رياضة

ملف الطب الرياضي في الجزائر

يشكل عامل الاسترجاع عند رياضي المستوى العالي ( نوم, إعادة التمييه, غذاء) , عنصر جوهري للوصول للجاهزية المثالية التي يحلم بها كل رياضيي المستوى العالي, حسبما أكده , باحثون وخبراء جزائريون وأجانب , بالجزائر في المؤتمر الدولي الأول حول الطب الرياضي.

ويهدف المؤتمر الدولي الأول – المنظم من قبل اللجنة الطبية التابعة للجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية, في اطار إستراتيجية متابعة الاتحاديات الرياضية- حول الطب الرياضي والذي عالج موضوع ” الاسترجاع: وسيلة للتألق “, الى توضيح مزايا التغذية السليمة , على غرار التدريبات والاسترجاع واهميته في تحقيق النتائج الايجابية لرياضي المستوى العالي”.

وعرف اللقاء حضور وزير الشباب والرياضة , عبد الرزاق سبقاق , رئيس اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية, عبد الرحمان حماد , ممثلي الاتحاديات الرياضيات الوطنية , باحثين وخبراء جزائريين وأجانب وكذا رياضيين جزائريين ذوي مستوى عالي .

وصرح سبقاق في كلمته الافتتاحية لهذا المؤتمر ان ” استرجاع رياضي المستوى العالي هو مسؤولية كبيرة على عاتق الهيئات الفديراليات التي يتوجب عليها السهر على وضع الرياضي في أريحية, سيما بالنسبة للذين هم بصدد التحضير للاستحقاقات الكبرى المقبلة , منها الألعاب الاولمبية بباريس- 2024 وهو موعد مهم للسلطات العمومية التي هيأت كل الظروف المادية والبشرية من اجل ضمان تحضير جيد للرياضيين” .

وقدم المشاركون معطيات علمية في مجال علم النفس والتغذية في اطار نشاط بدني و تقييم النمط الغذائي للرياضي على مردوده كما ونوعا .

من جهتها , تناولت رئيسة اللجنة الطبية لل”كوا” , فريال شويتر في مداخلتها حول ” الاسترجاع الرياضي ” , احسن الطرق للاسترجاع لدى رياضي المستوى العالي , بهدف تجنب المشاكل المرتبطة بالتقلصات العضلية, مشيرة الى ان الاسترجاع السيئ يعرض صاحبه لامحالة للاصابات”.

وفي محاضرة حول ” قدرة النوم على تعزيز الجهد البدني”, ذكر المختص في الطب النفسي – العصبي بباريس , رفيع روك , منافع النوم سواء من اجل التحضير للتدريبات , المنافسة او الاسترجاع بعد التدريبات او المنافسة وهذا لتجنب اضطرابات النوم عند رياضي المستوى العالي .

وتم عرض ايضا موضوع الحمية الغذائية عند الرياضي , للتونسية اكرام بن عياد , مختصة في التغذية مكلفة بالفرق الوطنية, حيث سلطت الضوء على قواعد التغذية الاساسية للرياضي في فترة الاسترجاع , قائلة ان نتائج التغذية السيئة يمكن ان تكون وخيمة ومتعددة , سيما , اساس التفوق, نقص الطاقة , مخاطر الاصابات وهبوط السكر في الدم مبرزة ان تغذية الرياضي ينبغي ان تغطي احتياجات الطاقة الكبيرة الضائعة من جهة وتعويض الحاجيات التي يحتاجها الجسم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى