في الواجهة

ملخص حوادث رمضان 1443

 
ماذا لو أن احدهم اعتزل الناس من بداية رمضان وطلب منك حوصلة ولو على شكل رؤوس أقلام لما حدث ؟
إليك ما اعتقد انه مفيد :
1- الحرب الاوكرانية الروسية ( او الغزو الروسي ) شهد فترة – شهر – فتور ؟ والحقيقة ان المطلوب أصلا هو ذاك أن تبقى أوكرانيا كالمعلقة ؟ ولا يتوقع أي تطور من قبيل تهويل الحرب العالمية الثالثة أو الاجتياح الروسي و…والوقوع في المستنقعات التي أكسبت التجربة السياسين بأنه يجب تجفيفها .في كتابه” اسس الجيوبولوتيك ” الصادر عام 1999؟ يذكر ألكسندر دوغين (1): ان الواقع الجيوسياسي و الاثني الأوكراني لا يسمح لها إلا أن تكون :محايدة” لا غربية ولا شرقية. ليخلص الى وجوب تقسيمها الى:
1) أوكرانيا الشرقية (من شرق نهر الدنيبر الى حتى بحر أزوف). وتغلب عليها القومية الروسية والارثذوكسية
2) القرم: وهي منطقة متنوعة من الناحية الاثنية ولبعض مجموعاتها ارتباطات معادية للجيوبولتيك الروسي( مثل التتار)، لذا يجب السيطرة على القرم وجعلها تابعة للسيادة الروسية .
وهذا ما هو واقع فعلا .
2- الانتخابات الفرنسية وفوز ساحق ( مرتقب ؟) لماكرون . لكن المريب هو زيارة وزير الخارجية الفرنسية للجزائر وهو ما يدعم من يزعمون ان الجزائر تؤثر بشكل كبير في انتخابات فرنسا ؟ كما فعل بوتين مع ترامب ؟ وهذا التنظير اصحاب من انصار ان المقابلة مع الكاميرون ستعاد وهم لا ييأسون وان انتهت المنافسة بل وفاز من فاز بكأس العالم أفيون الشعوب .
3- تسريبات سوريا ( وكأي تسريبات , يجب التعامل معها بحذر) . من 2013 والمؤسسة
4- حادث الغاز المميت في فاجعة برج بوعريريج رحمهم الله
1. فقدان للاطفال وتيهان في عدة ولايات من الوطن.
2. فتنة مقال بجريدة الشروق عن منح أئمة التراويح ( سمتهم نجوم !) مبالغ طائلة . وتوقيف ربراب لجريدة الحرية المفرنسة
3. في العشر الأواخر من رمضان زادت وتيرة الأحداث « هولوهم لا تخلوهم رڨاد !» تقوم الدولة – وزارة الثقافة والرياضة – بإحياء ليالي العشر بالغناء « شطيح ورديح » ، وفي بعض المناطق بشكل علني الحق ضررا بالغا بالصحة النفسية والجسدية للمواطن وهول الأمن العام ! وكان أحد الأئمة في منطقة ” مشدالة ” عبر عن موقفه الرافض لذلك عبر مكبرات الصوت ليجبر في اليوم الموالي على الاعتذار ( بنية تجاوز المألوف بحماسة زائدة )
4. #المسجد_الاقصى والذي يمكن اعتباره نجم الشهر بلا منازع ، وقد تصادف عيد الفصح اليهودي والمسيحي وليلة القدر الإسلامية في اسبوع واحد ! وحرض متطرفون اتباعهم بذبح القربان في المسجد الأقصى وجعلوا لمجرد المحاولة جائزة مالية كبيرة ….
5. عودة قوية لبدعة ” الافطار الجماعي ” الذي يعرض إليه علية القوم مع التصوير المتعددة ، ولا أظن هناك فائدة ترجى منه لا دينية ولا دنيوية ! والله أعلم
6. مبادرات متعددة ومميزة لتكريم حفظة القرآن الكريم وأن شاب بعضها ” حتمية تواجد السلطات! ” وتقديمهم على المعلمين !
7. مبادرات تكريم التلاميذ المتفوقين ( وهي فعلا من أقوى تشجيعات المنافسة ، وقد زهد فيها كثيرون للاسف )
8. إطلاق سراح مساجين
تبقى النقاط للمتابعة . والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
والى لقاء محبكم عزوڨ موسى
——–تهميش ————–
(1) ألكسندر دوغين – ( Alexander Duggin ) – هو محلل سياسي واستراتيجي وفيلسوف روسي. صاحب النظرية السياسية الرابعة والنظرية الاوراسية يؤمن بوجوب اتحاد وتحالف الشرق بقيادة روسيا و الصين . والذي يسميه الغرب ” دماغ بوتين” (Putin mind) عالج القضية وحدد مسارها بالتفصيل في كتابه” اسس الجيوبولوتيك ” الصادر عام 1999 ويضم اكثر من 770 صفحة، وورد موضوع اوكرانيا من صفحة 400 وذلك في الفصل السادس الخاص بتحديد لاستراتيجية روسيا في بناء الامبراطورية الاوراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى