ولايات ومراسلون

مشروعات هامة جدا بولاية باتنة

أنشئت خلال السنة الجارية 2022 بولاية باتنة غابتان للاستجمام والترفيه، حسب ما أستفيد يوم الثلاثاء من المحافظ الولائي للغابات، عبد المؤمن بولزازن.

و صدر قرار التحديد لكلتا الغابتين حيث استكملت الإجراءات القانونية بالنسبة لغابة بوييلف الكائنة ببلدية فسديس, التي منحت رخصة استغلالها لمستثمر من باتنة فيما تم حديثا الإعلان عن فتح الترشح للاستثمار في غابة حرقالة المتواجدة ببلدية مروانة, حسب ما أكده المصدر لوأج.

و ستتم تهيئة الغابتين — يردف ذات المسؤول – من خلال إنجاز مرافق للراحة والتنزه للعائلات والتسلية للأطفال بمواد صديقة للبيئة حسب دفتر شروط يمكن من الاستغلال الأفضل لهذه الثروة الطبيعية والمحافظة عليها.

و أنهى في ذات السياق إطارات وأعوان الغابات دراسة مشروع آخر خاص بغابة تيزغوين للاستجمام والتسلية بغابة الدولة أولاد فضالة الواقعة ببلدية تازولت, وفق ذات المصدر, الذي أشار إلى أن الملف تمت المصادقة عليه من طرف المديرية العامة للغابات وحول إلى الوزارة الوصية.

اقرأ أيضا: أعوان الحظيرة الوطنية لبلزمة في خرجة ميدانية لتوعية المواطنين

و اختيرت هذه الغابة التي تمتد على مساحة تقدر ب 41,5 هكتار منها 13 هكتارا عبارة عن مركب ترفيهي سابق تابع لقطاع الشباب والرياضة أنجز في سنة 1980, لأهميتها وموقعها الإستراتيجي, حسب بولزازن.

و يضم مخطط التهيئة المقترح لها — يضيف المصدر- فضاء للعائلات ومركزا للخدمات ومكانا للراحة والترفيه وفضاء للتخييم وكذا عدة مسارات خاصة بممارسة رياضات مختلفة منها الركض والدراجات والرياضات الميكانيكية.

و توجد حاليا ملفات 12 مشروعا لغابات الاستجمام والترفيه عبر عديد بلديات الولاية بمساحة إجمالية تقدر ب 2.900 هكتار قيد الدراسة على مستوى المديرية العامة للغابات للمصادقة عليها قبل تحويلها للوزارة الوصية من أجل إصدار قرارات التحديد, حسب السيد بولزازن.

و تدخل المبادرة في إطار مساهمة قطاع الغابات في الاستثمار السياحي بواسطة استحداث غابات الاستجمام وكذا الاستثمار الفلاحي من خلال عملية الاستصلاح فوق الأراضي الغابية بما يخدم التنمية المحلية.

و أكد والي باتنة, توفيق مزهود, في عدة مناسبات ومنها الزيارة الميدانية التي عاين فيها مؤخرا مشروع غابة التسلية والترفيه تيزغوين ببلدية تازولت على أن هذه المشاريع ستمكن من خلق حركية سياحية وتنموية بالجهة وستساهم في استحداث مناصب شغل لفائدة الشباب البطال.

و تحتل باتنة المرتبة الأولى وطنيا من حيث الثروة الغابية بمساحة إجمالية تقدر بـ 327 ألف و180 هكتار حيث تشكل الغابات نسبة 27 بالمائة من إجمالي مساحة الولاية وتشتهر خاصة بأشجار الأرز الأطلسي و العرعار البخوري والصنوبر الحلبي وأصناف أخرى متنوعة.

و تستقطب غابات الولاية و خاصة منها تلك الكائنة بالحظيرة الوطنية بلزمة, العائلات وعشاق الطبيعة والتخييم والرياضيين من باتنة والولايات المجاورة على مدار السنة خاصة في فترات نهاية الأسبوع و يزداد الإقبال على هذه الفضاءات في أوقات الحر للتمتع بالهواء المنعش والمناظر الطبيعية الخلابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى