أخبارفي الواجهة

ما هو سبب وقوع زلزال كبير في الأيام القادمة في العالم

ما هو سبب وقوع زلزال كبير في الأيام القادمة في العالم
مركز رصد الزلازل
ظاهرة فلكية نادرة، يقترب موعد حدوثها، حيث ستصبح ستة من الكواكب الثمانية في النظام الشمسي مرئية في خط مستقيم بسماء الليل.

وذكر الموقع الإخباري العلمي bgr أنه من المتوقع أن تحدث المحاذاة، التي وصفها بـ«النادرة» للكواكب في الساعات الأولى من يومي 3 و4 يونيو المقبل.

كما سيشهد الحدث ظهور عطارد والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس في خط مستقيم ولن يفتقد سوى كوكب الزهرة.

وأشار الموقع الإخباري أن القمر الصناعي للأرض سيكون مرئيًا أيضًا ضمن التشكيلة، لافتًا إلى أن ما يجعل هذه الاصطفافات مثيرة للاهتمام هو أن الكواكب لا تظهر في الواقع في خط مستقيم في مداراتها.

تحدد موعدها وفقًا لموقعك

يمكنك التحقق من الوقت والتاريخ المحدد الذي سيكون فيه المحاذاة الكوكبية مرئية في منطقتك، من خلال منصة Stellarium، وهي أداة للتحقق من مكان ظهور الكواكب.

تظهر محاذاة الكواكب، في معظم المواقع حول العالم يوم 3 يونيو المقبل، ولكن الموقع الدقيق الذي ستراه خلالها في سماء الليل سيتغير اعتمادًا على مكان وجودك. فيما ستتمكن أماكن أخرى من رؤيتها في 4 يونيو.

يقدم الموقع الإخباري لعلم الفلك Star Walk رسمًا توضيحيًا جيدًا بشكل استثنائي لما سيبدو عليه الحدث في سماء الليل، بالإضافة إلى ما سيبدو عليه في الفضاء.

سيكون الحدث أكثر وضوحًا قبل حوالي ساعة من شروق الشمس، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى تلسكوب لرؤية جميع الكواكب الموجودة في المجموعة بشكل كامل، وذلك لأن المريخ والمشتري وعطارد وزحل فقط هي التي ستكون مشرقة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة.

وأكد العرض التوضيحي أنه إذا كنت تستخدم التلسكوب أو المنظار، فيجب أن تكون قادرًا على رؤية نبتون وزحل في نهاية العرض.

وأشار الموقع أن عبارة «محاذاة الكواكب» تشير إلى أن أحداث سماوية يمكن ملاحظتها بدون معدات خاصة، وهو مصطلح فلكي يستخدم لوصف الحدث حينما تتجمع عدة كواكب بشكل وثيق على جانب واحد من الشمس في نفس الوقت.
ويستخدم أيضًا مصطلح «موكب الكواكب» للتعبير عن الظاهرة ويعني وجود عدة كواكب في السماء في ليلة واحدة.

وأكد الموقع أنه ستتم محاذاة الكواكب التالية في 3 يونيو 2024 في الصباح الباكر، ستصطف ستة كواكب في السماء؛ عطارد والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون. يمكن رؤية عطارد والمريخ والمشتري وزحل بالعين المجردة، أضاف «لكنك ستحتاج إلى تلسكوب أو منظار عالي القوة لرؤية نبتون وأورانوس».

للتأكد من تحديد موقع الكواكب بشكل صحيح، قم بتنزيل Sky Tonight، وهو تطبيق مجاني لمراقبة النجوم يجعل من السهل التعرف على أي جسم سماوي في السماء. لمعرفة اسم كائن فوقك، ما عليك سوى تشغيل التطبيق وتوجيه جهازك نحو السماء- سترى أسماء الكواكب وستكون قادرًا على معرفة المزيد عن كل واحد منها.

كيف ترى محاذاة الكواكب 2024؟

أولًا، اختر الوقت المناسب. لمراقبة هذا المحاذاة، يجب عليك معرفة وقت شروق الشمس لموقعك وبدء ملاحظاتك قبل ساعة على الأقل من ذلك. يمكنك معرفة وقت شروق الشمس لموقعك مع Sky Tonight.

للقيام بذلك، قم بتشغيل تطبيق Sky Tonight وافتح التقويم. من هناك، انتقل إلى علامة التبويب Sky، وسترى المخططات وأوقات الشفق لكل يوم. اختر التاريخ المطلوب وتحقق من وقت شروق الشمس لموقعك (الوقت بالقرب من أيقونة الشمس والسهم لأعلى).

أسهل طريقة للتحقق مما إذا كنت ترى كوكبًا أو نجمًا هي استخدام تطبيق Sky Tonight المجاني:

الخطوة 1: افتح Sky Tonight ووجه جهازك نحو السماء أو اضغط على الزر الأزرق الكبير. سيعرض التطبيق تمثيلًا مباشرًا للسماء فوقك ويتتبع تحركاتك.

الخطوة 2: قم بتوجيه جهازك نحو الجزء من السماء الذي يوجد به الجسم الذي ترغب في التعرف عليه. يمكنك خفض الحجم بحيث لا يبقى على الشاشة سوى الأشياء التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. للقيام بذلك، اضغط على اللوحة السفلية واسحب شريط التمرير العلوي نحو أيقونة العين.

ماذا يحدث عندما تصطف الكواكب؟

أضاف الموقع المختص في علوم الفلك أنه تزعم بعض المصادر كذبًا أن محاذاة الكواكب تسبب موجات تسونامي، وزلازل، وكوارث عالمية أخرى، وتابع: «في الواقع، لا تؤثر الاصطفافات على الجاذبية أو حياة الإنسان، لكنها أحداث رائعة لمشاهدة النجوم».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى