إقتصادالجزائر من الداخل

معدل استهلاك المواطن الجزائري من اللحوم الحمراء والبيضاء سنويا

تقدر حصة كل فرد في الجزائر من اللحوم سنويا بـ نحو 24 كلغ من اللحوم سنويا ، طبقا للاحصاءات المتوفرة لدى وزارة الفلاحة الجزائرية ، بمعدل 12.34 كلغ لحوم حمراء سنويا ، و 12 كلغ من الدجاج سنويا .قدرت القيمة الانتاجية للحوم الحمراء في الجزائر ب483 مليار دج خلال سنة 2021، ما يمثل 17% من الانتاج الفلاحي، حسب المديرة الفرعية لتنظيم و تطوير الفروع الفلاحية بوزارة الفلاحة و التنمية الريفية, سماح لحلوح.

وقد عرف هذا الانتاج “استقرارا” بمعدل توفر متوسط يقدر ب12،34كغ/سنة/فرد حسب ما ابرزته المسؤولة خلال يوم دراسي منظم من طرف المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة مشيرة ّإلى أن الجهود متواصلة لترقية فروع اللحوم الحمراء والبيضاء وضمان وفرتها في السوق وكذلك ثبات اسعارها.

وفي نفس السياق اشارت ان استيراد اللحوم الحمراء عرف “تراجعا ملحوظا” بين سنتي 2016 و 2021 من 133 مليون دولار الى 10 مليون دولار فقط بفضل الاستثمارات المتنوعة بهدف ترقية هذا الفرع وتخفيض فاتورة الاستيراد.

بخصوص اللحوم البيضاء، اوضحت المسؤولة ان قيمتها الانتاجية تقدر ب 128 مليار دج اي وفرة 12كغ/سنة/فرد. كما ابرزت الجهود المبذولة للترقية المحلية لأغذية الدواجن خاصة مع اعداد دفتر الشروط المؤطر والمنظم لاستيراد الذرة والصويا والاستثمار في المادة المحلية البديلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى