في الواجهة

مليونيرات ضد الإنسانية

مليونيرات ضد الإنسانية بقلم: خوان إنيجو إيبانيز.ملف رقم [2].

عبدالرؤوف بطيخ

( 11نوفمبر-تشرين ثان2022 )
…..الأثرياء ليس لديهم سوى طريق واحد فقط :
(الهروب من الكارثة البيئية والاجتماعية التي ولّدها تعطشهم للثراء).
تستند رؤيته لمستقبل التكنولوجيا بشكل حصري تقريبًا على هذا الهدف:
في وقت ما من عام 2017 ، استأجر خمسة من أصحاب الملايين من الطبقة العليا في عالم الاستثمار التكنولوجي منظّرًا إعلاميًا ورائدًا في الثقافة الإلكترونية دوغلاس روشكوف (نيويورك ، 1961) لإعطاء أحد أحاديثه المعتادة حول سلسلة الكتل ،ميتافيرس أو المستقبل العام للتكنولوجيا. صُنف دوجلاس روشكوف في عام 2013 على أنه “واحد من أكثر عشرة مفكرين نفوذاً في العالم” من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وهو كاتب ومخرج أفلام وثائقية وناشط كان يدرس استقلالية الإنسان في العصر الرقمي منذ أوائل التسعينيات. مؤلف أكثر من عشرين كتابا(بما في ذلك الصدمة الحالية ، رمي الصخور في برنامج (Google Bus) أو كن مبرمجًا فى “” Life Inc و فيروس متوسط) وهو أيضًا أستاذ الاقتصاد الرقمي ونظرية الإعلام في جامعة مدينة نيويورك في كوينز ومضيف البودكاست فريق الإنسان الأسبوعي.

وإدراكًا منه أن سيارة الليموزين التي كانت تنقله كانت تسير لساعات عبر الصحراء بلا شيء ، شعر روشكوف أن العرض التقديمي الذي أعده لن يفيده على الأرجح:
مؤتمر؟ مؤتمر؟ تفكير. كان محقًا:
بعد وصوله إلى منتجع في مكان ما في الصحراء ، بدأ الرجال الخمسة يقصفونه بأسئلة متكررة حول نفس الموضوع:
ما هي أفضل طريقة لحماية نفسك من خطر الانقراض الجماعي الوشيك؟. كانت التخيلات الانعزالية التي نقلها إليه هؤلاء المليونيرات هي مواجهته المباشرة مع “العقلية” وهي مجموعة من الأفكار غريبة بقدر ما هي حقيقية أن نخبة تكنو تتطور لعقود من أجل الهروب من الانهيار العالمي المفترض ( يرتفع مستوى سطح البحر ، أو الهجرة الجماعية ، أو الوباء ، أو الذعر الأصلي ، أو استنفاد الموارد) أو التراجع إلى جزرهم الخاصة أو مخابئهم الفاخرة.
سيكون – كما كتب روشكوف لاحقًا في مقال فيروسي عن ميديوم – حالة ذهنية أساسية في وادي السيليكون ، تنعكس في ادعاءات إيلون ماسك باستعمار المريخ ، ومحاولات “بيتر ثيل” لعكس عملية الشيخوخة ، أو الجهود المضنية لمدير الهندسة في Google راي كورزويل “ليحمل عقله إلى كمبيوتر عملاق” (في أفضل أسلوب لسنوات وسنوات).

العوامل الخارجية – بشكل عام فلسفة للفائزين آسرة بما يكفي – مرعبة للغاية – لروشكوف لكتابة “بقاء الأغنياء:
الهروب من أوهام أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا وهو مقال يغمر فيه نفسه في النظام البيئي العقلي لأقلية من رجال الأعمال ذوي تطلعات “النخبة المعرفية” الذين قللوا من التقدم التكنولوجي إلى لعبة فيديو محصلتها صفر حيث لا يتمكن سوى عدد قليل منهم من العثور على فتحة الخروج ، في حين أن معظم لقد تركوا يتعاملون مع كارثة – من ثرواتهم.
“بالنسبة لهم ، فإن مستقبل التكنولوجيا يتعلق حقًا بشيء واحد وشيء واحد: الهروب”خوان نانيغو إيبانيز ، صحفي مستقل ومساهم في مجلة جاكوبينز ،تحدث مع راشكوف حول هذه وغيرها من الموضوعات.
لماذا يدعو هؤلاء المليونيرات أحد منظري الإعلام الماركسي لإرشادهم حول كيفية ومكان إقامة مخابئهم في حالة وقوع كارثة عالمية محتملة؟ .
كنت أتساءل عن الكثير من هذه الأشياء بينما كان كل شيء يحدث.

إنهم أذكياء بما يكفي لمعرفة أنني لست الشخص المناسب للسؤال عن تسلل العفن على ألواح الزراعة العمودية أو متطلبات الجهد للأسوار الكهربائية.
في الدقائق القليلة الأولى ، اعتقدت حقًا أنه يتم “الإعداد” وأنه ستكون هناك كاميرا خفية ، وكانت مزحة دقيقة لمعرفة كيف سأرد أو إذا طلبت منهم مكانًا في أحد مخابئهم .عادةً ما يدعوني مستثمرو التكنولوجيا الأثرياء للتحدث معهم كشكل من أشكال العقاب الذاتي. أشعر أحيانًا أنني ألعب دور شخصية مسيطرة فكرية ، وأوبّخهم على الطريقة التي يستخرجون بها الأموال من الأسواق ويعهدون إلى الآخرين بالألم والفقر والتلوث لتجميع كميات هائلة من الثروة التي لن يستخدموها أبدًا. ما الذي جعل ذلك الوقت مختلفا؟هذه المرة كان الأمر أشبه بمحاولة إظهار سبب ضرورة هذا التخزين. وفقا لهم ، كان العالم ينتهي. لذلك جعلت مهمتي إقناعهم بأن تكتيكاتهم كانت خاطئة ، لأنهم لم يتمكنوا من جني أموال كافية لعزل أنفسهم عن الضرر الذي كانوا يفعلونه من خلال الحصول عليه بهذه الطريقة.في الوقت المناسب ، سوف ينقلب ضده.

حتى الأختام البحرية التي سيوظفونها لحراسة مخابئهم سينتهي بهم الأمر بالسيطرة على جزرهم المحصنة. ولكن إذا كان هؤلاء الرجال يمتلكون الكثير من المال ، فلماذا يخافون جدًا؟.
هذا بالضبط لأنهم يمتلكون الكثير من المال مما يجعلهم خائفين.
هل تعرف ماذا فعلوا للحصول عليه؟.
كيف تعرف “العقلية” في بضع كلمات؟.
ببساطة:
إنه الاعتقاد بأنه بوجود ما يكفي من المال والتكنولوجيا يمكنك الهروب من الضرر الناجم عن كل تلك الأموال والتكنولوجيا.
في العصر الصناعي ، تم تحقيق هذا الهروب ببساطة من خلال التغلب على الدمار واستعمار مناطق جديدة واستعباد الناس وأخذ مواردهم. حاليا…ما الذي يجعلها مختلفة الآن؟.
اليوم ، في العصر الرقمي ، يحاولون الهروب من خلال العمل على مستوى أعلى منا. مثل بيتر ثيل ، يريد أن يذهب (كما يقول عنوان كتابه) “من صفر إلى واحد” ويدير شركته “بدرجة كبيرة” فوق المنافسة.
أو مارك زوكربيرج ، الراغب في الذهاب إلى ” Facebookميتا” أو الأدوات المالية مثل المشتقات ، أو بيزوس وماسك يطيران إلى الفضاء.
كما اقترح “ستيوارت براند” لهم “نحن مثل الآلهة ومن الأفضل أن نكون جيدين في ذلك”ما هو الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في هذا المخطط بأكمله؟.
إنهم يرون التكنولوجيا كوسيلة لخلق رحم آمن يمكن التنبؤ به من حولهم.

يمكنهم بناء فقاعة والحصول على ما يحتاجون إليه. بمرور الوقت ، يرون الآخرين على أنهم أعداء. في ذهن الملياردير صاحب الحلول التقنية ، البشر هم المشكلة والتكنولوجيا هي الحل. لذلك ، مع تدهور الوضع الإنساني (تغير المناخ الاستبداد ، إلخ) فإنهم يبنون المزيد من الجدران النارية بيننا وبينهم. الجدران المادية والجدران التكنولوجية والجدران المالية.
ونتيجة لذلك ، ينفصلون عن المجتمع وعن الدعم الاجتماعي والعاطفي المطلوب في الأوقات الصعبة. نهجه المعادي للمجتمع للبقاء لا يعمل ، سواء على المدى القصير أو على المدى الطويل.

على الرغم من أن “العقلية” تستند إلى مادية علمية قوية ، إلا أنك تقترح أن التخيلات ما بعد الإنسانية لهذه النخبة التقنية لديها الكثير من العبادة الغنوصية أو”الهووس الدينى ” … لديهم ادعاء قوي بالإلحاد ، لكن نموذجهم للعالم مستمد مباشرة من الأساطير المسيحية.
ولكن بدلاً من قيام يسوع ، فإن التقنيين هم من “يتخطون” شرنقة المادة ليصبحوا وعيًا خالصًا. يتحدث هؤلاء الرجال عن “الظهور” و “التعقيد” لكنهم لا يفهمون هذه المفاهيم حقًا.
يفترضون أنه نظرًا لأن الكلمات تأتي من المجتمع العلمي ، فيجب عليهم وصف أشياء حقيقية. لكن أي عالم حقيقي سيخبرك أن هذه المفاهيم ما زالت مجرد استعارات لأشياء لا نفهمها حقًا.
نظرية النظم طريقة رائعة لوصف الواقع. لكن الواقع ليس في حد ذاته نظامًا. هؤلاء الناس يخلطون بين الخريطة والمنطقة. لكن هذا لأنهم لا يريدون العيش في العالم الحقيقي ، مع النساء والأشخاص الملونين وعناصر الطبيعة المخيفة. يريدون العيش على الخريطة. وهذا ما نسميه بالدين.

قرأت هذا من أول الأشياء التي يقومون بتدريسها في جامعة التفردهي أن المشاكل الإنسانية الكبرى هي أيضًا “فرص عمل عظيمة” …نعم ، حسنًا ، تسمي نعومي كلاين ذلك “الرأسمالية الكارثية”تكمن مشكلة “عقلية” الإخوة المليارديرات في مجال التكنولوجيا – نفس العقلية التي يمتلكها أفراد جامعة التفرد- في أن جميع الحلول يجب أن تعمل على نطاق عالمي.
إنها صناعية في الواقع.

يفكرون في النماذج التي أنشأتها الاحتكارات الكبرى المرخصة ، مثل شركة إيست إنديا التجارية. لذا فهم يريدون مشاريع عملاقة وعالمية ذات مقاس واحد تناسب الجميع أو “لقطات على سطح القمر” والتي تكلف الكثير من المال وتتيح لهم جني الكثير من المال في نفس الوقت.
فمثلا؟تجسد مشاريع مثل “إعادة التعيين الكبرى” للمنتدى الاقتصادي العالمي هذا النهج للاستجابة للكوارث.
إنها فرص عمل وأسباب وجيهة للقيام بالمزيد من الرأسمالية بدلاً من الرجوع إلى الوراء.
انخفاض النمو ليس خيارًا.
السبيل الوحيد للمضي قدمًا هو إنقاذ العالم من خلال تنمية أسواق جديدة.
يجب أن يكون الانتقال إلى الطاقة الخضراء مكلفًا واستخراجيًا قدر الإمكان.

ما رأيك في مبادرات التعافي الأخضر مثل “الصفقة الخضراء الجديدة”؟.
ليس كثيرا. أنا سعيد لأن الناس يريدون التحول إلى الطاقة المتجددة وأن هناك شركات تقدم بدائل لشركات النفط الكبرى. لا يمكننا الاستمرار في حرق الكوكب بهذا المعدل.لكن الطاقة معقدة ، ونحن نخدع أنفسنا إذا اعتقدنا أنه يمكننا الاستمرار في إنفاق الطاقة بنفس المعدل. لا يمكننا الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة بين عشية وضحاها. إن كمية الطاقة اللازمة لبناء جميع البطاريات والألواح الشمسية ستقتلنا. يجب على الناس استخدام الأشياء التي لديهم واستبدالها ببطء.ولكن إذا استبدلنا ببطء ، فهذا يقتلنا.
هذا هو السبب في أن مصادر الطاقة المتجددة هي في الحقيقة مجرد جزء كبير من التزام أكبر بالعقلانية في مجال الطاقة. الجزء الآخر يتضمن مبادرات مثل خفض النمو. قد نضطر ببساطة إلى قبول أن الانتقال نحو استخدام الطاقة المستدامة لن يدعم أهداف النمو الهائلة للبنك الدولي.

تحاول هذه الاتفاقيات الجديدة الحفاظ على أهداف النمو المتسارع للرأسمالية ، وفي الوقت نفسه ، الحفاظ على النظم البيئية للكوكب.ثم؟عليك أن تضحي باحتياجات السوق. هم ليسوا حقيقيين. إنها مجرد قطع أثرية لنموذج اقتصادي اخترعه ملوك عصر النهضة الأوائل لمنع صعود الطبقة الوسطى. تتطلب البيئة المستدامة اقتصادًا مستدامًا.كما تشير إلى أن قلق هؤلاء المليونيرات من تركنا جميعًا وراءنا يجعلهم ، في الواقع “الخاسرون” الحقيقيون للاقتصاد الرقمي …حسنًا ، يتنافس أصحاب الثراء الفاحش باستخدام منطق لعبة البوكر.الكل يريد أن يكون آخر رجل يقف ويحصل على كل الرقائق على الطاولة.
المجال الكامل. من الناحية الاقتصادية ، هذا يعني الوصول إلى رقم جيني واحد. لمتابعة تلك الهيمنة الكاملة – أو ما يسميه الإخوة التكنولوجيون “السيادة الذاتية” – يجب عليهم استعمار كل شيء والسيطرة عليه ، بما في ذلك أنفسهم! وهم يدركون أن الناس والأماكن التي يدمرونها ليست سعيدة بذلك.

إنهم يخشون التداعيات ، فيستمرون في التحرك ، وبناء الجدران ، والخوض في أوهام العزلة للهروب من العوامل الخارجية من حولنا.
ما هي الروابط التي تراها بين تخيلات ما بعد الإنسانية” لإيلون ماسك أو بيتر ثيل” ونظريات المؤامرة لحركات مثل قنون؟ باختصار ، ربما يكون أفراد قنون والمتطرفون اليمينيون المتطرفون هم الوحيدون الذين يأخذون هؤلاء التقنيين على محمل الجد. إنهم يسمعون تصريحات الإخوة التقنيين وراء إعادة تعيين كبيرة والخطط الرئيسية الأخرى لحل مشاكل العالم – باستخدام علم الجينوم أو سلسلة الكتل – وهم يشعرون بالذهول.
إذا كانت هذه الخطط ممكنة ، يجب أن نخاف جميعًا.

ولكن بدلاً من طمأنة هؤلاء الناس ، فإن المليارديرات مثل “ماسك و ثيل” يحفزون تخيلاتهم.
هؤلاء الرجال هم من المتسارعين بمعنى أنهم يريدون إحداث انهيار الحضارة الحالية حتى يتمكنوا من بناء حضارة جديدة.
كما هو الحال في لعبة مدينة سيم إنه ساخر للغاية.
بدأ العديد من هؤلاء المليارديرات في السفر إلى أمريكا الجنوبية لتجربة مخدر مثل آياهواسكا.
ما هي فكرة إضفاء مظهر روحاني على استراتيجيات التداول الخاصة بك؟حسنًا لا يزال الأخ ذو التقنية المنخفضة مجرد أخ تقني. المجموعة والإعداد العبارة من (تيموثي ليري) التي يقتربون بها من رحلة المخدر هي واحدة من القيادة والسيطرة.

ولذلك يذهبون إلى مهرجان الرجل المحترق أو إلى أمريكا الجنوبية ويشربون آياهواسكا أو بعض المواد الكيميائية الأخرى وقد يكون لديهم لحظة من الوضوح حيث يسمعون روح الأرض تهمس لهم أنها في ورطة.
لكن عندما يغادرون الرحلة ، بدلاً من تسليم أنفسهم للطبيعة والحياة ، قرروا أنهم المختارون. وقد توصلوا إلى مجموعة من البرامج الجديدة لحل مشاكل الأرض:
حلول عملاقة ، مفرطة في التبسيط ، طفولية ، على غرار تركيب الالعاب لـ “المشاكل” التي لا تريد حقًا أن تحل.
أنت لا تحل الحياة.
أنت تستسلم للحياة.

هل هؤلاء الرجال يتطلعون إلى أمريكا الجنوبية لبناء ملاجئهم؟.
ما هو الدور الذي تعتقد أن المنطقة ستلعبه باعتباره “الحدث” الذي يأملون أن يقتربون منه؟ يا صاح ، هؤلاء الرجال لا يفكرون في أمريكا اللاتينية.
بالنسبة لهم ، لا تمثل المنطقة سوى لاجئيىن المناخ ولهذا السبب دعموا جدار ترامب الذي يمنع الدخول من المكسيك الى الولايات المتحدة. سيكون اهتمامه النشط الوحيد في أمريكا اللاتينية هو المضاربة العقارية في أقصى جنوب تشيلي والأرجنتين ، وآماله في استخدام القارة المنخفضة كبوابة إلى القارة القطبية الجنوبية بعد التربة الجليدية.
اعتادت هذه الشريحة من النخب أن تتطلع إلى أمريكا اللاتينية بحثًا عن العمالة والموارد الطبيعية ، لكن النماذج المناخية الحالية التي وضعتها البنوك وشركات الاستثمار للأثرياء تظهر أن معظم القارة أصبحت غير صالحة للسكن بسبب تغير المناخ.المناخ. لذا يمكنهم اليوم أخذ واستخدام ما هو موجود ، على افتراض أنه لن يكون هناك غد. بدأت بعض الحكومات في تنفيذ برامج تعليمية تهدف إلى تحقيق ما يسمى “التحول الرقمي”.

ما هي برأيك الآثار المترتبة على تبني هذا النوع من الأجندة؟.
هنا في الولايات المتحدة ، كانت المدارس والجامعات العامة منذ زمن بعيد في يد الشركات الكبرى. يسأل مديرو المدارس والجامعات رؤساء الشركات عن
المهارات يسأل مديرو المدارس والجامعات رؤساء الشركات عن المهارات التي يحتاجون طلابهم لتعلمها.
اعتادت المدرسة أن تكون مكانًا يثري الناس فيه ؛ الآن ، بدلاً من ذلك ، هو وسيلة للشركات لتعهدها بتكاليف تدريب الطلبة العمال فى المستقبل.

إنها ليست فترة راحة من الآلة ؛ إنها الآلة ذاتها.
التحول الرقمي هو نفس الأجندة المترجمة إلى تعميق مجال الرقمية. وله هدف ثلاثي يتمثل في :
-1بيع التكنولوجيا للمدارس.
-2وربط تجارب الأولاد والبنات عند التعلم والقيام بالتكنولوجيا التي تبيعها هذه الشركات.
-3وتدريبهم على مساحة عمل ستكون مطلوبة أيضًا لدمج منصات معينة.
إذا كنت تستخدم محرر مستندات Google في المدرسة الابتدائية ، فسوف يرغب أصحاب العمل في المستقبل في استخدامه أيضًا. إن تبني أي نوع من الأجندة “بشكل أعمى” أمر خطير. لكن احتضان هذا ، على وجه الخصوص ، يعني أننا نقلل من شأن العلوم الإنسانية والفنون الليبرالية ، ونفقد القدرة على التفكير النقدي في محيطنا. ماذا يمكننا أن نفعل ضد هذا التدخل شبه الكامل للتقنية والتكنولوجيا في حياتنا؟أعتقد أنه يتعين علينا التوقف عن الاشتراك في منصاتهم وأنماط حياتهم.

أنها بسيطة جدا.
ابتعد عن Facebook وهاتفك.
توقف عن شراء القرف على أمازون.
توقف عن شراء القرف تمامًا.
ساعد جيرانك حتى لا يضطروا إلى الشراء كثيرًا خاصةً الأكثر فقرًا. هيك ، قد تقابل حتى جيرانك. تتقدم أوروبا على الولايات المتحدة في تنظيم التكنولوجيا الكبيرة. عليك أن تحافظ على هذه الميزة.

إن اقتصاداتهم ليست مرتبطة بنجاح Google أو Facebook ، لذا فهم أحرار في إيقافهم.
ثم يطبقون نفس السياسات على الجميع.
لكن يمكننا أيضًا أن نرى كيفية الانسحاب من الفصول الدراسية الآلية ، والتدريس من خلال التكنولوجيا والسماح لهذه الشركات بتنظيم نفسها.
كأشخاص ، يتعلق الأمر ببساطة بإيلاء المزيد من الاهتمام لما تجعلنا هذه التقنيات نشعر به بالفعل ، على المدى القصير والطويل.

في أوائل التسعينيات ، كنت من أوائل الذين احتفلوا بالإمكانيات التعاونية للإنترنت.هل تعتقد أنه في سيناريو ما بعد الرأسمالية يمكننا بناء إنترنت يعمل بشكل مستقل عن عمليات الرأسمالية العالمية؟ حسنًا ، يمكن لشبكة الإنترنت التي نعرفها ونحبها اليوم أن تعمل بشكل مستقل عن عمليات الرأسمالية العالمية. أعتقد أن بعض التجارب اللامركزية الجارية اليوم هي وسيلة لتحقيق هذه الغاية.
في الوقت الحالي ، يستمر معظمهم في رؤية الحكومة على أنها العدو ويتمسكون ببعض الأهداف المضللة مثل “السيادة الذاتية” أو الوصول إلى نقطة أوميغا. أعتقد أنه من الأفضل تحسين المجتمع ومقاومة الرغبة في توسيع نطاق كل شيء. لا يعني مجرد كونها شبكة عالمية أننا نريد القيام بكل شيء على مستوى العالم.

ما مدى وجود “معادلة العزلة” بيننا بعد الجائحة؟.
هل تعتقد أن أخلاقيات “العقلية”قد تسربت إلى الطبقة الوسطى التقدمية أيضًا؟.
كان الوباء ذريعة للكثيرين منا لتبني عقلية الملياردير.
هنا في أمريكا ، توقف الناس عن الشعور بالذنب تجاه فواتيرهم.

Amazon Prime ، توصيلات DoorDash الخاصة بك وحساباتك من Netflix. كان لدينا ما يبرر اتباع نفس النوع من العزلة وعقلية “أطلق العنان” للأخوة التقنيين. حتى أن بعض الجيران الأكثر ثراءً استأجر مدرسين خاصين وأنشأوا مدارس صغيرة في ساحاتهم الخلفية الكبيرة. لقد بدأوا في فعل ما أرادوا دائمًا القيام به ، كما أظن:
الانفصال عن الواقع المدني المحيط واستخدام أموالهم لتحقيق الأفضل. حتى أن الكثير منهم اشتروا سماعات رأس كوة لتسلية نفسك بالواقع الافتراضي.
لكن البيئة المنهارة لا تحترم “حد الحارس” لسماعات الرأس VR. لا يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لهذه الأشياء إلى الأبد.
نأمل جميعًا تعلم ما لم يتعرف عليه هؤلاء المليونيرات بعد:
لا يمكنك فعل ذلك بمفردك.


ملاحظة المترجم:
1-خوان إنيجو إيبانيز
-صحفي إستقصائى تشيلي مستقل. ظهر عمله في عالم المكسيك, نائب ,تنفيذى.
2-المصادر: جاكوبين الصور : [ليوناردو دي كابريو في فيلم ذئب وول ستريت (سكورسيزي ، 2014) – B.B.C – غيتي]-3الرابط الأصلى:
https://jacobinlat.com/2022/11/08/millonarios-contra-la-humanidad/
-(كفرالدوار12نوفمبر-تشرين ثان2022)
-عبدالرؤوف بطيخ: صحفى اشتراكى وشاعر ومترجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى