الجزائر من الداخل

الحملة الوطنية لنظافة المحيط .. احصاءات هامة تقدمها وزارة الداخلية الجزائرية

جمع أزيد من 71 طن من النفايات منذ انطلاق الحملة الوطنية لنظافة المحيط

مكنت الحملة الوطنية لنظافة المحيط والقضاء على النقاط السوداء منذ انطلاقها في 30 سبتمبر المنصرم من جمع أزيد من 71 طن من النفايات، حسب حصيلة أوردتها وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

و أوضح نفس المصدر أنه “في إطار الحملة الوطنية لنظافة المحيط والقضاء على النقاط السوداء ومنذ انطلاقها في 30 سبتمبر المنصرم بمعية ولاة الجمهورية وبالتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية وفعاليات المجتمع المدني, تم إحصاء 4409 مفرغة عشوائية ونقطة سوداء للنفايات على المستوى الوطني، تم على اثرها تنظيم 2558 عملية نظافة واسعة النطاق أسفرت عن جمع 71.226 طن من النفايات”.

و كشفت الوزارة في ذات السياق عن “إزالة 3723 مفرغة عشوائية ونقطة سوداء للنفايات عبر الوطن, منها 606 بالقرب من الوديان و 1063 على حواف الطرقات العمومية والمسالك و 237 أخرى بالقرب من الغابات و 1377 بالقرب من الساحات والأماكن العمومية والأسواق الجوارية و 440 متواجدة بالقرب من محطات نقل المسافرين وعلى طول محيط الارتفاق للسكك الحديدية”.

و مثلت النقاط المشار اليها –يضيف المصدر– “ما يعادل 84.44 % من إجمالي المفارغ العشوائية والنقاط السوداء التي تم إحصاؤها, فيما تم تسجيل 192 مخالفة من طرف المصالح المختصة تتعلق برمي النفايات المنزلية وما شابهها والنفايات الهامدة بطريقة عشوائية في الأماكن غير المخصصة لهذا الغرض”.

و حسب المصدر ذاته, فقد “تم تجنيد للعملية 20 ألف عامل عبر التراب الوطني من بينهم 14.529 عامل تابعين للجماعات المحلية, كما تم تسخير 4700 آلية من مختلف الأصناف”.

كما شهدت هذه الحملة الوطنية “مشاركة مختلف المؤسسات الاقتصادية العمومية والمحلية ومساهمة نوعية معهودة لفعاليات المجتمع المدني من خلال انخراط 3052 عامل تابع للجمعيات الوطنية والمحلية, فضلا عن العمل النوعي والتوعوي الجواري من خلال ما يفوق 795 عملية تحسيسية”.

و أكدت الوزارة أن هذه العملية الوطنية “ستتواصل لتضاف للمهام اليومية والدائمة للمرفق العام للنظافة التي تعنى بها الجماعات المحلية”, مبرزة في ذات السياق أن “ديمومة آثارها الايجابية على تحسين الاطار المعيشي مرهونة بمدى تعاون المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين ومساهمتهم الفعالة في المحافظة على نظافة المحيط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى