إقتصادالجزائر من الداخل

مشاريع مهمة سيجري تسليمها فض غضون اشهر في الجزائر

أكد وزير الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية, لخضر رخروخ , خلال جلسة استماع أمام لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني, حول استراتيجية وبرامج وانجازات القطاع, أنه سيتم استلام في أواخر شهر يونيو القادم الجزء المتبقي من مشروع الطريق السيار شرق-غرب بالطارف (الدرعان – الحدود الجزائرية التونسية) وكذا منفذ بجاية على مسافة 16 كلم بين تيمزريت وتقريت, في حين سيتم تسليم مشروع منفذ معسكر على مسافة 17 كلم بين محول سيق و الطريق الوطني رقم 97 ومحول حاسين في ديسمبر القادم.

وأضاف في ذات السياق أنه سيتم أيضا خلال السنة الجارية الاستلام, المقيد بإعادة التقييم, كل من الطريق السيار الاجتنابي الرابع على مسافة 12 كلم بين محول جندل ومحول حناشة ومنفذ وهران على مسافة 8 كلم.

كما سيتم الاستلام, المقيد بتحرير الرواق, الطريق السريع على مسافة 6 كلم بين محول زرالدة والطريق الاجتنابي الثاني في أكتوبر القادم, ومنفذ بجاية على مسافة 5 كلم بين تالة حمزة ووادي غير, قبل نهاية السنة الجارية, يضيف السيد رخروخ.

ومن جهة أخرى, سيتم الاستلام, المقيد بإنهاء اجراءات ادارية, كل من منفذ “جن جن” على مسافة 30 كلم قبل نهاية السنة, ومنفذ باتنة في شطره الأول على مسافة 20 كلم (الرابط بين مدينة باتنة و بئر الشهداء) في ديسمبر, حسب الوزير.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية للموانئ, كشف الوزير أنه سيتم قبل نهياة السنة الجارية تسليم مشروع ملجأ للصيد, مشروعين من أصل خمسة مشاريع تطوير وتهيئة المنشات البحرية وكذا مشروعين من أصل خمسة مشاريع لحماية مواقع الشواطئ.

وبخصوص البرنامج التكميلي الخاص لفائدة ولاية خنشلة في شقه المتعلق بالأشغال العمومية, أفاد الوزير أن إجمالي قيمته يقدر ب 38ر59 مليار دج منه 51 مليار دج لمشاريع السكك الحديدية و 38ر8 مليار دج للتكفل بمشاريع الطرق.

و أشار إلى أنه تم تسجيل 11 عملية تخص انجاز ما يقارب 100 كلم من الطرقات, ومنشأتين فنيتين, إذ تم الانتهاء من الأشغال واستلمت ثلاثة مشاريع أما تلك المتبقية سيتم استلامها أواخر السنة الجارية.

أما البرنامج التكميلي للتنمية لفائدة ولاية تسمسيلت, فذكر الوزير أن قيمته تقدر ب 62ر47 مليار دج للتكفل ب 13 عملية تم الانطلاق في الدراسات لبعض منها, لاسيما مشاريع ازدواجية الطرق الوطنية (14 و 127 و 120) على مسافة 136 كلم, مع استكمال الاجراءات لمنح الصفقات للمشاريع الأخرى, مبرزا أنه سيتم اطلاق اشغال البرنامج قبل نهاية السداسي الأول لسنة 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى