أخبارفي الواجهةمال و أعمال

ماذا قال 75 بالمئة من مديري شركات كبرى في استبيان ؟

ماذا قال 75 بالمئة من مديري شركات كبرى في استبيان ؟

وفقاً للاستبيان الذي أجرته شركة بين أند كومباني مؤخراً، يؤكد 75 بالمائة من أكثر من 750 مديراً تنفيذياً أن الذكاء الاصطناعي قد حقق بالفعل توقعاتهم أو تجاوزها. ووفقاً لتقرير التكنولوجيا العالمية السنوي الرابع لشركة بين الذي صدر اليوم، يمكن للجيل الحالي من أدوات ونماذج الذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات على تسريع مهام الموظفين بنسبة 20% دون فقدان الجودة.

في حين أن سهولة الوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات (APIs) لنموذج اللغة الكبيرة (LLM) قد سهلت نسبياً عرض المنتجات الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، فقد وجد استطلاع بين أند كومباني أن 89% من شركات البرمجيات تستخدم الذكاء الاصطناعي لتمييز منتجاتها — بمقدار 15 نقطة مئوية أعلى من القطاعات الأخرى. ووجدت شركة بين أن أول المستخدمين للذكاء الاصطناعي يشهدون بالفعل نتائج ومكاسب في الإنتاجية حيث تستكشف الشركات طرقاً جديدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في أعمالها.

وقال ديفيد كروفورد، الرئيس العالمي لممارسات التكنولوجيا في شركة بين: “نحن نشهد تطوراً متسارعاً في الابتكار، وما نزال في المراحل الأولى منه. تؤكد ثلاث من أصل أربع شركات برمجيات شاركت معنا في الاستبيان أن الشركات التي تتحرك مبكراً ستتمتع بميزة مستدامة دون تراجع. يتوقع قادة البرمجيات أن توفر التكنولوجيا فرصاً كبيرة لزيادة النمو الإجمالي والاحتفاظ بالعملاء. ويظهر بحثنا أنه في هذه البيئة سريعة الحركة، فإن الشركات التي تتبع نهج الانتظار والترقب فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي معرضة للتراجع.

وقال أوليفر بيتنر، الشريك ورئيس قسم تكنولوجيا المؤسسات والممارسات الرقمية في بين أند كومباني الشرق الأوسط: “مع تحول الذكاء الاصطناعي في كل صناعة تقريباً في جميع أنحاء العالم، فإن منطقة الشرق الأوسط تخصص بدورها استثمارات كبيرة في هذه المجالات، ولا سيما في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة. إن هذه التقنيات المبتكرة، إذا تم استخدامها بشكل صحيح، لن يقتصر دورها على تغيير الطريقة التي نعمل بها ونعيش بها فقط، وإنما ستشكل أيضاً تحديات يمكن أن تؤثر على الصناعات في المستقبل. وهذا يسلط الضوء على الحاجة إلى التخطيط الدقيق لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بفعالية”.

تحتاج شركات البرمجيات أيضاً إلى معالجة كيفية اعتماد عملائها للذكاء الاصطناعي التوليدي ويمكن للمنافسين التأثير على أعمالهم. تظهر الكثير من مخاوف العملاء بشأن حماية البيانات والوصول إليها، ومعلومات التعريف الشخصية، ومسارات التدقيق، والأساس السريع مع بيانات الملكية، والتكامل مع تقنيات التعلم الآلي (ML) وتقنيات الأتمتة الأخرى، في طبقات النظام الأساسي، خارج نماذج اللغات الكبيرة. ويوضح التقرير أنه هذا هو المجال الذي يمكن لشركات البرمجيات أن تميز نفسها فيه، وأن تستفيد من مكانتها الراسخة في البنية الهيكلية بالنسبة للعملاء.

الآثار المترتبة على موهبة الذكاء الاصطناعي التوليدي

مع قيام العملاء باعتماد الذكاء الاصطناعي في عملياتهم الخاصة، فمن المتوقع أن تتغير الأدوار الوظيفية. تعد الهندسة والمبيعات والتسويق من بين الوظائف التي من المرجح أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي على مدار الـ 18 شهراً القادمة. ستحتاج الشركات إلى المزيد من المواهب الهندسية في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، خاصة مع الخبرة في بناء أو دمج نماذج اللغات الكبيرة.

سيغير الذكاء الاصطناعي التوليدي الطريقة التي تقوم بها الشركات بتسويق منتجاتها وخدماتها وبيعها، لأنها تؤدي إلى أتمتة كبيرة عبر كل خطوة من دورة حياة العميل. وعلى وجه الخصوص، فإن الطلب وتوليد العملاء المحتملين، ومبيعات الخدمة الذاتية الرقمية، ونجاح العملاء، وأنشطة الدعم الأخرى، لديها جميعاً القدرة على الاستفادة من أنواع الأتمتة التي يتيحها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وبالنسبة للتوجهات التي يسعى إليها المستثمرون، أظهر تقرير شركة بين أن معظم المستثمرين يتفقون على أن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير كبير على قطاع التكنولوجيا. وفي الواقع، فإن حماس المستثمرين للذكاء الاصطناعي مرتفع، حيث قادت استثمارات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي نمو المشاريع في النصف الأول من عام 2023. ومع ذلك، يعتقد معظم المستثمرين أن تطور المشهد التنافسي لا يزال مرتقباً.

لتجنب مخاطر أي تأثير سلبي، يجب على المستثمرين النظر في كل من احتمالات هذه التأثيرات والحواجز الهيكلية في السوق. ويجب عليهم أيضاً النظر فيما إذا كانت الشركات التي تملك بيانات خاصة يمكنها إثراء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية أم لا.

يقول كروفورد: “إن أفضل صناديق التمويل لا تنتظر لترى كيف يغير الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا المجال. وإنما هي تنحاز نحو اتخاذ الإجراءات للاستفادة من إمكانات أصولها البرمجية الحالية”.

وجهات نظر المستثمرين: سوق المشترين قادم للأصول التقنية

من ناحية أخرى، ظلت معنويات المستثمرين في قطاع التكنولوجيا على نطاق أوسع منخفضة منذ الربع الثالث من عام 2022. ومع انخفاض أحجام الصفقات وقيم المخرجات، تزايد تراكم الصفقات، بما في ذلك أكثر من 700 مليار دولار من أصول التكنولوجيا التي تم شراؤها بين عامي 2018 و2021، وهذا ما أدى إلى فترات انتظار أطول للشركات في مجال التكنولوجيا.

وفي عام 2023، كانت قرابة نصف شركات محفظة التكنولوجيا متأخرة لأكثر من أربع سنوات، وللمرة الأولى منذ عام 2012، أكثر من 40٪ من شركات محفظة التكنولوجيا كانت متأخرة لأكثر من أربع سنوات. وينمو هذا المخزون المتراكم من أصول المحفظة على المدى الطويل بسرعة أكبر من المستوى القياسي للاحتياطات النقدية والأصول التي ما تزال ثابتة، الأمر الذي سيخلق سوقا للمشتري عند العودة إلى حالة النشاط.

يكافئ المستثمرون شركات التكنولوجيا بشكل مختلف بناءً على محتوى الشركة وتوجهاتها في دورة حياتها، وفقاً لشركة بين. ينجذب بعض المستثمرين إلى الشركات الشابة والمبتكرة بناءً على إمكانات نموها. مع نضوج الشركات وأسواقها، يتوقع المستثمرون مزيجاً من النمو والعوائد. يمكن للشركات الناضجة التي تتمتع بسجل حافل في الأسواق المستقرة أن تتوقع نمواً أبطأ بينما يركز مستثمروها بشكل وثيق على الربحية.

ومن أجل زيادة القيمة إلى أعلى مستوى، يجب أن تتغير استراتيجيات علاقات المستثمرين الخاصة بشركات التكنولوجيا بمرور الوقت مع نضوج الأسواق. يعد فهم الدور بين نضج السوق وتوقعات المستثمرين ومصادر إجمالي عوائد المساهمين أمراً ضرورياً لتقديم قيمة للمساهمين في كل خطوة من الرحلة.

ما بعد العولمة: مصنعو التكنولوجيا يعملون على تنويع سلاسل التوريد ومواقع الأبحاث والتطوير

في فصل آخر من تقرير التكنولوجيا، تتوقع شركة بين أنه من المرجح أن تبدو البصمة العالمية لسلسلة القيمة التكنولوجية مختلفة تماماً، بعد عقد من الآن. كانت صدمات الاقتصاد الكلي في السنوات القليلة الماضية السبب الذي دفع شركات التكنولوجيا إلى المرونة في سلاسل التوريد الخاصة بها، من خلال توسيع آثارها الجغرافية إلى مواقع جديدة في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وهذا ما تسبب بالمزيد من المرونة ضمن مجموعات المواهب فيها. أدى هذا في البداية إلى قيام الشركات بمواءمة عمليات سلاسل التوريد الخاصة بها، ولكن الآن تعمل هذه الشركات على حماية جوانب العمل المهمة وتقترب من الأسواق النهائية من خلال تنويع مراكز الأبحاث والتطوير والمواهب والابتكار.

تشمل بعض المواضيع الأخرى التي تمت مناقشتها في تقرير هذا العام الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والابتكار الرقمي والحافة الذكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى