مجتمع

ما سر القطعان المتحركة في دوائر ؟

كاظم فنجان الحمامي

من عادة الخراف ومن طباعها اقتفاء آثار كبيرها، والسير على خطاه خطوة بخطوة. ولكن لا نظن انها بهذه السذاجة التي تجعلها تتحرك حول محيط دائرة لأيام متوالية وبلا توقف. .
في 17 نوفمبر من هذا العام 2022، نشرت وكالة إخبارية صينية، تسمى People Daily مقطعا مصوراً لعشرات الأغنام في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في الصين، وهي تتحرك في دوائر ضيقة متحدة المركز، وفي الوقت الذي تم فيه إصدار الفيديو، كان القطيع محافظاً على دورانه لأكثر من 10 أيام. .
ذكر بعضهم أن تلك الأغنام ربما دخلت في دوامة الموت الشائعة في قرى النمل. .
وقال آخرون: أنها تعاني من مرض دائري. يحدث بسبب بكتيريا التربة، التي يمكن أن تصيب جانباً واحداً من الدماغ، مما يتسبب في الميل نحو الجانب المصاب. لكن تفشي مرض الدوران سيقتصر على نسبة قليلة فقط من الأغنام، وليست كلها، في حين تلقى الاغنام المصابة حتفها بعد بضعة أيام فقط. .
اللافت للنظر انه تم العثور على عشرات الأغنام كانت تمشي في دوائر في منغوليا، وأفادت وسائل الإعلام أن الأغنام فعلت ذلك لمدة 12 يومًا على التوالي، دون أي تفاصيل حول كيفية تناول الأغنام أو شربها أو قضاء وقتها في الراحة خلال تلك الفترة. .
وقال بعض خبراء الثروة الحيوانية: ان المقطع المنشور حول دورانها قد لا يخلو من خدعة مفبركة لإلهاء الرأي العام. .
وأشار العالم الزراعي (مات بيل) من جامعة هارتبوري في إنجلترا: أن اللغز مجرد خدعة. مبيناً أنه بعد حبس الأغنام في حظيرة لفترات طويلة من الزمن، قد تصاب بالإحباط وتبدأ في السير في دائرة. فالحيوانات البرية المحتجزة في الأسر تسلك هذا السلوك، وهناك من يتهم صاحب القطيع بإرغام الأغنام على الدوران بعد ان وزع الاعلاف في دائرة محكمة داخل الحظيرة. .
وبالتالي لا توجد لدينا ادلة قطعية لتفسير هذا اللغز. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى