ثقافة

ما نشر و كتب حول المفكر مالك بن نبي

– معمر حبار

الكتب التي نشرت في حياة الأستاذ مالك بن نبي:

لمالك بن نبي، رحمة الله ورضوان الله عليه: كتب نشرت في حياته، وكتب نشرت بعد مماته.

الكتب الأولى تكفّل بها الأستاذ المحامي اللّبناني عمر كامل مسقاوي، أطال الله في عمره، ونفعنا بمجهوداته. بالإضافة إلى أنّه لخّص عرق أيّامه عن حياة مالك بن نبي، في كتابه الممتع المبدع بعنوان “في صحبة مالك بن نبي”.

قرأ القارىء المتتبّع، وعرض الجزء الأوّل[1]، والثّاني[2]، وعرض قراءاته عبر 22 حلقة. واستفاد كثيرا من الكتاب، وما زلت يقرّ بالإستفادة.

وميزة هذا الكتاب أنّه تطرّق للدوافع التي دفعت مالك بن نبي لخطّ هذه الكتب. فأنارت، وأضافت، وأزالت الشّكوك.

لايضيف القارىء المتتبّع شيئا إذا قال أنّ الأستاذ عمر مسقاوي كان أمينا، وصادقا، ووفيا، ومحترفا، ومتواضعا. وأدى الأمانة بحقّ، وصدق، وبلّغها لأصحابها، والجزائر، والعرب، والمسلمين، والعالم على أحسن وجه، وباحترافية عالية.

يفتخر القارىء المتتبّع بكونه أفرد له مقال[3]، يثني عليه، ويشكره، ويرسل له رسالة تقدير، ومحبّة، وعرفان.

ويفتخر بكونه أفرد له مقال[4]، يعاتبه في نقطة، ويبدي رأيه المخالف جذريا لرأيه. وهذا لايمسّ من قدره، ولا مكانته العالية.

قرأت العام الماضي لأستاذ جزائري، يرى أنّ مسقاوي لم يكن أمينا، ولا صادقا، وكان “خائنا؟ !”، فيما تعلّق باسم من الأسماء وذكره. وفضّلت الصّمت لأنّي لاأماك رفضا، ولا دعما. وربّما الأيّام القادمة تفتح على القارىء المتتبّع مايزيل عنه الحجب.

الكتب التي نشرت بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي:

هناك كتب نشرت بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي، ومنها: “العفن”[5] . ودافعنا، وما زلنا ندافع عن صّحة الكتاب[6]. وكتابه: [7]les carnets، وكتابه: “في الحضارة وفي الإيديولوجيا، نصوص غير معروفة”[8]، وكتابه: Le Livre et le Milieu Humain “[9]، وكتابه : «TEMOIGNAGES SUR LA GUERRE DE LIBERATION[10] »، وكتابه: “أزمة العالم الإسلامي[11]”، وكتابه: “مالك بن نبي، ندوات ميزاب[12]”.

هذه هي الكتب التي تمّ نشرها بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي. وقرأها القارىء المتتبّع، وعرضها في حينها، وبطريقته. ولا يجزم أنّه لايوجد غيرها.

للأمانة، بعض الكتب -وهي ثلاثة- لم أوفّق حتّى في قراءتها، نظرا لصعوبة الخطّ. لأنّي لم أعد أقرأ المخطوطات. وبعضها مترجمة، وجاهزة وتنتظر النشر. وبعضها تحتاج لسند قوي مريح.

لماذا التّركيز على كتبla pourriture و les carnets، دون الكتب الأخرى:

أوّلا: هناك عدد غير قليل من الكتب التي نشرت بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي. والسّؤال الذي يطرحه القارىء المتتبّع لأوّل مرّة في حياته، ولم يكن أبدا، ومطلقا ضمن اهتماماته وهو يبحث، ويقارن، ويبذل مجهودا استغرق منه وقتا، وسهرا، وعرقا، وهو: لماذا التّركيز على كتب: la pourriture و les carnets، وكأنّها الكتب الوحيدة التي نشرت بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي.

ثانيا: من استنكر ماجاء في كتب: la pourriture و les carnets، لأسباب تتعلّق به، والتي نظلّ نحترم أصحابها، ولا نتدخل في شؤونهم، وإن خالفناهم. فليعلموا أنّ مالك بن نبي نشرت له كتب أخرى بعد مماته، وذكرناها في الأعلى.

ثالثا: : صاحب هذه النظرة مطالب أن يرفض كلّ الكتب التي نشرت بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي، لأنّها -حسب وجهة نظره- نشرت بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي. ولا فرق بين هذا، وذاك حين يتعامل القارىء مع كتب الأستاذ مالك بن نبي من النّاحية الزّمنية، ويقسّمها إلى قسمين: كتب ماقبل الوفاة. وكتب بعد الوفاة.

كتب مالك بن نبي التي نشرها بوكروح بعد وفاة الأستاذ مالك بن نبي:

أعاد بوكروح إعادة نشر بعض كتب الأستاذ مالك بن نبي باللّغة الفرنسية، والتي نشرها لأوّل مرّة.

للأمانة، كان من ناحية التّرتيب، والتّنظيم، والدّقة، والجمع هو الأفضل، والأحسن. وقد بذل جهدا كبيرا، وشاقا يشكر عليه، ونظلّ نشكره عليه غير نادمين، ولا آسفين.

ولا أبالغ إذا قلت كان أفضل بكثير من الأستاذ المحامي عمر كامل مسقاوي في هذا الجانب بالذات -أقول في هذا الجانب-. خاصّة وأنّه جمع l’enfant. L’étudiant. L’écrivain. les carnets في مجلّد واحد، يستطيع القارىء المتتبّع أن يعود إليه بسهولة، ويسر، وفاعليه. لأنّه استطاع أن يجمع كافّة الصّفحات المعنية بكلّ شخصية. مايجعل القارىء أن يعود إليها وهي مجتمعة في صفحة واحدة، والتي تعتبر في نفس الوقت عرض حياة المعني. وكان القارىء المتتبّع من حين لآخر يعود لشخصيات، فلا يجد صعوبة بالغة، لأنّها مجموعة في صفحة واحد، مايجعل عملية البحث، والمقارنة، والرجوع ليست بالصّعبة، ولا المستحيلة. ومنها على سبيل المثال: الرئيس هواري بومدين[13]، رحمة الله عليه. و فرحات عباس[14].

جرائم بوكروح حين أخفى بعض الشخصيات عمدا، وأبقى على غيرها عمدا، واعتمد على خيانة الرموز[15] وهو ينشر كتب الأستاذ مالك بن نبي بعد وفاته

لكن في المقابل، أساء بوكروح إساءة بالغة، وغير مبرّرة، وزاد جرما، وخيانة حين أصرّ عليها، وتمسّك بها، وبرّرر لها.

ظهر بوكروح من خلال الأسماء التي حذفها، واستبدلها بالرّموز، لئيما حين مارس لعبة القصّ. وفي كلّ مرّة يذكر سببا وكأنّه أب مالك بن نبي، والوصي على عائلته. وكلّ ألاعيبه فيما يخصّ لعبة الحذف كانت سياسية.

أجرم بوكروح كثيرا حين تحوّلت كتاباته عن مالك بن نبي لحذف، ومحو. فتعمّد محو

أسماء في غاية الأهمية، واستبدلها برموز لاقيمة لها، فتحوّلت كتب مالك بن نبي التي نشرها بعد وفاته إلى رموز يتشاجر النّاس فيما بينهم: الرمز الفلاني يعني فلان. ويردّ الثّاني بل يقصد فلان. وضاعوا في لعبة البحث عن أصحاب الرّموز المستعملة. فتحوّلت القراءة إلى “عمل المخابرات”، ونسوا أن مالك بن نبي رجل فكرة، وصاحب فكرة فاعلة، وهدف، ومشروع. لأنّ بوكروح أقحمهم في لعبة الرموز، عو ض حقيقة مالك بن نبي.

شهادات مالك بن نبي في الثّورة الجزائرية، والتي نقلها بوكروح عبر الكتب التي نشرها بعد وفاته:

بوكروح كان صادقا في النقل، ويشكر عليه، باستثناء جريمة الرموز التي استعملها، وأصرّ عليها.

مايجب التّركيز عليه، هو: لم يكن مالك بن نبي من صنّاع الثّورة الجزائرية، ولا من مفجّريها، ولا من قادتها، ولا العقداء العشرة الذين صنعوا الثّورة. فيأخذ رأيه في الثّورة الجزائرية كأيّ رأي، ولا يفرض علينا بحجّة أنّه صادر من مالك بن نبي. والأولوية في مجال الثّورة الجزائرية لعقدائها العشرة، ومفجّريها، وصنّاعها ويأتي بعد ذلك التّلاميذ.

لايقدّم موقف رأي مالك بن نبي في الثّورة الجزائرية، ولا على قادتها، ومفجّريها، وصنّاعها، وعقدائها العشرة. لأنّ مالك بن نبي ليس رجل ثورة، ولم يشارك في الثّورة، وليس من رجالات الثّورة الجزائرية.

نقد مالك للجمعية، وشخصيات جزائرية، وعربية، وإسلامية من خلال كتب مالك بن نبي التي نشرها بوكروح بعد وفاته:

نقطة وجب توضيحها من جديد، وقد تطرّق إليها القارىء المتتبّع مرارا: وهي: لايعني أبدا، ومطلقا أن نرفض مواقف مالك بن نبي التي وردت في la pourriture و les carnets، بزعم أنّها مواقف شخصية للأستاذ مالك بن نبي، ولا تعبّر عن عمق، وحقيقة فكر مالك بن نبي؟ !.

لكن في المقابل نظلّ نأخذ منه مواقفه في أشخاص جزائرية، أو عربية باعتباره دقيق الملاحظة، كالجمعية لأنّها لم تكن من مفجّري الثّورة الجزائرية، ولا من صنّاعها، ونأخذ برأيه في رجالات الجمعية لأنّهم ليسوا من قادة الثّورة الجزائرية، ولا من رجالاتها، ولا من عقدائها العشرة. وكذا أهل الفكر، والإعلام، والصحافة، والدين. لأنّ مالك بن نبي ليس من رجالات الثّورة الجزائرية، ولا مفجّريها، ولا قادتها،، ولا عقدائها العشرة.

[1] الأستاذ عمر كامل مسقاوي: في صحبة مالك بن نبي، مسار نحو البناء الجديد، دار الفكر، الطبعة الاولى 1434 هـ – 2013، الجزء الأول من 598 صفحة، من 1324 صفحة.

[2] الأستاذ عمر كامل مسقاوي: في صحبة مالك بن نبي، مسار نحو البناء الجديد، الطبعة الأولى، 1434 هـ – 2013، الجزء الثاني، من 1324 صفحة.

[3] تابع من فضلك مقالنا بعنوان: سلسلة قراءاتي لكتاب: في صحبة مالك بن نبي لعمر كامل مسقاوي18. مالك بن نبي .. تحية تقدير للأستاذ عمر كامل مسقاوي- معمر حبار، وبتاريخ، الثلاثاء 20 جمادى الثانية 1437، الموافق لـ 29 مارس 2016.

[4] تابع مقالنا من فضلك: سلسلة قراءاتي لكتاب: في صحبة مالك بن نبي لعمر كامل مسقاوي20. مالك بن نبي .. إختلافي مع الأستاذ عمر كامل مسقاوي- معمر حبار، وبتاريخ: الأربعاء 11 شعبان 1437، الموافق لـ 18 ماي 2016.

[5] كتاب “العفن”، للمفكر مالك بن نبي ، رحمة الله عليه، الجزء الأول 1932 – 1940، ترجمة الأستاذ نور الدين خندودي، دار الأمة، الجزائر، الطبعة الأولى 2007، من 197 صفحة

[6] للزّيادة، راجع من فضلك حول صحة كتاب “العقن”، مقالنا بعنوان: “مالك بن نبي وصحة كتابه العفن”، وبتاريخ: “الأحد 16 ذو الحجة 1437، الموافق لـ 18 سبتمبر 2016.

[7] Malek BENNABI “mémoires d’un témoin du siècle : l’enfant. L’étudiant. L’écrivain. les carnets ” Samar 2ème édition, 2006, Alger, Algérie, Contient 660 pages.

[8] “في الحضارة وفي الإيديولوجيا، نصوص غير معروفة”، لمالك بن نبي.. ترجمة وتقديم وتعليق الأستاذ محمّد بغدادي، عالم الأفكار، المحدمدية، الجزائر 2014، من 136 صفحة.

[9] MALEK BENNABI « LE LIVRE ET LE MILIEU HUMAIN » Samar,Alger , ALGERI, Introduction faite par sa fille :Rahma BENNABI, los los angelos , aout, 2007 , Contient 78 Pages .

[10] Malek BENNABI : «TEMOIGNAGES SUR LA GUERRE DE LIBERATION », IntroductionK Salem SELLAM ,El-Mohamaddia, Alger, ALGÉRIE ,2010, Contient 72 Pages.

[11] كتاب “أزمة العالم الإسلامي”، مجموعة محاضرات وحوارات أجراها مالك بن نبي رحمة الله عليه، قام بجمعها الأستاذ عبد الرحمان بن عمارة، أعاد نشرها بتاريخ: 11 سبتمبر 2016 كما جاء في مقدمة الكتاب، دار بن مرابط، الجزائر، السداسي الأول 2017 من 140 صفحة.

[12] الكتاب: “مالك بن نبي، ندوات ميزاب”، تقديم الأستاذ محمد بابا علي، الطبعة الأولى 1435هـ -2014، مطبعة كتابك، الجزائر، من 152 صفحة.

[13] راجع من فضلك مقالنا بعنوان: بومدين كما يراه مالك بن نبي – معمر حبار، وبتاريخ: الإثنين 8 صفر 1441 هـ – الموافق لـ 7 أكتوبر 2019.

[14] راجع من فضلك مقالنا بعنوان: فرحات عباس كما يراه مالك بن نبي– معمر حبار، وبتاريخ: الأربعاء 4 محرم 1441 هـ – الموافق لـ 4 سبتمبر 2019.

[15] للزيادة، راجع من فضلك مقالنا بعنوان: “مالك بن نبي.. رموز بوكروح”، وبتاريخ: الجمعة 28 ربيع الثاني 1438، الموافق لـ 27 جانفي 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى