الحدث الجزائري

مناقشة قوانين على مستوى مجلس الأمة الجزائري

عقد مكتب مجلس الأمة, برئاسة السيد صالح قوجيل, رئيس المجلس, اجتماعا موسعا لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، خصص للنظر في الرزنامة المقترحة لجلسات المجلس للفترة ما بين 10 و13 أبريل الجاري والمتضمنة دراسة ومناقشة ثلاثة نصوص قوانين, حسب ما أفاد به بيان لذات الهيئة التشريعية.

ويتعلق الأمر بدراسة ومناقشة القانون العضوي المتعلق بالإعلام، القانون المتعلق بالوقاية من الإتجار بالبشر ومكافحته وكذا القانون الذي يعدل ويتمم القانون رقم 04-18 المؤرخ في 25 ديسمبر سنة 2004 والمتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والإتجار غير المشروعين بها.

وفي هذا الإطار, تقرر استئناف الجلسات العلنية ابتداء من صباح الاثنين 10 أبريل 2023 لتستمر إلى غاية الخميس 13 أبريل، تاريخ إبداء الرأي بشأن نصوص القوانين المذكورة من طرف أعضاء مجلس الأمة.

وفيما يتعلق بالبند المتعلق بالأسئلة الشفوية والكتابية، فقد قرر مكتب مجلس الأمة, بعد دراستها, إحالة ما استوفى منها الشروط الشكلية المطلوبة على الحكومة.

وكان مكتب مجلس الأمة قد حيا, في مستهل الاجتماع, الأوامر والتعليمات التي أسداها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال مجلس الوزراء الأخير, والمتعلقة بإعادة التفكير في منحة التضامن المخصصة للعائلات المعوزة بما يسمح لها من صون كرامتها وكذا التعليمات السديدة ذات الصلة بالبعد الاقتصادي وتعميم الرقمنة.

كما ثمن مكتب المجلس “انتعاش الدبلوماسية الجزائرية بعد أن أعادت توجيه بوصلتها في إطار رؤية محددة وبرغماتية للتغيير مكنتها من استعادة دورها بشهادة العواصم الكبرى والمؤسسات الدولية التي أعادت تحليلها وتقديراتها لواقع ومكانة الجزائر في الخارطة الدولية”، معتبرا ذلك “إقرارا منها بأهمية الجزائر إقليميا، قاريا ودوليا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى