مجتمع

عندما يغادر الأبناء المنزل أول مرة

متلازمة العش الفارغ.. شدري معمر علي عندما يغادر الأبناء المنزل أول مرة

رآني في مكاني المعتاد بالمقهى فأقبل علي مبتسما، حياني وجلس، رأيت حزنا يعلو وجهه، سألته عن حاله فقال لي وقد تغيرت ملامحه، زوجت آخر ابن، استقل ببيته وأخوه سافر لفرنسا للدراسة وبقيت أنا والزوجة نعيش الوحدة والحزن والملل، قلت له: أنت تعاني من متلازمة العش الفارغ، فضحك ونظر إلي مستغربا، قال لي: ما دخل العصافير والأعشاش في قضيتي؟ سؤال نجيب عنه في هذا المقال ..

متلازمة العش الفارغ أو متلازمة العش الخال: (بالإنجليزية: Empty nest syndrome)‏ هو شعور بالحزن أو الوحدة التي قد يشعر بها الآباء كنتيجة لمغادرة أبنائهم المنزل لأول مرة، كأن ينتقل البناء للعيش بمفردهم أو لحضور كلية أو جامعة وهذه المتلازمة ليست حالة سريرية”

وإن بدا قادما من عالم العصافير فإن الاسم في الحقيقة يصف ظرفا يمر به البشر، فمتلازمة العش الفارغ وصف لحالة يشعر بها الأهل عندما يغادر طفلهم الأخير المنزل، ولها أعراض كثيرة منها:

الاكتئاب والشعور بالفقد وعدم وضوح الرؤية والشعور بالقلق والإجهاد وتبدو عليهم مشاعر الرفض ..

ما هي الحلول المناسبة؟

تبين لها الكاتبة المترجمة والمختصة في علم النفس العيادي ” حياة بن بادة ” بعض الحلول فتقول: ” يجب على الأهل عدم النظر بصورة سلبية لمغادرة الأبناء للمنزل، فهذه سنة الحياة ودليل على نجاح الأسرة التي يتطور أبناؤها وينتقلون ليقيموا بيوتا جديدة وينهضوا بمجتمعهم.

الحفاظ على التواصل مع الأبناء، وذلك عبر الهاتف والزيارة، أما إذا كانوا خارج البلاد فقد سهلت شبكة الإنترنت الأمر وأصبح بالإمكان التحدث معهم صوتيا ومرئيا لفترات طويلة وبكلفة بسيطة.

اعتبار عودة الزوجين للحياة معا وحدهما فرصة لإعادة إنعاش العلاقة واسترجاع الأيام الخوالي، وذلك عبر ممارسة أنشطة مشتركة كالسفر والسياحة والقراءة، ويكون الأمر أجمل بوجود هوايات مشتركة كالمشي والاعتناء بالحديقة والطبخ.

التواصل مع أصدقاء العائلة القدامى، فكثير منهم يمرون بما يمر به الزوجان الآن، وإعادة العلاقات سيساعد الجميع على التأقلم كما سيشكل دعما نفسيا واجتماعيا للأهل”.

وهناك حلول أخرى يمكن للإنسان الذي يعيش هذه المتلازمة أن يأخذ بها حتى يخرج من دائرة الحزن والاكتئاب وينطلق في عيش حياته متقبلا للأمر ويشغل نفسه بما ينفعه من عمل ونشاط وقراءة ومنها:

1- استعد لرحيل أبنائك

2- اعمل على تنحية الأفكار المرعبة جانبًا

3- استوضح الطرق التي تنوي بها البقاء على اتصال مع أبنائك..

4- افهم ما هي متلازمة العش الفارغ حتى يمكنك التعرف على أعراض حالتك.

5- اقبل الدعم.

6- ابدأ النظر في تلبية احتياجاتك الخاصة.


الكاتب والباحث في التنمية البشرية

شدري معمر علي

………………………..

المراجع:

1- وبكيبيديا.

2- الجزيرة

3- موقع ويكي هاو .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى