين والصديقة السرية …وربما من فوائد هذه المخيمات خلق تقاليد العمل المشترك وتقبل الآخر وتعدد الثقافات والاعتماد على النفس وكثير جدا من الفوائد نفعهم الله بها وربي يجازي كل مهتم ومشارك ومساهم .

من أعظم القربات , تلاوة القران وحفظه وتدبره قال الله تعالى للمصطفى صلى الله عليه اله سلم : ” ورتل القران ترتيلا “. وروي عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ” خيركم من تعلم القران وعلمه ” , وحقا وصدقا : ” وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم , إلا نزلت عليهم السكينة , وغشيتهم الرحمة ، وذكرهم الله في من عنده “. أو كما قال عليه السلام برواية مسلم .

” اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً. اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا. اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان. اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته. اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده. اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، وعند ختمه من الفائزين. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا ارحم الراحمين . وفق الله الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى