ثقافة

التجربة الشيوعية

جابر شعبان

1)(التجربة الشيوعية),
عندما نقرر بفشل الأنظمة الشيوعية فإننا نخبر بتأيدها تلقائياً من خلال عقلنا اللاواعى.
_إذا كان ما حدث من تغيير فى التوجه الجماهيرى إلى رفض الشيوعية و الرجوع بالدفة إلى الرجعية القديمة غير مبتنى على أسباب عقلية و منطقية و إنما على التجريبية الواقعية فيمكن أن نتسآءل هل هناك خطأ فى الفكرة أم أن الخطأ فى التجربة و إن كان الخطأ فى التجربة فعلينا تشخيص الخطأ قبل الحكم على الفكرة . فالتوجه بالإنصياع للتقليدانية الرجعية ليست إختياراً حراً نابعاً من وعى ذاتى ذو إرادة و إنما هو مجرد ردة فعل لإنكسار شعاع الأمل و الطموح فى تحقيق العدالة الإجتماعية و تكافؤ الفرص بين الشعوب العالميين .
=سقوط أو (إسقاط ) الإتحاد السوفييتى لم يكن وليد إرتداد الشعوب عن فكرة العيش الكريم تحت عباءة التعاون الإنسانى فى هيكلية نظامية تقدر قيمة الإنسان و العمل و مما لاشك فيه أن أى عقل طبيعى و منطقى لا تبادره مغامرة الإرتداد عن تحقيق ذاته و كنه إلا من خلال تغلّب شعور الفشل و الإحباط المقترنين بالدعاية لخيارالرجعية الطوعية لأى مسمى تقلدانى يطلق على تسويد (الأوتوقراطية ),
==إسقاط الإتحاد السوفيتى كان نتيجة مجهود إستثمارى أستخدمت فيه المقامرة بأصلاب الأموال و جل المجهود من قبل الرجعيين لإسترجاع الهيمنة على إقتصاديات العالم و الربح الوافر مقابل إستحمار الشعوب .
+و قد ربحت (الأوتوقراطية) بإستخدام مخزونها الإقتصادى المجموع من دماء الشعوب فى السابق فى التصدى مجتمعة بصلف و إستماتة للتجربة الشيوعية .
++فعندما كان يبدو وجه الغرب الجميل فى الترويج لبضاعته المسجاة بإغداق الإعانات الإنسانية و إظهار التباين الديمقراطى و إستغلال الحالات الحقوقية لشيطنة الهيكل الشيوعى علاوة على كم الجواسيس و العملاء المغدق عليهم من الغرب داخل الأنظمة الشيوعية و الحرب الإعلامية و غير ذلك الكثير و نجحت المقامرة و كان وقت تحصيل الأرباح بالوجه القميئ لممثلة الغرب (الإدارة الفيدرالية الأمريكية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى