إسلامثقافة

من جبال بوطالب الى جبال زمورة وشموخ الحفظ والتلاوة وسمو القرآن . جعلنا الله وإياكم من أهله وخاصته.

موسى عزوڨ من جبال بوطالب الى جبال زمورة وشموخ الحفظ والتلاوة وسمو القرآن . جعلنا الله وإياكم من أهله وخاصته.

أطلق المنظمون جزآهم الله خيرا على هذا المخيم لفظ :”رِبيون” وهو من قوله تعالى : { وَكَأَيِّن مِّن نبي قُتِلَ مَعَهُۥ رِبِّيُّونَ كَثِير فَمَا وَهَنُواْ لِمَآ أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اِللَّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اَسْتَكَانُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ اُلصَّٰبِرِينَ }.[سُورَةُ آلِ عِمرَانَ ١٤٦].بعد غزوة أحد في إشارة إلى أتباع الأنبياء وثباتهم وصبرهم وأنهم لم يضعفوا ولم يستكينوا ! والله يحب الصابرين ؛ ذلك أن الحفظ فيه مجاهدة للنفس وصبر . نعم كونوا ربانين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون ، الربانية علم وخلق ويدخل فيها كونها لفظ للعموم بعد الطالب الحافظ وهو المحور، المشرف والمتكفل والمحب والمشجع…قال تعالى :{ … كُونُواْ رَبَّٰنِيِّنَ بِمَا كُنتُمْ تَعْلَمُونَ اَلْكِتَٰبَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }.سُورَةُ آلِ عِمرَانَ ٧٨.

من أعظم القربات , تلاوة القران وحفظه وتدبره قال الله تعالى للمصطفى صلى الله عليه اله سلم : ” ورتل القران ترتيلا “. وروي عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : ” خيركم من تعلم القران وعلمه ” ، هذه الخيرية وان كان محورها الطالب فإنها مطلقة لأنها تتعلق بكلام الله وهو خير الكلام وهي بذلك تشمل كل القائمين على تحفيظ كلام الله والمحبين والمشجعين والمباركين جزاهم الله خيرا .” وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم , إلا نزلت عليهم السكينة , وغشيتهم الرحمة ، وذكرهم الله في من عنده “. أو كما قال عليه السلام برواية مسلم . وخير ما يقال في هذا المقام الدعاء والتضرع لله : فاللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك،. اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك.اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا. اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لا ريب فيها. لا إله إلا الله! وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله , يتلون كتاب الله . ويتدارسونه بينهم , الا نزلت عليهم السكينة , وغشيتهم الرحمة , وحفتهم الملائكة , وذكرهم الله فيمن عنده .” اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، يا ذا الجلال والإكرام. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأسقامنا دواءً، ولذنوبنا ممحِّصاً، وعن النيران مخلِّصاً. اللهم اجعله شفيعاً لنا، وحجة لنا لا حجة علينا. اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان. اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته. اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده. اللهم اجعلنا لكتابك من التالين، وعند ختمه من الفائزين. اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين، وعند النعماء من الشاكرين، وعند البلاء من الصابرين. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهم وارحمهم، وعافهم واعف عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نَفَّسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا ظالماً إلا قصمته، ولا عسيراً إلا يسرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا ارحم الراحمين .

تألق مخيم البنات والبنين وتنوع من ميمونة إسراء وعيشوش ( من بوطالب الى زمورة ) . الى مهدي حيث تم حفظ كتاب الله كاملا .مع نشاطات مختلفة ومراجعات بالاضافة الى الحلقات والمسابقات من تلاوة الى تلاوة ، وفق الله الجميع. وجديد النهضة .

عزوق موسى محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى