إقتصادالجزائر من الداخل

تاريخ بداية انتاج سيارات فيات في الجزائر

بعد توقيع اتفاقية انجاز مصنع سيارات فيات في الجزائر اليوم بين وزارة الصناعة الجزائرية مجموعة فيات لصناعة السيارات في ايطاليا، من المتوقع أن يتم الانتهاء من ابناء مجمع التركيب في مشروع مشترك بين وزارة الصناعة و شركة فيات ، في فترة لا تتعدى 12 شهرا ، وكشف تقرير رسمي أنه في اطار الاتفاق ، بمعنى أن اول سيارة قد تخرج من المعامل في نهاية عام 2023 ، و قد تم توقيع الاتفاقية بين قطاع الصناعة و شركة “فيات” من طرف مدير التعاون الدولي بوزارة الصناعة، زين الدين بوسوسة، ومدير منطقة إفريقيا والشرق الأوسط بمجموعة “ستيلانتيس”، سمير شرفان، بحضور سفير الجزائر بإيطاليا و و سفير إيطاليا بالجزائر. يقوم قطاع الصناعة بالسهر على التجسيد الفعلي لهذه المشاريع من خلال مرافقة حثيثة لها، بعد ان اختار ك”أول تحدي” توقيع هذا الاتفاق الذي تم من خلاله وضع خارطة طريق للتسريع من وتيرة إنجازه ودخوله حيز الإنتاج في “مدة قياسية”.

و وقال وزير الصناعة احمد زغدار ان المشروع يسسمح للمواطنين والمؤسسات الاقتصادية من اقتناء سيارات بالمعايير العالمية من جهة، وخلق قيمة مضافة في اقتصادنا الوطني من جهة أخرى.

و ذكر في هذا السياق بأن شروط ممارسة هذا النشاط قائمة أساسا على خلق الثروة من خلال إدماج منتوجات محلية الصنع في السيارات المصنعة، لتبلغ في المدى القصير نسبا تتوافق مع ما ستستثمره الدولة لتوفير المناخ المناسب للمصنع.

و أكد أنه “لن يتم اعتماد مشاريع صناعية في هذه الشعبة مادامت لا تستجيب إلى هذا الشرط الرئيسي”، الذي وجدنا “استجابة قوية” عند الشريك الإيطالي لتحقيقه.

و وعد السيد زغدار بأن يتبع إطلاق هذا المشروع إطلاق مشاريع أخرى “في المستقبل القريب” تستجيب إلى نفس مقاييس الإدماج والقيمة المضافة، مشددا على أنه “لن يتم قبول أي استثمار في صناعة السيارات يكون مبنيا على عملية تركيب بسيطة فقط”.

و ذكر بأن الجزائر تمتلك كل المؤهلات التي تجعلها قطبا صناعيا في هذا المجال، من سوق و موقع جغرافي و يد عاملة مؤهلة و الطاقة بأسعار تنافسية وغيرها, مؤكدا انخراط الوزارة في مرافقة كل ما هو خلاق للثروة وتقديم كل المساندة والدعم لكل مستثمر نزيه في مشاريعه الصناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى