رياضة

لمحات تكتيكية عن تطور وأهمية الكرات الثابتة

من المهم لأي نادي يتبع كرة القدم الحديثة المعتمدة على الجانب التكتيكي،البحث عن المدير الفني التكتيكي الذي يكون بمقدوره خلق استراتيجيات في الضربات الثابتة او الألعاب المتحركة ويكون قادر على التوظيف الصحيح لكل لاعب.
مع التطوّر الحاصل في اللعبة، باتت الضربات الثابتة من الأسلحة التي لا غنى عنها. روبرتو مانشيني مدرب منتخب إيطاليا، والمتوج بلقب “يورو 2020″، أخذ معه جياني فيو، محلل الضربات الثابتة الذي يملك أكثر من 4000 طريقة للعب الضربات الثابتة، كما يقول. وقد عمل سابقاً مع ماثيو بنهام.
يقول جياني فيو في مقابلة له مع صحيفة “ذا أثليتيك”: “30% هي نسبة القوة التي يُمكن أن تضيفها الضربات الثابتة إلى فريقك؛ لذلك، تحمل أهمية كبيرة. الأمر يشبه امتلاكك مهاجماً إضافياً في الملعب”.
ماثيو بنهام مالك ناديي برينتفورد الانكليزي وميتيلاند الدنماركي هو الشيء المشترك بين كل مدربي الكرات الثابتة، حيث أن اغلبهم عمل تحت اشرافه ومن اهم الأسماء مادز بوديغريت المدرب المتخصص بالضربات الثابتة ويقال أن له سحره الخاص بتطوير تكنيك الضربات الثابتة حيث اعتمد ذلك من قبل العديد من فرق ومنتخبات اوروبا، ويعمل بوديغريت حاليا مع هانز فليك في المنتخب الالماني بعد ان كان من ضمن الكادر الفني للمنتخب الدنماركي في يورو ٢٠٢٠وظهرت لمسته الواضحة في الهدف على المنتخب الانكليزي من ركلة حرة مميزة من مسافة ٢٨ مترمع اعتماد مبدأ خط الجدار الوهمي للفريق المهاجم امام خط الجدار الدفاعي وسقطت الكرة تحت العارضة بشكل جميل.
لا أحد ينسى نهائي الأبطال بين باير ميونيخ وتشيلسي ٢٠١٢عندما فشل الباير في هز شباك تشيلسي من ٢٠ ركنية سنحت له، بينما استغل تشيلسي الركنية الوحيدة واحرز الهدف عن طريق دروغبا وحاز على اللقب .
تعاقد ليفربول الصيف الماضي مع شركة ألمانية بهدف التعاون لتطوير أنشطة الدماغ لدى اللاعبين، وتحسين الفريق هذا الموسم في الضربات الثابتة، وهو ما ترك انطباعاً إيجابية في نتائج الفريق وهذا مااظهرته مراجعة الأرقام المرتبطة بالكرات الثابتة
ةمن اهم النقاط التي تجعل الكرات الثابتة فرصة واضحة للفريق لتسجيل هدف في احلك الظروف:
-اللاعب الذي ينفذ الضربة لديه حرية التخطيط والتنفيذ بدون اي ضغط من المدافعين
-مصيدة التسلل في الركلات الركنية ورمية التماس غير موجودة
-امكانية نقص تركيز المدافعين او غياب الكونترول.
خلاصة القول ان اغلب الفرق والمنتخبات اتجهت حاليا لتطوير هذا التكنيك وخاصة في السنوات الاخيرة
التوظيف الصحيح والاستفادة من اي فرصة هي السبيل للنجاح وتحقيق الألقاب.
Dr.George habl
Ibn_balad
تكتيكات_كرة_القدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى