في الواجهةمجتمع

مناسبات دينية اجتمعت هذا العام 2023 في افريل ؟ الوصف والدلالات

إعداد موسى عزوڨ. مناسبات دينية اجتمعت هذا العام 2023 في افريل ؟ الوصف والدلالات

1) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: يُكْتَبُ مِنْ أُمِّ الْكِتَابِ مَا يَكُونُ فِي السَّنَةِ مِنْ رِزْقٍ وَمَطَرٍ وَحَيَاةٍ وَمَوْتٍ، حَتَّى الْحَاجِّ. قَالَ عِكْرِمَةُ: يُكْتَبُ حَاجُّ بَيْتِ اللَّهِ تَعَالَى فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ بِأَسْمَائِهِمْ وَأَسْمَاءِ أَبَائِهِمْ، مَا يُغَادَرُ مِنْهُمْ أَحَدٌ، وَلَا يُزَادُ فِيهِمْ. وَقَالَهُ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ .اسأل الله أن يرزقني والعائلة حج بيته وان يعفوا عني .

2) يشار إلى عيد الفصح في الكتاب المقدس في العهد القديم والعهد الجديد. في العهد القديم، يُذكر الفصح كعيد يحتفل به في الخروج من مصر، حيث أمر الله بذبح الخروف ووضع دمه على الأعمدة والعتبات لتجنب مرور ملك الموت عليهم. وهكذا تم إنقاذ بني إسرائيل من الهلاك وحرية الخروج من العبودية. أما في العهد الجديد، فقد حل السيد المسيح محل الخروف كوسيلة للخلاص. ففي عيد الفصح، يحتفل المسيحيون بقيامة السيد المسيح من بين الأموات بعدما تم صلبه على الصليب، وذلك كنوع من الفداء عن الخطايا. وتُذكر هذه الأحداث في الإنجيلات الأربعة، حيث يُشير السيد المسيح إلى نفسه بأنه الخروف الذي يتم ذبحه لخلاص البشرية. وبعد صلبه، قام المسيح من بين الأموات في اليوم الثالث، وهو ما يحتفل به المسيحيون في عيد الفصح

لدي توقعات ” وهواجس ” بحدوث أشياء كثيرة جدا في شهر أفريل , وخصوصا في يوم الاثنين 17 افريل :حيث تقترن ليلة القدر مع عيد الفصح . وزادت حوادث الأراضي المحتلة الاحتمالات التي تبقى طبعا مجرد تحليلات لا علاقة لها بالكهانة طبعا , من الشكوك بان شيئا ما يحضر له ؟ وقد يكون ظاهر الاحتجاجات تعديلات ” قضائية ” وباطنها ولبها بداية النهاية. حيث توجد تصورات مختلفة لنهاية العالم في العديد من الأديان. فيما يلي بعض التصورات الشائعة: حيث تصف اليهودية نهاية العالم بظهور مسيح، والانتقال إلى عهد جديد من السلام والعدل والإلهام , أما المسيحية: تصف النهاية الأخيرة للعالم بأحداث تشمل عودة المسيح، القيامة العامة، ويوم الدين. أما في الإسلام: فيصف نهاية العالم من خلال سلسلة من الأحداث وعلامات الساعة الصغرى والكبرى …. فهل لك رغبة في الاطلاع على المناسبات الدينية في هذا الشهر ؟ لنخلص الى مدلول الاقتران بين ليلة القدر والفصح :

قبل ذلك دعنا نلقي نظرة عن مفهوم التقويم والرزنامة : فالتقويم و الرزنامة هما كلمتان تستخدمان للدلالة على نظام الأيام والأشهر والسنوات المستخدم في التعامل مع الوقت والتواريخ ، وان اعتبر البعض أن التقويم نظامًا لترتيب الأيام والأشهر والسنوات بناءً على حسابات فلكية وفيزيائية معينة، وهو عادة مرتبط بأحداث دينية أو تقاليد ثقافية معينة. ويشمل التقويم عادة معلومات عن المناسبات والأعياد والأحداث الهامة الأخرى التي يجب تذكرها. ومن أمثلة التقاويم الشهرية والسنوية المستخدمة في العالم التقويم الهجري والتقويم اليهودي والتقويم الهندوسي. من جهة , أما الرزنامة: فاعتبرت نظامًا معدًا لترتيب الأيام والأشهر والسنوات بناءً على المواسم والظروف الطبيعية والزراعية، وتشمل معلومات مفصلة حول التغييرات الفصلية والطقس وأحوال الطبيعة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الحياة اليومية. وتشمل أمثلة على الرزنامات التقويم الزراعي والتقويم الصيني القمري والتقويم الروماني. ولذلك سنطبق الرزنامة والتقويم كلاهما في حديثنا عن حوادث شهر افريل المرتقبة :

شهر أفريل هو الشهر الرابع من السنة في التقويم الغربي ، ولا يوجد فيه كشهر مناسبات دينية على اعتبار اعتماده على الشمس في الحساب واعتماد المناسبات والأعياد الدينية على حركة القمر , باستثناء الهندوس حيث يحتفلون بيوم التقوى الهندوسية , وبيوم الهولي: وهو يوم يشارك فيه الجميع برمي الألوان الملونة على بعضهم البعض، وهو عيد الربيع الذي يحتفلون به ويرمز للتضامن والتعايش. والسيخ حيث يحتفلون بيوم الرأس الجديد السنخية : يوم يشارك فيه السيخ في الصلاة والاحتفالات والتبادلات الاجتماعية.

أما أصحاب الديانات السماوية الإسلام والمسيحية واليهودية , وحسب الرزنامة ستوزع المناسبات في هذا الشهر كما يلي :

1- الأحد 02 افريل : أحد الشعابين

2- الأربعاء 05 افريل : عشية عيد الفصح

3- الخميس 06 افريل :

1) خميس الاسرار

2) عيد الفصح اليهودي

4- الجمعة 07 افريل :

1) جمعة الالام

2) عيد الفصح اليهودي

5- السبت 08 افريل :

1) سبت النور

2) عيد لفصح اليهودي

6- الأحد 09 افريل :

1) عيد القيامة

2) عيد الفصح اليهودي

7- الاثنين 10 افريل :

1) عيد الفصح

2) عيد الفصح اليهودي

8- الثلاثاء 11 افريل : عيد الفصح اليهودي

9- الاربعاء 12 افريل : يوم عيج الفصح اليهودي

10- الجمعة 14 افريل : الارثوذكسية الجمعة العظيمة

11- السبت 15 افريل : الارثوذكسية السبت المقدس

12- الاحد 16 افريل الارثوذكسية عيد الفصح

13- الاثنين 17 افريل :

1) ليلة القدر

2) الأرثوذكسية الفصح .

14- السبت 22 افريل : عيد الفطر

  • فماذا تعرف عن هذه الأعياد والمناسبات ؟

1- أولا : عيد الفصح :

يوم الأحد 02 أفريل يحتفل المسيحيون بأحد الشعانين ( كلمة شعانين تأتي من الكلمة العبرانية «هوشيع-نا» والتي تعني يا رب خلص. ومنها تشتق الكلمة اليونانية «أوصنا» وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قبل الرسل والمبشريين. وهي أيضاً الكلمة التي استخدمها أهالي القدس عند استقبال المسيح في ذلك اليوم.أحد الشعانين أو عيد الشعنينة هو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح (عيد القيامة) ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو يوم ذكرى دخول يسوع إلى مدينة القدس، ويسمّى هذا اليوم أيضًا بأحد السعف أو الزيتونة لأن أهالي المدينة استقبلوه بالسعف والزيتون المزيّن فارشين ثيابهم وسعف النخيل وأغصان الزيتون أمامه، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة في أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم. ويرمز سعف النخيل إلى النصر، أي أنهم استقبلوا يسوع منتصرًا مُحقّقا نبوأة زكريا بصفته المسيح. وحيث انه اليهود و المسيحيون يحتفلون به تحت نفس التسمية ، وظلوا لفترة من الزمن يحتفلون به معا في نفس التوقيت في اليوم الرابع عشر من افريل . باعتبار ان المسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي يلى فصح اليهود , ولم تتم مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي الا عام 325 بعد الميلاد، في مجمع نيقية بدعوة من الإمبراطور قسطنطين , وأثبت المجمع قانوناً ما زال مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك معيارين لتعيين الفصح، معيار شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي ومعيار قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين. ويمكن تلخيص الفرق بين عيد الفصح اليهودي والمسيحي، والتي تتمحور حول الأصل والمعنى الديني والتقاليد والطقوس. في ما يلي :

1) المعنى الديني: يحتفل اليهود بعيد الفصح، الذي يعرف باسم “بيساح” , للاحتفال بخروجهم من العبودية في مصر، ويشارك في الاحتفالات بشراء فريضة الخبز الفطير (الماتزا) وتناول الطعام المناسب. أما المسيحيون فيحتفلون بعيد الفصح للتذكير بقيامة يسوع المسيح بعد موته على الصليب.

2) توقيت الاحتفال: يحتفل اليهود بعيد الفصح لمدة سبعة أيام (6-12 افريل ) في أواخر شهر نيسان في التقويم اليهودي، أما المسيحيون فيحتفلون بعيد الفصح في أول يوم من أيام الأسبوع المقدس، وهو الأحد الذي يلي الجمعة العظيمة في شهر أفريل في التقويم الغربي.( 01-05-10-16-17 افريل وهو الذي يقترن مع ليلة القدر )

3) الاحتفالات والطقوس: يتضمن احتفال اليهود بعيد الفصح القيام بالصلاة وتقديم التضحيات في الهيكل، وأكل الطعام المناسب مثل الخبز الفطير والمرة، وعدم تناول الخمير. أما احتفالات المسيحيين بعيد الفصح تشمل صلوات وأنشطة دينية مثل قراءة الإنجيل والقيام بصلوات خاصة في الكنائس، وتبادل الهدايا والتحضير لوجبات الطعام الخاصة.

4) الأطعمة: تختلف الأطعمة التي تتم تناولها في عيد الفصح بين اليهود والمسيحيين، حيث يتم تناول الخبز الأسيد “الماتزا” في العيد اليهودي، بينما يتم تناول الخبز والنبيذ في القداس الإلهي لعيد الفصح المسيحي.

5) الرموز: يختلف الرمز الرئيسي لعيد الفصح بين اليهود والمسيحيين، ففي العيد اليهودي يرمز الخروج من مصر بالأبواب المطلية بدم الخروف، بينما يرمز الفرح بقيامة المسيح من الأموات في العيد المسيحي بالصليب والقيامة.

2- ثانيا : خميس الاسرار الخميس 06 افريل 2023 :

خميس الأسرار ( سمي في مصر خميس العدس حيث كانت مسيحيون مصر تطبخ فيه العدس المصفي ويسميه أهل الشام خميس الأرز أو خميس البيض وكذلك مسيحيون الأندلس يسمونه خميس أبريل وكان الفاطميون يحتفلون بهذا العيد مشاركة لرعاياهم من الأقباط ومن رسومهم فيه ضرب نقود تذكارية من الذهب تسمى خراريب (جمع خروبة)، توزع على رجال الدولة بمقادير معلومة ) .خميس العهد ويعرف أيضاً بالخميس المقدس أو الخميس الأسرار وهو عيد مسيحي أو يوم مقدس يسبق عيد الفصح؛ وهو ذكرى العشاء الأخير ليسوع المسيح مع تلاميذه (وفقًا للإنجيل الكنسي). وهو اليوم الذي غسل فيه يسوع أرجل تلاميذه ووعظ فيهم بأن يحبوا بعضهم البعض كما أحبهم هو وترك لهم وصيته. ويقوم الكاهن في كثير من الكنائس الكاثوليكية والبروتستانتية والأرثوذكسية بغسل أرجل المصليين ورشمهم بالزيت في هذا اليوم. أيضًا في يوم خميس العهد تم القبض على يسوع ليلاً بعد خيانة يهوذا له وتسليمه لليهود ومحاكمته بتهمة التجديف وفقًا للرواية المسيحية.

3- ثالثا الجمعة العظيمة :الجمعة 07 أفريل 2023

الجمعة العظيمة وتعرف بعدة أسماء أخرى منها جمعة الآلام أو جُمُعَةُ الصَّلَبُوتِ. هو يوم احتفال ديني بارز في المسيحية وعطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم من خلاله استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه، وتعتبر جزءًا من الاحتفالات بعيد القيامة وتكون في يوم الجمعة السابقة له، وتتزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد الفصح اليهودي. من الأسماء الأخرى التي تعرف بها هذه المناسبة هي الجمعة السوداء والجمعة الجيدة والجمعة المقدسة والجمعة الحزينة وجمعة عيد الفصح.

4- رابعا : جمعة الآلام. الجمعة 07 افريل

جمعة الآلام هي الجمعة التي تسبق أحد الفصح وتذكر فيها الكنيسة الأحد الذي يليه، ويتم الاحتفال بها في معظم الكنائس المسيحية حول العالم. يتم في هذه الجمعة تذكير المؤمنين بآلام ومعاناة يسوع المسيح قبل وفاته، حيث تركز الخطب والصلوات على أحداث الخميس الأخير من حياة يسوع وصلبه في الجمعة العظيمة، وذلك لإبراز مدى حب الله للإنسان وتضحيته بابنه لخلاص البشرية من الخطيئة.

وتشمل احتفالات جمعة الآلام العديد من العادات والتقاليد في الكنائس المسيحية، مثل تلاوة قراءات من الإنجيل، وصلاة خاصة، وتجسيد مشاهد من تجربة يسوع المسيح خلال رحلته الأخيرة. كما يلتزم بعض المؤمنين بالصوم والامتناع عن الطعام والشراب في هذا اليوم، وينعتون أنفسهم بالأسود كرمز للحداد والألم.

إن جمعة الآلام تعتبر إحدى المناسبات الدينية الهامة لدى المسيحيين، حيث يتم خلالها تذكيرهم بأساسيات الإيمان المسيحي وتأكيدها في نفوسهم، كما يتم التركيز على قيم الحب والتضحية والغفران والرحمة التي يجب على كل مسيحي أن يتمسك بها.

5- خامسا : سبت النور .السبت 08 افريل :

هو يوم السبت الذي يسبق عيد الفصح في التقويم الكنسي الغربي. وهو يوم مهم في الكنائس المسيحية الغربية، حيث يختلف عن باقي أيام السنة ويعتبر يومًا مقدسًا ومختلفًا تمامًا عن يوم السبت العادي.

يعتبر سبت النور يومًا من الصوم والصلاة والتأمل، ويذهب فيه المؤمنون إلى الكنائس للاحتفال بالمراسم الدينية الخاصة بهذا اليوم. ويتم خلال هذا اليوم قراءة بعض النصوص الدينية الخاصة، وإنشاد الترانيم، وإلقاء الصلوات.

وتشتهر بعض الكنائس بطقوس خاصة في سبت النور، مثل احتراق الشموع في الكنائس، وهذا يعتبر رمزًا للنور الذي يحمله المسيح إلى العالم بعد قيامته من الموت.

وبما أنه يسبق عيد الفصح، فيجسد سبت النور أهمية القيامة والحياة الجديدة التي تأتي معها، ويشجع المؤمنون على التأمل في قيم الإيمان المسيحي والتقرب من الله بطريقة خاصة في هذا اليوم المقد

6- سادسا :عيد القيامة. الأحد 09 افريل

عيد القيامة هو أحد أهم الأعياد في الديانة المسيحية، ويحتفل به في نهاية فترة الصوم الكبير الذي يسبقه بأسبوع، ويعتبر يومًا للاحتفال بقيامة المسيح من الموت.

تحتفل الكنائس المسيحية في جميع أنحاء العالم بعيد القيامة، ويختلف تاريخ الاحتفال به حسب التقويم الديني المستخدم في البلدان المختلفة. ويحتفل بهذا العيد بمراسم دينية خاصة، وتنظم فيه الصلوات والأناشيد والتراتيل المسيحية.

يعتبر عيد القيامة رمزًا للحياة الجديدة والبعث الروحي، ويذكر المؤمنون في هذا اليوم الإيمان بالقيامة والحياة الأبدية. ويشعر المسيحيون في هذا اليوم بالفرح والأمل والإيمان، حيث يذكرهم بأن المسيح قد قام من الموت ليعطيهم الحياة الأبدية.

وتختلف طقوس الاحتفال بعيد القيامة من بلد لآخر، وتشمل بعض الطقوس مثل تناول الأطعمة الخاصة بهذا اليوم، مثل الفطائر المحشوة بالجبنة في روسيا، والمعجنات المحلاة , في بعض البلدان الأوروبية، وتزيين البيض بالألوان المختلفة

7- السبت المقدس. السبت 15 افريل

السبت المقدس هو يوم مهم في الديانة المسيحية، ويعتبر اليوم الثالث في الأسبوع المقدس الذي يسبق عيد الفصح. يتزامن هذا اليوم مع ذكرى وفاة المسيح على الصليب ودفنه، ويعد يوم حداد وصوم للمسيحيين.

وفي هذا اليوم، يتم تخصيص صلوات وطقوس خاصة في الكنائس المسيحية، ويتم قراءة الآيات والتأمل في معاني الصليب والوفاة التي تحملها. كما يتوقف المسيحيون عن العمل ويقضون هذا اليوم في الصلاة والتأمل.

يتميز السبت المقدس بالهدوء والصمت، حيث يتم تخصيصه للتأمل والتفكير في معنى الوفاة والصلب، وكذلك في أهمية القيامة التي تليها. ويعتبر هذا اليوم تذكرًا لمعاناة المسيح من أجل الخطايا البشرية، والتي يعتقد المسيحيون أنها تمحى بفداء المسيح على الصليب.

بعض المسيحيين يقومون بصيام في السبت المقدس، وذلك للتعبير عن تضامنهم مع المسيح وتذكر المعاناة التي مر بها. وفي بعض البلدان، تعتبر السبت المقدس يومًا رسميًا للحداد والصلاة، حيث يتم إغلاق المحلات والمؤسسات الحكومية.

8- ليلة القدر. الاثنين 17 افريل

ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، وهي ليلة عظيمة ومباركة في الإسلام، وتعتبر من أفضل الليالي التي يُستحب فيها العبادة والاعتكاف والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل. وتُعد هذه الليلة من أعظم الليالي في الإسلام، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

1- ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) من سورة البقرة .

2- بسم الله الرحمن الرحيم : حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6) رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (7) لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (8) من سورة الدخان .

3- بسم الله الرحمن الرحيم : ” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3} تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أَمْرٍ {4} سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ {5} “. من سورة القدر.

حيث خلق الله الليالي والأيام .. فاختار منها العشر الأواخر من رمضان.. فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان , شد مئزره , و أحيا ليله,وأيقظ أهله.. وكان يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها من الليالي والأيام . وكان صلى الله عليه وسلم يقضيها معتكفاً في المسجد.. منقطعاً لعبادة ربه.. ولقد اختار الله سبحانه وتعالى من العشر ليلة القدر.. قال جل شأنه: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مّنْ أَلْفِ شَهْرٍ). تَنَزّل الملائكة ( الرحمة) والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ( أي تهبط الملائكةُ من كلِّ سماء إلى الأرض. والمراد بالروح جبريلُ عليه السلام ) وقوله تعالى: {فيها} أي في ليلة القدر . وقوله تعالى: {من كل أمر} أي بما أمر الله تعالى به وقضاه يتنَزلون بكلِّ أمرٍ قضاه الله في تلك السنة إلى قابل، ليلة القدر هي الليلة التي قال الله تعالى فيها: {فيها يُفرق كلُّ أمر حكيم} الدخان/4 . ففي الحديث:” من قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه” .وتُعد ليلة القدر خير من ألف شهر، وفيها تفتح الأبواب للمغفرة والرحمة والعتق من النار, تحدد ليلة القدر بالنسبة للشهر الهجري، وليس بالنسبة للتقويم الميلادي، وتقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن لم يحدد تاريخها بالضبط، لكن تأملوا الإعجاز العددي والرقمي و… في سورة ( القدر) : باعتبار ان كل كلمة يقابلها رقم : ( إنا =1 , أنزلناه =2 …تصل إلى إن هي = 27 , ثم إن عدد كلمات سورة القدر (30) ثلاثون كلمة بعدد أجزاء القرآن (30) الثلاثين ؟ وعدد حروفها (114) مائة وأربعة عشر حرف بعدد سور القرآن الكريم ( 114) الأربع عشرة سورة ؟ كلمة ( هي) في السورة رقمها (27 ): الآية ” سبع وعشرين” حسب ترتيب الآيات من بداية السورة : إشارة واضحة جدا أن ليلة القدر هي ليلة 27 من شهر رمضان. كلمة (القدر) تكررت في السورة في الأرقام 5-10-12 .لو جمعت الأرقام 5+10+12 ستجدها حتما تساوي ( 27 ) ؟ وهذا دليل إضافي ومقنع وبلغة الرقمنة الصادقة أيضا علي أن (ليلة القدر) هي ليلة السابع والعشرين (27) من رمضان.فقل الله اكبر وبحمده وسبحان الله ولا تنس اخوانك بالدعاء فرج الله عليكم الكرب , لا تستح من الدعاء فهو العبادة ؟ فقل الله اكبر ولله الحمد والمنة واسأل الله ان يعفوا عنا ويرزقنا حج بيته وان يتوفني شهيدا مسلما , ودعك من أي خرافة حفظكم الله .

9- عيد الفطر. السبت 22 افريل

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد في الإسلام، ويأتي بعد نهاية شهر رمضان المبارك. ويحتفل بهذا العيد لمدة ثلاثة أيام، وهو يرمز إلى الفرحة والسعادة والتقرب إلى الله.وفي هذا اليوم، يؤدي المسلمون صلاة العيد في المساجد، وهي صلاة جماعية تُؤدي بعد شروق الشمس في اليوم الأول من عيد الفطر. وبعد الصلاة، يتبادل المسلمون التهاني والتبريكات، ويتقدمون بالدعاء والتضرع إلى الله.

في الختام اسمحلي إخبارك بسر :” تعمدت تجريب الذكاء الاصطناعي نموذج تدريبي مولد للمعلوماتية الحركية وهو نموذج للذكاء الاصطناعي” في هذا الموضوع , حيث يستخدم تقنية التحويلات , ويتم تدريبه مسبقًا على كميات كبيرة من البيانات اللغوية، مما يسمح له بإنشاء نصوص جديدة بشكل تلقائي وبطريقة طبيعية، مثل الردود في المحادثات الحية. وكان فيه معلومات كثيرة , لكنه رفض رفضا مطلقا ربط العلاقة بين مناسبات شهر افريل وخصوصا تزامن واقتران ليلة القدر بعيد الفصح 04 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى