أخبارصحة و جمالمجتمع

معلومة مهمة عن الحجامة

الحجامة كانت معروفة منذ الاف السنين في عديد من البلدان والصين أبرزها. أما الطب النبوي فهو مصطلح ابتكره العطارون في خان الخليلي ومولوا اصدارات لكتاب متواضعين ارتزقوا من اعداد ونشر مئات الكتب، في مجال لم يرد ذكره في القران الكريم، ولم يرد في سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم ما يؤكد أنه قدم نفسه كطبيب. الحجامة تحفز الجهاز العصبي الذاتيAutonomic nervous system والذي يتدخل في انشاء الالم ايضا تحفيز الجهاز السمبثاويوالباراسيمباثاوي عن طريق تحفيز الهرمونات وبعض المواد الموجودة تحت الجلد والتي تعيدتوازن الجهاز العصبي الصماوي Endocrine nervous system. عادة تستخدم لعلاج الالامالعضلية ايضا تستخدم لعلاج آلام الظهر، الرقبة، الركبة، وعلاج الصداع المزمن.

‏ويمنع منعا باتا استخدام الحجامة للاشخاص الذين يعانون من السرطانات، فشل في الاعضاء، امراض الدم والسيولة، امراض القلب واي التهابات في الجسم. يمنع استخدام الحجامةللاطفال والمرأة الحامل او خلال الدورة الشهرية.

تعمل الحجامة عادة في المناطق التي تكون فيها الانسجة العضلية وفيرة مثل الظهر، البطن، الصدر، الارداف او الفخذ ويفضل تجنب الاماكن التي تحتوي على شعر او على الوجه. ايضا يمنعمنع باتًا وضع كؤوس الحجامة على الجروح، الكسور، الاذن، الفم، الاوردة السطحية او العقدالليمفاوية.

طريقة عمل الحجامة تختلف على حسب النوع المستخدم سواء جافة او رطبة يوضع الكأسعلى الجسم لمدة ٥ دقائق لا اكثر واثرها من قد يستمر حتى عشرة ايام.

‏في الغالب الحجامة آمنة والمضاعفات نادرة الحدوث وان حدثت تكون بشكل خفيف الىمتوسط مثل التهاب الجلد، تقرح حروق، صداع مزمن، انيميا، حكة او تعب.

د. محمد إبراهيم بسيوني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى