دراسات و تحقيقاتولايات ومراسلون

مشاريع فك العزلة بولاية معسكر

شهدت ولاية معسكر خلال سنة 2022 تجسيد عدة مشاريع ساهمت في فك العزلة عن سكان تجمعات ريفية نائية وكذا القضاء نهائيا على نقاط سوداء كانت سببا في وقوع حوادث المرور، حسب مصالح مديريتي الأشغال العمومية ومحافظة الغابات.

وأوضحت مديرية الأشغال العمومية أن الأمر يتعلق بمشاريع صيانة وتقوية وتعبيد قرابة 200 كلم من أشطر من الطرقات الولائية والبلدية التي كانت تعاني في السنوات الماضية حالة “تدهور”.

وجسدت هذه العمليات في فترات قصيرة تراوحت ما بين ثلاثة إلى خمسة أشهر، وذلك في إطار المخططات البلدية للتنمية والبرامج القطاعية وميزانية الولاية لسنتي 2021 و 2022.

ومن بين هذه العمليات التي كانت تعد في السنوات الماضية من أهم المطالب الملحة لسكان المناطق الريفية النائية بولاية معسكر، تحديث الطريق البلدي الرابط دوار “عربية” ببلدية الغمري بالطريق الوطني رقم 4 على مسافة 5 كلم وكذا الطريق الرابط بين مدينة حاسين ودوار “المزاورة” على مسافة 6 كلم نظرا لأهميتهما كشريان حياة بالنسبة لقاطني هذين التجمعين الريفيين.

وذكر بن عودة، أحد سكان دوار “مزاورة” ببلدية حاسين -العائد إليه لاستغلال حقله الذي يبعد عن مقر سكناه بحوالي 5 كلم بعد تعبيد الطريق المؤدي إلى مركز البلدية حاسين- بأن “الوضعية المتدهورة لهذا الطريق في السنوات الأخيرة الماضية تسببت في تجميد نشاطه الفلاحي خاصة وأنه لا يملك وسيلة نقل”.

المناطق الجبلية النائية تنال حصتها من هذه المشاريع

ومن جهته، أبرز رئيس المجلس الشعبي البلدي لحاسين، صبور حميدو، بأن تعبيد الطريق البلدي الرابط بين دوار “المزاورة” كان من العمليات التنموية التي تكتسي “أولوية” لدى مصالح البلدية وانشغال سكان المنطقة لاسيما منهم أولياء تلاميذ الطورين المتوسط والثانوي والموظفين والعمال الذين يتنقلون يوميا إلى مركز البلدية.

وأكد بأن تعبيد هذا الطريق الذي جسد ضمن البرنامج القطاعي للسنة الماضية “أنهى” معاناة سكان دوار “المزاورة” في تنقلهم إلى مدينة حاسين لاسيما خلال سوء الأحوال الجوية وتساقط الأمطار.

ومن جهتها، استلمت محافظة الغابات بالولاية من بداية يناير وإلى غاية نهاية شهر نوفمبر المنصرم مشاريع فتح وتهيئة أزيد من 120 كلم من المسالك الحراجية المتواجدة بالمناطق الجبلية الريفية النائية والتي استهدفت مختلف بلديات الولاية.

وتأتي هذه العملية المندرجة ضمن البرنامج القطاعي في إطار جهود المحافظة الرامية إلى فك العزلة عن التجمعات الريفية النائية المتواجدة بالمناطق الجبلية الغابية، حسب مسؤولها الذي أعلن عن الانتهاء من عملية فتح وتهيئة قرابة 90 كلم من المسالك الغابية ببلديات نسمط وبوحنيفية ووادي تاغية وعين فارس ووادي الأبطال.

ومن جهة أخرى، تتوقع مديرية الأشغال العمومية الانتهاء قبل نهاية الثلاثي الأول من السنة الحالية من تجسيد مشاريع صيانة وتقوية وتعبيد أكثر من 90 كلم من أشطر الطرقات الوطنية والولائية والبلدية في إطار البرنامج القطاعي والمخططات البلدية لهذه السنة.

وعلاوة على ذلك، يجري حاليا إنجاز عدة عمليات لصيانة أشطر من الطرقات الولائية والبلدية منها الطريق الولائي رقم 12 الرابط بين بلديتي خلوية وتيغنيف على مسافة 7 كلم والطريق البلدي الرابط بين الطريق الوطني رقم 4 والطريق الريفي المؤدي إلى دوار “الكوايمية” ببلدية الغمري على مسافة 10 كلم، استنادا إلى نفس المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى