ولايات ومراسلون

مشروع عملاق في قطاع الموارد المائية بولاية بشار

سيتم إطلاق أشغال إنجاز المشروع العملاق الجديد لتحويل 80.000 متر مكعب يوميا من المياه الألبيانية من حقل قطراني نحو بشار على المدى القريب، حسبما أعلن عنه ببشار وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ.

وأوضح الوزير على هامش زيارة العمل التي قادته إلى الولاية بقوله: “سنباشر أشغال إنجاز هذا المشروع الهام لتحويل المياه الألبيانية من حقل قطراني نحو بشار على المدى القصير من خلال إنجاز 26 بئرا بعمق 550 مترا لكل واحد بالإضافة إلى تجسيد شبكة لتجميع هذه المياه على مسافة 57 كلم وذلك بهدف تأمين التموين بمياه الشرب لفائدة ساكنة المنطقة”.

“ويتعلق الأمر أيضا وضمن ذات المشروع بإنجاز قنوات نقل نحو بشار على مسافة 213 كلم، وثلاث محطات ضخ، وخزان عالي (20.000 متر مكعب)، فضلا على ضمان تسيير عن بعد خاص بمنشآت التنقيب عن المياه والتحويل من قطراني”، كما أشار من جهته المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات مسعود معطار ( صاحبة المشروع).

وذكر وزير القطاع أن غلافا ماليا بقيمة 31 مليار دج قد رصدته الدولة لتجسيد من قبل مجمع من ثماني (8) مؤسسات لهذا المشروع العملاق الذي يندرج في إطار جهود تنويع مصادر إنتاج المياه لضمان التأمين المائي وأيضا تغطية حاجيات الساكنة بخصوص مياه الشرب، ولفائدة كذلك قطاعي الفلاحة والصناعة بالمنطقة.

وأشار أيضا أن كميات مياه الطبقة الألبيانية التي تحول حاليا نحو بشار تقدر بـ 30.000 متر مكعب، وذلك بفضل قرابة عشر آبار بحقل بوسير (200 كلم شمال بشار)، والتي ستضاف إليها مستقبلا 80.000 متر مكعب ضمن مشروع تحويل المياه الألبيانية من قطراني، مما سيسمح ذلك ضمان تغطية أفضل للحاجيات فيما يخص هذا المورد الحيوي سواء بالنسبة للساكنة أو قطاعات النشاط.

وبالنسبة للسيد رخروخ فإن الكميات المقدرة بـ 110.000 متر مكعب/يوميا والتي ستوزع مستقبلا لفائدة الساكنة، تعد دعما في غاية الأهمية في مجال تأمين الحاجيات بخصوص هذا المورد الثمين بالمنطقة.

كما قام الوزير خلال هذه الزيارة بتدشين الشطر الأخير من مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم (6) الرابط بين عاصمة ولاية بشار والنعامة ، واطلع بذات المناسبة على وضعية المشاريع قيد الإنجاز بقطاع الأشغال العمومية بالولاية.

ويتعلق الأمر بـ 40 عملية تأمين السلامة الطرقية وتدعيم الطرقات الوطنية والولائية والبلدية فضلا عن مشاريع وعمليات لتلبيس المسالك على طول حدود الولاية.

ومن بينها أيضا 22 عملية قيد الإنجاز وست (6) أخرى غير منطلقة وعمليتان متوقفتان، و10 أخرى مغلقة رسميا وذلك خلال سنة 2022 ، كما أوضح مسؤول مصلحة تطوير المنشآت القاعدية بمديرية القطاع.

وخصص غلاف مالي بأكثر من 38 مليار دج لتمويل تلك العمليات ضمن برنامج التنمية القطاعية والبرنامج القطاعي الممركز، وأيضا في إطار الصندوق الخاص لتنمية مناطق الجنوب، وغيرها من البرامج التنموية الأخرى، كما أشير إليه.

واختتم وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية زيارة العمل إلى ولاية بشار بتفقد ورشة إنجاز خزان عالي (20.000 متر مكعب) موجه لتدعيم قدرات التخزين للمياه الألبيانية المحولة حاليا انطلاقا من حقل بوسير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى