ثقافة

لماذا برع اليهود في التجارة و الأعمال ؟

الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3)

الطريق المتواضع و إخراج الأنا من رجل الأعمال

الفصل الثالث من كتاب :
الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال
دروس من التوراة والنصوص القديمة الأخرى
تأليف ليفي براكمان وسام جافي


ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

من يريد أن يذل نفسه ، تنتظره ساعة النجاح.
-مدراش

الغرور إحدى السمات العظيمة التي لم يتم الحديث عنها في عالم الأعمال. ما الذي يحفز الشخص على بدء عمل تجاري جديد ، أو إنشاء خط إنتاج جديد ، أو الدخول في مهنة جديدة؟ المال ، بالطبع ، يلعب دورا مهما. لكن الوعد بالثروات عادة لا يكفي للتغلب على المخاطر التي يتم تحملها عند بدء شيء جديد. يلعب الغرور دورا مهما أيضا. إنه قوة دافعة وراء كل مسعى بشري ، بدءا من الرومانسية إلى الحروب إلى الاكتتابات العامة الأولية.

ومع ذلك ، نادرا ما تمت مناقشته علنا. يبدو أننا نتحدث فقط عن الأنا عندما نشكو من وفرة سيرة شخص ما وراء ظهره. ومع ذلك ، تحتوي الكتابات المستوحاة من التوراة على تفسيرات ومناقشات ومقالات وحتى خطط عمل لكيفية التعامل مع الأنا وشقيقها القبيح ، الأنانية. لقد قبل الحاخامات الثقة بالنفس كصفة إنسانية ضرورية. هي أيضا محاذاة مختلفة .إن أشكال الأنا طويلة الطيف – تماما مثل القدرات والعواطف البشرية الأخرى. لقد فهموا أن هناك مظاهر مختلفة للأنا تتراوح من النرجسية إلى التواضع.

لا تتفق التوراة مع الحكمة التقليدية في مجتمعنا الأوسع ، حيث تعترف بأن بعض أشكال الكبرياء هي في الواقع مفيدة للفرد والمجتمع. و يتعارض ذلك بشدة مع المعايير الثقافية الحديثة ، التي تطلب منا أن نتصرف ونتحدث بطريقة متواضعة بشكل فني بينما نكافئ على ترك غرورنا يحتدم خلف أبواب مغلقة.

نصحتنا التوراة بأن نتجنب الرغبة في وضع أنفسنا فوق الآخرين أو فوق الله. وهي تحدد نوعا من التواضع الذي يرتفع إلى نحو غير متوقع ، إلى آذاننا الحديثة – من منطلق احترام الذات.

يمكن لعالم الأعمال أن يتعلم الكثير من طريقة التفكير هذه. طرقها مختلفة جدا. كثيرا ما يكافأ الغرور. يتم خوض العديد من المعارك في قاعات مجالس الإدارة والممرات الداخلية ، والنتيجة هي أن المنتصر يحصل على تعزيز غروره ويفقد المهزوم كرامته. تتضرر صحة الشركة لأن الأشخاص الذين ينبغي أن يقودوها إلى مستوى أعلى يضيعون وقتهم بدلا من ذلك في القتال على العشب.

دائما ما يشترك أصحاب الأعمال الناجحة في شيء واحد: إنهم يجدون المزيج المناسب من التواضع واحترام الذات السليم. لم تتم طباعة هذه الوصفة المثالية في أي كتب مساعدة ذاتية أو متوفرة على موقع اي بي. لكنها نوقشت علانية في النصوص اليهودية القديمة. دعنا نستكشف ما قالته نصوص آلاف السنين الماضية عن الأنا والتواضع ، وأين تتجه نحو النجاح في الأعمال.

لكن أولا ، هناك ملاحظة حول كلمة في العنوان الفرعي لهذا الفصل: ريادة الأعمال. كما هو الحال مع هذا الكتاب بأكمله ، لا تقتصر الحكمة والرؤى على رواد الأعمال. لكن امتلاك عقلية ريادة الأعمال مفيد إذا كان سيتم تحقيق النجاح في أي شيء. سواء كنت قد فتحت متجر الكعك الخاص بك أو كنت تعمل في وكالة حكومية أو شركة متعددة الجنسيات ، فإن أسرع طريق لك لتحقيق الانجاز- هو أن تعتبر نفسك رائد أعمال. قد يكون الوصول إلى السوق الذي تحاول بيع نفسك فيه والتقدم فيه مختلفا ، لكن الشخص المتقلب الذي يحرك نفسه بنفسه والجوع والأحلام (أي الشخص الذي يتمتع بروح ريادة الأعمال) هو القادر على تذوق النجاح. لذلك دعونا نتعمق في مفاهيم التوراة عن الكبرياء والتواضع ، وكيفية الموازنة بينهما لجعل الأنا الخاصة بك تعمل من أجلك. سنبدأ بأكبر مثال على الغطرسة الذي تقدمه التوراة.

فرعون الغاز روش

وهو الفرعون المصري الذي استعبد الإسرائيليين التوراتيين وهو أيضا مثال رائع على كلمة روش الغازية ، وهي كلمة عبرية تعني شخصا ذو روح خشنة. الترجمة الأكثر جدوى هي الشخص المتغطرس الذي يعتمد حب نفسه على أسس متأثرة بالغير أو غير موجودة. رأى الفرعون نفسه إلها له قوى شبيهة بالآلهة – وهو إحساس متأثر تماما بمن هو حقا. وعلى العكس من ذلك ، كان لخصمه موسى صفة معاكسة: التواضع. في الواقع ، تقول التوراة (عدد 12: 3) أن موسى كان أكثر الناس تواضعًا على وجه الأرض.

ولكن بأية طريقة كان موسى متواضعا؟ القصة الأولى التي ترويها التوراة عن موسى (خروج 2: ( 11-12) عندما كان شابًا هي كيف قتل مصريًا لأنه لم يعجبه الطريقة التي كان يعامل بها المصري إسرائيليا. تذكر التوراة أنه في اليوم التالي ، رأى موسى يهوديين يتقاتلان وقال (خروج 2: ( 13-14) ، “أيها الشرير ، لماذا تضرب زميلك؟” فيجيبان “من جعلك قاضيا ووزيرا علينا؟ هل ستقتلنا كما قتلت المصري أمس؟ ” منذ اليوم الأول يبدو أن الآخرين قد تصوروا موسى على أنه متعجرف. فلماذا تقول التوراة إن موسى كان متواضعا جدا؟

يجيب معلمو الجوانب الصوفية للتوراة أن موسى كان لديه الموقف التالي الذي جعله متواضعا بشكل لا يصدق. افترض موسى أنه إذا تم تكريم أي شخص آخر على مواهبه لكان قد حقق نتائج أفضل بكثير مما كان يمكن أن يحصل عليه. هناك حكمة هائلة هنا. كان موسى على علم بمن هو والمواهب التي يمتلكها. كان لديه ما يمكن أن نسميه احترام الذات الصحي. كان يعلم أيضا أنه كان يتمتع بمنصب رفيع جدا وكان مقدرا له أن يصبح قائداً عظيماً. كان موسى واقعيا بشأن دوره وطالب الآخرين باحترامه. ومع ذلك ، فإن هذا لم يجعله حطاما متعجرفا للغاز روش – لم يكن لديه رأي متأثر عن نفسه ولم يكن لديه أوهام حول أهميته. لم يأخذ موسى أيا من الفضل في ما أنجزه. لقد أدرك أن كل قدراته وعطاياه هبة من الله. كان يعرف مهمته وأراد تنفيذها بأفضل ما لديه.

يظهر فرق عملي بين تواضع موسى و تعجرف فرعون في ردود أفعالهما تجاه طلبات الله منهما. عندما التقى موسى بالله عند العليقة المشتعلة وطُلب منه الذهاب إلى فرعون للمطالبة بتحرير بني إسرائيل ، أجاب بسؤاله (خروج 3:11): “من أنا؟” كان موسى يعبر عن إحساسه بالتواضع وكان يشكك في أهليته كرسول الله الشخصي لفرعون. في النهاية ، أدرك موسى أن الله يريد أن يرسله بشكل خاص ، وبالتالي رضخ. بالمقابل ، عندما أخبر موسى فرعون أن الله يريد تحرير شعب إسرائيل من العبودية ، سأل فرعون بشكل لا يصدق (خروج 5: 2): “من هو الإله الذي يجب أن أستمع إلى صوته؟” لاحظ أنه بينما كان موسى يشكك في أهليته ، كان فرعون يشكك في قيمة الله وأهميته. يقارن حكماء التوراة هذا بالآيات في (إشعياء 47( 8-9) ، التي تقول: “الآن اسمع هذا ، أيها الذين اعتادوا على الملذات ، الجالسين بأمان ، القائلين في قلوبكم:” أنا موجود ، ولا يوجد شيء ” بجانبي؛ لن أجلس كأرملة ، ولا أعرف خسارة الأولاد ، لكن هذين الأمرين سيأتيان إليكم في لحظة في يوم واحد ، وستواجه فقدان الأبناء والترمل ؛ بكامل قوتها.”

تصف هذه الآيات فساد الغاز روش ، الذين يظنون أنهم مسيطرون تماما على كل شيء لدرجة أنهم يقولون “أنا موجود ، ولا يوجد شيء بجانبي”. إنهم لا يؤمنون بالله ويعتقدون أن كل ما لديهم من خير هو ثمرة عملهم. هذا ما تحذر منه التوراة عندما تقول أنه لا ينبغي لأحد أن يقول في قلبه (تثنية 8:17) ، “لقد صنعت لي قوتي وقوة يدي كل هذه الممتلكات” ، متناسين أن كل شيء هو نعمة من فوق. يبالغ حطام الغاز روش في تقدير قوتهم وقدراتهم ويعتقدون أنهم ، في الواقع ، يقفون في مكان الله.

في النهاية ، تحذر الآية المذكورة أعلاه في إشعياء من أن هذا النوع من التمركز حول الذات لا ينتهي إلا بالدمار والدموع. كان هذا هو الحال مع فرعون ، الذي أدت عدم قدرته على إدراك وجود قوى أكبر منه في الواقع إلى زوال بلده وبلاده. وينطبق الشيء نفسه على جميع مجالات الحياة والأعمال: الأشخاص الذين لديهم إحساس شديد التأثر بقدراتهم ومواهبهم ويهمون مكانهم في العالم سوف يفشلون في النهاية. في كل من العمل والحياة ، من الضروري أن نكون واقعيين بشأن قدراتنا ومواهبنا. إنه لأمر محبط أن توظف أشخاصا لأداء عمل يقولون إنهم مؤهلون للقيام به ، فقط لتكتشف أنهم بالغوا في تقدير قدراتهم ولم يؤدوا المهمة بشكل صحيح. الأشخاص الذين يفعلون ذلك لن يحصلوا على تكرار الأعمال وستعاني أرباحهم النهائية. الأشخاص غير الأمناء بشأن ما يمكنهم فعله سينتهي بهم الأمر دائمًا إلى أن يكونوا فقراء.

رجال الأعمال الذين يفتقرون إلى ثقة واحترام الآخرين.

كانت استجابة موسى لفرعون مفيدة كطريقة نموذجية للتعامل مع حطام الغاز روش. لم يسمح موسى لفرعون أن يخيفه. لقد كان صريحا وأوضح عواقب أوهام فرعون ، قائلاً إنه إذا لم يصبح براغماتيا واستمع إلى الله ، فسوف يعاني هو ومصر. يجب أن يكون الأشخاص غير الواقعيين بشأن قدراتهم ومواهبهم وموقعهم في العالم صارمين ثم عادوا إلى الواقع وأدركوا العواقب المدمرة لأوهامهم.

أزمة الائتمان المالية على مستوى الدولة:

شركة غاز روش للرهن العقاري

ليس من الصعب اختيار أمثلة لدرجات حرارة غاز روش في الأعمال الحديثة. فقط ألق نظرة على العناوين. في خضم أسوأ هبوط في قطاع الإسكان وما تلاه من أزمة ائتمانية ، ومن الأمثلة على المتاعب من قبل شركات التأمين على السندات البلدية قبل هبوطها في التقييم ، أثبت شتاء عام 2008 بالتأكيد أن روح غاز روش ما زالت حية في وول ستريت. وقد اكتشفنا أنها مكبلة بالغطرسة والغرور بدءا من الهدوء في غير محله من مديري بير ستيرنز قبل انهيار المؤسسة والانكار المتكرر.

ومع ذلك ، فإن شركة واحدة تقف بقوتها فوق البقية في نفس المجال بوقاحة وغطرسة. كانت فايننشال كانتري وايد ، أكبر مصدر للرهن العقاري في العالم ، لمدة خمس سنوات ، واحدة من أفضل شركات الأسهم التي يمكن امتلاكها ، حيث بلغت قيمتها في المتوسط 35 في المائة سنويًا من 2001 إلى 2006. ليس من قبيل الصدفة أن تلك السنوات تزامنت مع طفرة الإسكان في الولايات المتحدة. كان هذا هو سر نجاح كانتري وايد: و مع ارتفاع أسعار المساكن وازدياد حجم الرهن العقاري ، لم يكن بوسع كانتري وايد أن ترتكب أي خطأ.

قاد أنجيلو موزيلو ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة ، موجة طفرة الإسكان مثل راكب أمواج خبير. على الرغم من أنه كان نادرا ما يشتري أسهما في الشركة ، إلا أنه كان أكبر مساهم فيها بسبب الأسهم التي مُنحت له كجزء من تعويضه. و بحلول منتصف عام 2007 ، وفقا لمقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز ، كان قد باع كميات كبيرة من تلك الأسهم بإجمالي ربح قدره 406 مليون دولار.

بالطبع ، لا شيء من ذلك خطأ في حد ذاته. إن مديرا جيدا مثل موزيلو الذي يشرف على مثل هذه الفترة الطويلة من التوسع والأرباح يجب أن يكافأ بسخاء. ومع ذلك ، فقد كان أسلوب الإدارة الذي ظهر له بعد أن بدأ سوق الإسكان في الغرق هو أن تحطم الغاز روش داخل موزيلو بدأ بالفعل في الظهور بحدود ضئيلة.

لسبب واحد ، مثلما بدأت أسعار المساكن في الارتفاع جنوبا في أواخر عام 2006 ، قرر موزيلو وفريق إدارته مضاعفة جهود الشركة لبيع قروض الرهن العقاري عالية المخاطر. كانت هذه القروض ذات الفائدة المرتفعة للأشخاص ذوي الدرجات الائتمانية المنخفضة مجرد عمل عرضي لشركة كانتري وايد في الماضي ، حيث كانت تمثل بضع نقاط مئوية فقط من إيراداتها. لكن قروض الرهن العقاري عالية المخاطر كانت مربحة للغاية بالنسبة لإدارة كانتري وايد ، لذلك ، وفقا لقصة صحيفة نيويورك تايمز التي ظهرت في أب 2007 ، أمروا فريق المبيعات لديهم بتوجيه العملاء في هذا الاتجاه.

ولكن وسط غطرستهم الناجمة عن غاز روش ، بدا موزيلو وكانتري وايد غافلين عن المخاطر الإضافية الهائلة الناجمة عن قروض الرهن العقاري الثانوي. أصر موزيلو على أن مديري كانتري وايد يعرفون ما يفعلونه. وفقا لقصة نشرت في صحيفة وول ستريت جورنال ، بشكل لا يصدق ، قال قبل بضع سنوات من انفجار الفقاعة أن رأس المال الخاص به سيستمر في الارتفاع في أي سوق: “أنا واثق تماما من أننا لن نفعل أي شيء غبي. لدينا تاريخ في عدم القيام بأي شيء غبي.”

وقد أدى ارتفاع نسبة الرهون العقارية عالية المخاطر في محافظهم المالية إلى زيادة مخاطر الائتمان على مستوى الدولة. وبحلول نهاية عام 2007 ، عاد ذلك ليطاردهم. مع انخفاض أسعار المساكن وتجمد أسواق الائتمان ، لم تستطع كانتري وايد فجأة اقتراض الأموال للإقراض كرهون عقارية. وانخفضت قيمة الرهون العقارية الموجودة مسبقا بشكل كبير. انخفض سهم كانتري وايد إلى جانب قيمة محفظته ، حيث فقد أكثر من نصف قيمته في عام 2007.

وماذا كان يفعل أنجيلو موزيلو في هذه الأثناء؟ كان يصدر لآلئ الحكمة للصحافة المالية ، ويصيح حول الكيفية التي يمكن أن يحقق بها فريقه من الخبراء أرباحا من الأزمة. استمر في التراجع ، حتى عندما كانت الفقاعة تنفجر ، عن فريق إدارته. “هذا سيكون عظيم بالنسبة لكانتري وايد ، قال موزيلو لشبكة سي إن بي سي في أذار من عام 2007 ،” في نهاية اليوم ، سوف يختفي جميع المنافسين غير العقلانيين. ” من الواضح أنه لم يخطر ببال موزيلو أن الاندفاع الكثيف لشركته إلى سوق الرهن العقاري كان بحد ذاته إجراء غير منطقي.

بحلول عام 2008 ، استنفد حديث موزيلو اللامع ، وكذلك شركته. عندما وافق بنك أوف أمريكا أخيرًا على شراء كانتري وايد في كانون الثاني ، كان سعر الصفقة حوالي 4 مليارات دولار. وهذا أقل من 10 في المائة من تقييم كانتري وايد في نهاية عام 2006. في حين بدا أن موزيلو قد أبلى بلاءً حسنا في عملية البيع ، حيث حصل على أكثر من 100 مليون دولار من مكافأة نهاية الخدمة ، إلا أنه لا يزال يتعين عليه مواجهة الحكم على مبيعات أسهمه وقيادة شركته: يقوم كل من مكتب التحقيقات الفيدرالي ولجنة الأوراق المالية والبورصات بالتحقيق في قضية موزيلو و كانتري وايد بحثا عن سلوك إجرامي محتمل فيما يتعلق بممارسات الإقراض المفترسة وقانون الأوراق المالية. في حين أن أنجيلو موزيلو ليس فرعونا بالتأكيد (خطاياه صغيرة جدا مقارنة بالاستعباد الجماعي ومحاولة الإبادة الجماعية) ، فإن ميوله في إدارة غاز روش تؤذي نفسه وشركته. أظهر بوضوح أنه يعرف كيفية إدارة الشركة عندما تكون الأوقات جيدة. لكنه لم يكن قادرا على التعرف على حدوده الخاصة وافتقاره إلى الخبرة في إدارة شركة كبيرة أثناء الانحدار العقاري. أدى وهم العظمة هذا إلى تبخر معظم تقييمات كانتري وايد في أقل من ثمانية عشر شهرا بقليل. لو كان يعرف حدوده الخاصة ، ربما استطاع موزيلو جلب فريق إدارة أفضل وطلب المشورة من أولئك الذين فهموا سوق العقارات بشكل أفضل. بدلا من ذلك ، مثل أي غاز روش ، آمن بغرور في عمله وتفاخر به وترك المساهمون في كانتري وايد يعانون.

رؤية للأعمال: لا أحد يحب أن يكون بالقرب من غاز روش. سيكون العثور على مرشد أو داعم مالي أو شريك أو حتى مورد أمرًا صعبا بالنسبة لمثل هذا الشخص. إذا اكتشفت هذا السلوك في نفسك ، حاربه. لا شيء سيقتل آمالك في النجاح أسرع من أن تكون غاز روش. وبالمثل ، عندما تكتشفه في الآخرين ، حاول بلطف وضعهم في مكانهم وشرح العواقب المحتملة لغطرستهم ، وإذا لم ينجح ذلك ، فتجنبهم. على المدى الطويل ، لن يكون لديهم الكثير ليقدموه لك.

رؤية للحياة: الكبرياء الذي لا أساس له – عندما تكون غاز روش – هو أمر سيء لروحك أيضا. وعندما ترفض الاعتراف بوجود الله في حياتك وإعطاء كل شيء لنفسك الرائعة ، فإنك تنأى بنفسك عن فرصة تذوق الإنجاز الروحي.

قورح بعل الجعفة

هناك نوع آخر من الأشخاص المتغطرسين الموصوفين في النصوص اليهودية و هو نموذج بعل الجعفة ) الجمع بعول الجعاف – وهناك الكثير منهم بالتأكيد) واقعي فيما يتعلق بقدراتهم ومواهبهم وإنجازاتهم ، وعلى عكس غاز روش ، ربما يكون لديهم سبب وجيه للاعتزاز بأنفسهم. ومع ذلك ، فإن لديهم شعورا شديد التأثر بأهمية الذات. في الواقع ، يتمحور ” بعول الجعاف ” على الذات لدرجة أنهم غير قادرين على رؤية احتياجات الآخرين – كل ما يرونه هو أنفسهم.

مثال التوراة الكلاسيكي بعل الجعفة هو قورح ابن عم موسى (عدد 16). خلال الوقت الذي كان فيه الإسرائيليون يخيمون في الصحراء منذ حوالي ثلاثة آلاف ونصف سنة ، حرض قورح على تمرد لتحدي قيادة موسى. بأمر من الله ، منح موسى منصب رئيس الكهنة لأخيه هارون. كان هذا الموقف الذي توقعه قورح. انضم مائتان وخمسون من أفراد الجماعة المتميزين إلى قورح في تمرده ، واشتكوا من أن موسى كان يتخذ أفضل المناصب لنفسه ولأخيه هارون.

تعترف التوراة الآن بأن قورح كان رجلا مقدسا يتمتع بحس روحاني متطور للغاية. لقد كان ، في حد ذاته ، شخصا عظيما حقا. من خلال التقييم الواقعي لمواهبه وإنجازاته ، كان يعلم أنه مناسب لمنصب رئيس الكهنة. وبناءً على ذلك ، مضى قدما وتحدى موسى على الوظيفة التي كان يشتهيها ولكنها أعطيت لهارون.

بالنسبة لحساسياتنا في العصر الحديث ، يبدو أنه لم يكن هناك خطأ في سلوك قورح. في معظم المقاطعات الغربية ، هذه هي الطريقة التي يتم بها اختيار القادة السياسيين. لكن الإسرائيليين في الصحراء لم يكونوا ديمقراطيين ليبراليين. لقد وافقوا على العيش حسب كلمة الله ، وكان الله – وليس موسى – هو من اختار هارون ليكون رئيس كهنة. لم يكن لقورح الحق في تحدي اختيار الله لرئيس الكهنة. لم يكن دافعه للتمرد على موسى نقيا. يؤكد الحكماء أن تمرد قورح كان النموذج الأولي للحجة التي كانت (أخلاق الآباء 5:17) “ليس من أجل الجنة”. بعبارة أخرى ، كان للخلاف دافع أناني. أراد قورح وظيفة عليا وكان على استعداد لفعل كل ما يتطلبه الأمر للحصول عليها ، حتى لو كان ذلك يعني زعزعة السلام والتسبب في ضائقة للمجتمع.

هذا ما تفعله بعول الجعاف. على الرغم من واقعية مواهبهم وإنجازاتهم ، إلا أنهم على استعداد لفعل كل ما يلزم للحصول على ما يريدون لأنفسهم ، حتى لو كان ذلك يعني أن الآخرين سيعانون. إن بعول الجعاف منغمسون في أنفسهم لدرجة أنهم لا يدركون أن أفعالهم تؤذي الجميع.

في رد موسى ، يتناقض تواضعه بشكل مباشر مع سلوك قورح المتغطرس. وبدلاً من إخماد الثورة بقتل أو سجن قورح ورجاله ، كما قد يكون البعض قد فعل ، بدأ موسى حوارا معه لحل المشكلة. لم يهينه تمرد قورح. بالنسبة لموسى ، لم يكن هناك شيء شخصي على الإطلاق. كل ما كان يهتم به هو إرادة الله ومصالح الناس الذين كان يخدمهم. لقد عرض موسى تنظيم مسابقة ، وسيحصل الفائز فيها على الوظيفة المرغوبة.

من ناحية أخرى ، فإن بعول الجعاف سوف يفسد نجاحهم ونجاح الآخرين في تحقيق أهدافهم الشخصية. في الأعمال التجارية ، لا يمكن الوثوق بهم لفعل الشيء الصحيح. إنهم غير قادرين على اتخاذ قرار يفيد الشركة فقط إذا لم يفيدهم أيضا. لا يعرف بعول الجعاف كيف يكون فريقا ، ونتيجة لذلك تعاني أعمالهم.

يمكننا أن نتعلم من موسى كيف نتعامل مع هؤلاء الناس أيضا. لا ترفضهم فقط. نظرا لنجاحاتهم السابقة ، غالبا ما يكون لديهم تأثير حقيقي وقدرات وموهبة ، ويمكن أن يتسببوا في إلحاق ضرر كبير بالعلاقات والمؤسسات. تعامل مع شكواهم على محمل الجد ولا تسمح لهم بأن يصبحوا أساس معركة الأنا. اسمح بالحوار المناسب معهم ، ولكن تأكد من أن لديك القدرة على أن تثبت ، بما لا يدع مجالاً للشك، لبعل الجعفة وأتباعه خطأ طرقهم بحيث إذا كنت بحاجة إلى تأديبهم بطريقة ما ، فيكون لديك الوزن الكافي من الأدلة والإنصاف الداعمة لك.

إن نهاية قورح ذات مغزى أيضا. عندما اجتمع هو وأنصاره لمواجهة موسى ، فتح الله الأرض ودفنهم فيها أحياء. وبينما كان موسى على استعداد لمناقشة الأمور ، فقد كان كذلك عندما لم يلين قورح للحجة المعقولة وتبع ذلك عواقب وخيمة. وعلى الرغم من أن الأرض نادرا ما تبتلع الناس بعد الآن ، إلا أن مصيرا مجازيا مشابها ينتظر في كثير من الأحيان بعل الجعفة غير المضبوط والطليق اليوم أيضا.

إدارة رأس المال طويلة الأجل: قراءة قصاصات الصحف الخاصة بك

جون ميريويذر مثال على بعل الجعفة. و نظرا لموقف قوي للغاية في السلطة على أساس مواهبه الحقيقية ونجاحاته الرائعة، فقد غاب عنه خطئه.

بدأ ميريويذر حياته كواحد من أبطال وول ستريت. كان تاجر سندات في شركة سليمان إخوان خلال الثمانينيات وأوائل التسعينيات. كان رائداً في استراتيجيات التداول المعقدة بشكل مذهل والتي جعلت منه شركة ، وعملائه ، وهو نفسه رجلا ثريا بشكل مذهل. و في أرض خصبة تقدّر الذكاء ، اعتُبر ميريويذر أذكى الأذكياء.

لذلك عندما غادر شركة سليمان إخوان في عام 1994 لتأسيس صندوق تحوط خاص به ، لم يكن من الصعب عليه أن يجتذب مليار دولار من رأس المال المبدئي. وسرعان ما اجتذب المزيد من المستثمرين من خلال توظيف علماء رياضيات مشهورين ، بعضهم من الحائزين على جائزة نوبل. وبحلول بداية عام 1998 ، كان لشركة ميريويذر ، إدارة رأس المال طويلة الأجل ، استثمارات تزيد عن 5 مليارات دولار.

في الواقع ، كان ميريويذر يسيطر على أموال أكثر من ذلك بكثير. لقد حدد هو وفريقه طريقة للموازنة بين السندات المحلية والدولية يمكن أن تجني القليل من المال مع مخاطر منخفضة للغاية. لكن ميريويذر لم يكن يريد فقط القليل من المال. لتعظيم قدرته على توليد الدخل ، لكنه استفاد من محفظته ، واقترض الأموال من شركات وول ستريت الأخرى للاستثمار جنبا إلى جنب مع الأموال التي كان يمتلكها بالفعل تحت سيطرته. ثم انخرط في صفقات مشتقات معقدة عرّضت شركته لمتطلبات أعلى.

ومن أجل الاستمرار في تقليده المتمثل في مضاعفة أموال عملائه بنسبة 40 في المائة سنويا ، اقترض ميريويذر ما يصل إلى 100 ضعف أموال مستثمريه من أموال أخرى في وول ستريت. كان استعداد البنوك لإقراضه مثل هذا المبلغ الهائل من المال بمثابة ثقة هائلة ، وأدت إساءة استخدامه لتلك الثقة إلى أصداء سلبية في جميع أنحاء العالم المالي.

يبدو أن نماذج الاستثمار التي صممها ميريويذر وموظفوه الحائزون على جائزة نوبل تضمن أنه سيحقق الهدف. كان بإمكانه صرف الاستثمارات ، وسداد القروض ، لكنه بقي يتباهى بعائدات عالية لعملائه.

لكن كان لدى الحكومة الروسية أفكار أخرى. في ربيع عام 1998 ، استجابت الحكومة لمتاعبها الاقتصادية بالتخلي ببساطة عن ديونها. نتيجة لذلك ، سقطت أسواق ديون البلدان الناشئة الأخرى و تم القبض على ميريويذر مع الكثير من السندات التي لا قيمة لها بينما كانت رهاناته السلبية ضد سندات خزانة الولايات المتحدة تفقد قيمتها ، وذلك بفضل اهتمام الجميع بسلامتهم النسبية وبالتالي ارتفعت أسعارها.

عندما ناشد ميريويذر مستثمريه للحصول على المزيد من الأموال لسداد قروضه ، أدرك باقي أعضاء وول ستريت أن هناك شيئًا ما خطأ في إدارة رأس المال طويلة الأجل وعندما بدأ نطاق الكارثة يتضح ، بدأ النظام المالي العالمي بأكمله يرتجف.

يبدو أن أسواق العالم – التي بلغت قيمتها التراكمية ما يقرب من 30 تريليون دولار في عام 1998 – ستكون كبيرة بما يكفي لتحمل القرارات السيئة لمتداول واحد كان يدير ما لا يزيد عن 5 مليارات دولار. لكن هذا ليس هو الحال عندما اشترى هذا التاجر المشتقات بأموال مقترضة. وليس عندما وصلت الخصوم عن تلك المشتقات إلى مستوى مذهل يبلغ 1.25 تريليون دولار. لو انهارت الأسواق المالية العالمية ، لكان جون ميريويذر القادم من غرينتش ، كونيتيكت ، مدينا بأكثر من تريليون دولار – وهو دين لم يكن من الممكن أن يسدده.

مع انخفاض الأسهم العالمية وتوقف أسواق السندات ، قامت الحكومة الفيدرالية بزيارة مكتب ميريويذر. كان من الواضح أن استثمارات عملائه أصبحت الآن بلا قيمة وأنه إذا أُجبر على بيع محفظته في وقت اختفى فيه جميع المشترين المحتملين ، فقد يتسبب في حالة من الذعر أسوأ في جميع أسواق الأسهم في العالم. قدم آلان غرينسبان ، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، له عرضا. كان غرينسبان قد جمع معا مجموعة من المليارديرات والبنوك الاستثمارية الذين كانوا على استعداد لشراء ممتلكات ميريويذر منه بأسعارهم المنخفضة ، ثم احتفظوا بهذه المراكز حتى يعودوا إلى تقييماتهم الصحيحة. لقد كانت طريقة لمنع العالم المالي من المعاناة من عواقب حماقة رجل واحد.

تردد ميريويذر في البداية ، لكنه استسلم بعد ذلك ووافق على خطة الإنقاذ. حصل مستثمروه على بنسات مقابل كل دولار لديهم
تم استثماره ا أصلاً في إدارة رأس المال طويلة الأجل وحصل على مكان في التاريخ باعتباره الرجل الذي كاد أن يكسر عماه عن خطأه الجزء الخلفي من النظام المالي العالمي.

ربما كانت اللحظة الأكثر دلالة في هذه القضية عندما ادعى أحد نواب ميريويذر ، الذي كان يحاول وصف كيف يمكن لشخص ما مع العديد من الأشخاص الأذكياء أن يقوموا بمثل هذه الاستثمارات السيئة ، ادعى أنه لم يكن خطأ الحكومة. وفقا لنماذجهم ، قال إن السبيل الوحيد لفشل الاستثمار هو حدوث إحتمال “عشرة سيغما”. هذا كلام رياضي عن ضرب مليار في مليار ، ونقل الرقم “1” من الجانب الأيسر للرقم الناتج إلى الجانب الأيمن ، ثم وضع علامة عشرية أمام الصفر الأول. هناك طريقة أخرى للنظر في الأمر ، وهي أنه إذا كان للحدث احتمال عشرة سيغما للسقوط كل ثانية ، فمن المحتمل أن يحدث مرة واحدة فقط خلال ستة مليارات سنة.

وكما قال نسيم طالب ، أستاذ العلوم المالية بجامعة نيويورك والناقد المتكرر لإدارة رأس المال طويلة الأجل حتى قبل انهيارها ، لمراسل مجلة استراتيجيات المشتقات عن غطرسة إدارة رأس المال طويلة الأجل: ” من المفترض أن تحدث عشرة سيغما بشكل غير متكرر ، واحتمال أن يكون نموذجك خاطئا أكبر بكثير. ” قال طالب إن عدم القدرة على رؤية ذلك لم يكن سوء تقدير. بل كان “العمى”.

من تحليل طالب لإدارة رأس المال طويلة الأجل ، يبدو أن ميريويذر والأشخاص الذين ساعدوه في إدارة رأس المال طويلة الأجل قد تراجعت عن طريق إحساسهم المبالغ فيه بأهمية الذات ، مما أعماهم عن حدودهم الخاصة. مثل قورح ومجموعته من المتمردين ، كان ميريويذر وأفراد إدارة رأس المال طويلة الأجل قادرين وموهوبين. لكنهم كانوا يرغبون في المخاطرة بصحة وسلامة الآخرين (مستثمروهم ، والبنوك الاستثمارية التي اقترضوا منها ، وفي هذا الصدد ، النظام المالي العالمي بأكمله) لتحقيق أهدافهم المضللة. بعبارة أخرى ، لم يكن لديهم أي قلق بشأن إنزال أي شخص آخر معهم – وهي سمة من سمات بعل الجعفة الكلاسيكية.
رؤية للأعمال: قد يكون لديك سبب وجيه للغاية لتفخر بنفسك. لكن مجرد كونك رائعا لا يمنحك الحق في إلحاق الضرر بعملك أو بفريقك. لا تغفل أبدا عن الأسباب التي أعطيت لك منصبا في السلطة – كن وفيا لها.

رؤية للحياة: لا تسمح لمواهبك أو قدراتك بالتغلب عليك. تذكر دائمًا أنها هدايا من “أعلى” يُقصد استخدامها بإنصاف – لا تستخدمها أبدًا للتحكم في الآخرين. اخدم دائمًا مصالح الهدف الأكبر ، وليس مصالحك الذاتية.

موسى: أنجح رجل أعمال في كل العصور

دعونا الآن نعود إلى موسى لنكتسب المزيد من التبصر في تعريف التواضع. رأى موسى معاناة بني إسرائيل في مصر واتخذ إجراءات. و بأمر من الله تحدى فرعون وانتصر. بأمر من الله قاد شعب إسرائيل للخروج من مصر بأعجوبة مدهشة ، والتي تضمنت سقوط الضربات العشر الشهيرة على المصريين حتى رضوا. فهم موسى مهمته ونفذها بعزم واحد. كان مشروعه هو إخراج أمة من العبودية وتحويلها إلى دولة لها ما لها عالميا. لقد كان أحد أنجح ثوار العالم وكانت رؤيته في ذلك الوقت فريدة من نوعها.

وفقًا لتعاليم التوراة ، كان موسى هو أعظم عقل عاش على الإطلاق (دليل الحائر 1:54) ، والذي أجرى مناقشات منتظمة مع الله (عدد 12: 6-8 والعديد من الأماكن الأخرى). كان هناك عدد قليل جدا من الأشخاص في التاريخ أكثر نجاحا من موسى. حتى في المنشورات ، كان موسى ناجحا بشكل مذهل. الكتاب الذي نقشه الشبح باسم الله – التوراة – كان من أكثر الكتب مبيعا لأكثر من ثلاثة آلاف عام.

كما ذكرنا سابقا في هذا الفصل ، لا تنسب المصادر اليهودية صعود موسى المذهل إلى عقله أو إلى قدراته الخطابية (في الواقع ، كان موسى يعاني من ضعف في الكلام). ربما كان استراتيجيا وتكتيكيا مذهلاً ، لكن حتى هذه لا يُنظر إليها على أنها أكثر سماته جديرة بالثناء. وفقا للتقاليد اليهودية ، كان التواضع أعظم رصيد له.

توضح القصة التالية من التوراة هذا التواضع وهي مفيدة جدا لرجل الأعمال. كان والد زوجة موسى ، يثرو ، زعيما قبليا قويا بالإضافة إلى زعيم قبلي وعالم وصوفي. عندما أصبح موسى صهر يثرو ، وصار هاربا من غضب فرعون ولم يكن قد حصل بعد على وحي من الله. كان يثرو وثنيا وكان موسى مؤمنا بالتوحيد. وغني عن إضافة ، كانت هذه العوامل التي لا يمكن أن تكون مواتية لعلاقة الأب في القانون / صهر.

في كثير من الأحيان عندما يختلف الأصهار ، يمكن أن يصبح كل جانب راسخا في وجهات نظره الخاصة ، وغير راغب في رؤية منظور الآخر. لم يكن موسى ووالده يتطلعون إلى معظم الأشياء التي يراها. ومع ذلك ، يبدو أنهم لم يقعوا في شرك هذا الفخ. بمجرد أن سمع يثرو عن الانقسام الإعجازي لبحر القصب والعجائب التي صنعها الله للإسرائيليين عند مغادرته مصر ، أدرك أن لاهوت صهره كان صحيحًا وأن معتقداته الدينية كانت مرعوبة. سافر على الفور إلى الصحراء ليتعلم من موسى ويكشف عن الحقيقة. عندما وصل ، تلا ذلك لقاء دافئ ومحترم (خروج 18: 7): “خرج موسى للقاء والد زوجته ، وانحنى له وقبله ، وسألا بعضهما البعض عن رفاههما فجاءا إلى الخيمة “. و بعد سماع – بادىء ذي بدىء – عن كل المعجزات التي صنعها الله لبني إسرائيل ، لم يستاء يثرو من حقيقة أنه كان مخطئا وأن لاهوت صهره قد ثبت أنه صحيح. على العكس من ذلك ، “ابتهج يثرو بسبب كل الخير الذي صنعه الرب لإسرائيل. لقد قام بتحول دراماتيكي – شجب عبادة الأوثان بالكلمات (خروج 18:11) ، “الآن أعلم أن الرب إلهك أعظم من كل الآلهة.”

في اليوم التالي (خروج 18: 13-26) ، بأسلوب حمو حقيقي ، انتقد يثرو قيادة موسى وأعطاه نصيحة غير مرغوب فيها. رأى يثرو أن موسى واقفًا طوال اليوم يقضي بين الناس ، وكان هناك طابور طويل ينتظره. كان على البعض الانتظار من الصباح حتى المساء للحصول على لقاء. قال يثرو لموسى إنه يجب أن يشرح عملية الحكم للآخرين. بدأت العديد من الخلافات العائلية بسبب نصيحة أو نقد غير مرغوب فيه. لكن موسى لم ينزعج. في الواقع ، كان ممتنا للنصيحة المعقولة ونفذها على الفور.

إن قدرة هاتين الشخصيتين القويتين على إقامة مثل هذه العلاقة الرائعة وإظهار كل منهما للآخر مثل هذا الاحترام والإعجاب تكمن في تواضعهما. هذا لا يعني أنهما لم يدركا عظمتهما. لقد فعلا ذلك. لكنهما كانا يعلمان أن هناك أشياء خارج نفسيهما – حقيقة أعظم يجب فهمها واستيعابها. كان كل من موسى ويثرو متواضعين. لم يسمحا لغرورهما بأن يقف في طريق فعل الصواب. شعر يثرو أنه وجد الحقيقة مع عبادة الأصنام ، ولكن كونه باحثًا عن الحقيقة ، بمجرد أن رأى أخطاءه كان على استعداد للتغيير.

لم يكن موسى مختلفًا. عندما أوضح له يثرو أنه بصفته قاضيا منفردا لشعبه لم يكن يخدمهم بفعالية ، كان ممتنا للنصيحة ثم أجرى التحسينات اللازمة. لا يهمه من أين أو من أين جاء الحق. حقيقة أنها كانت الحقيقة هي كل ما يهم.

لكن قدرة موسى على اتباع نصيحة حماه ، ومنحه الفضل في ذلك من خلال تسمية جزء كامل من التوراة باسمه ، هي أكثر إثارة للإعجاب من اعتراف يثرو بأن موسى كان محقا بشأن اللاهوت. لقد أثبت موسى أفكاره. لقد شق الله البحر لأجله. بعون الله هزم الفرعون العظيم وقاد شعبه عبر الصحراء للقاء الله في سيناء. لم يكن لدى يثرو مثل هذا السجل، وكان بإمكان موسى أن يتجاهل نصيحته وكان من الممكن تبريره في القيام بذلك. لكن لم يكن هذا هو موسى. كان متواضعا ، وعندما أعطيت النصيحة الجيدة كان أكثر من راغب في قبولها بغض النظر ممن أتت. الدرس واضح: التواضع لا علاقة له بالطريقة التي يقف بها المرء أو يمسك بها. التواضع هو القدرة على رؤية ما وراء الذات. يمكن للأشخاص المتواضعين القيام بأشياء لا تفيدهم بأنفسهم بشكل مباشر وقد تنتقص من أنفسهم من أجل الصورة الأكبر والآخرين.

غالبا ما يفسر الناس احترام الذات الصحي والفخر على أنهما غطرسة. يجب أن نعرف صفاتنا وأن نفخر بها. من المهم بالنسبة لنا أن نكون على دراية كاملة بمواهبنا كما يجب أن نكون على وعي بنواقصنا. تتعلق الغطرسة الحقيقية بإحساس متأثر بقدراتنا أو أهميتنا. كما سنرى ، فإن فهم هذا التعريف للغطرسة هو جزء حيوي من النجاح في الأعمال التجارية. لذلك يمكن أن تكون الأنا سمة شخصية إيجابية وسلبية ؛ كيف ، إذن ، من المفترض أن نفرق بين الأشخاص الذين يفخرون بأنفسهم بشكل صحي والذين يتكبرون؟ كان لدى حكماء التوراة إجابة عن هذا السؤال. اقترحوا اختبارا التنوير البسيط القائل: انظر كيف يتفاعل الشخص مع الإهانة.

الفرق العملي بين الشخص المتكبر والشخص الفخور بصحة جيدة هو أن الشخص الذي يتمتع بإحساس متأثر بأهمية الذات سيصبح من السهل الإساءة إليه وسوف يترك ضغينة. المتعجرفون – سواء أكانوا غاز روش أو بعل الجعفة – لديهم غرور حساس. على الرغم من أنهم سعداء بالتقليل من شأن الآخرين وإظهار كيف هم أفضل ، عندما يفعل الآخرون معهم نفس الشيء ، فإنهم يتعرضون للإهانة والأذى بشدة ثم يبقون ويحملون ضغينة عميقة الجذور – لا تشفي غرور الشخص المتعجرف أبدا.

على النقيض من ذلك ، فإن الأشخاص المتواضعين عند تعرضهم للإهانة قد يتأذون بشدة في البداية ، ولكن في غضون فترة زمنية قصيرة سوف يتغلبون على أذية أنفسهم. سيفكرون بعمق في الإهانة وما تعنيه لحياتهم الشخصية ، وكيف يمكنهم استخدام المعلومات الجديدة المستقاة من الإهانة ليصبحوا شخصا أفضل. وعندما يدركون أن الإهانة قد تكون لها بعض الفائدة ، فإنهم يتوقفون عن الغضب تجاه الشخص الذي أهانهم. بالنسبة للأشخاص المتواضعين ، لا يتعلق الأمر بأنفسهم وغرورهم. الأمر كله يتعلق بما يجب القيام به من أجل قضية أسمى. بالنسبة للأنانيين ، فإن الأمر كله يتعلق بهم وبأهميتهم وقدراتهم ؛ ولا شيء آخر مهم في عيونهم.

مثل موسى ، فإن الشخص المتواضع حقا لديه صورة واضحة لقدراته ومواهبه ، وهو قادر على قبول النقد والمشورة من الآخرين دون الإساءة. كان هذا هو مفتاح نجاح موسى كقائد. لم يؤثر إحساسه بأهمية الذات على المهمة التي بين يديه. كان موسى قادرا على العمل بسهولة مع الآخرين من أجل الصالح العام. بالنسبة له لم يكن هناك شيء اسمه معركة الأنا. إذا كان هناك حاجة لعمل شيء ما وكان صحيحا فعله ، فإن موسى سيفعله. لم تقف الأنا أبدًا في طريق فعل الصواب.

في الأعمال التجارية ، هذا الموقف المتواضع أمر حيوي للنجاح الحقيقي. المشاريع الناجحة هي عمل تعاون بين أصحاب المصلحة والعملاء والموظفين. إن رجل الأعمال المتغطرس الذي لا يستطيع تحمل النقد لن يستفيد من هذا النوع من التعاون. لن يشعر الناس بالراحة عند مشاركة مخاوفهم وأفكارهم مع رئيس متعجرف ، لأن لا أحد يريد الإساءة إلى الشخص المسؤول عن رزقه. يرى عدد كبير جدا من رجال الأعمال في مشروعهم شهادة على قدراتهم ومواهبهم وامتياز لغرورهم. إذا غيروا تركيزهم ورأوا العمل كوسيلة لتحقيق رؤيتهم ، بدلاً من كونها وسيلة لتعزيز الأنا ، فسيكونون أكثر نجاحا

أنظمة سيسكو: و التغلب على صراعات الأنا في وادي السيليكون

في عام 1984 ، عرف كل من لين بوساك وساندي ليرنر ، مديرا الكمبيوتر في جامعة ستانفورد ، أن لديهما فكرة جيدة عن تأسيس شركة.

أصبحت الشبكة التي كانتا تتساعدان في إدارتها هائلة وتحتاج إلى التواصل مع الشبكات الأخرى في الحرم الجامعي. لكن كل شبكة لها بروتوكولها الخاص (مجموعة تعليمات للاستخدام – تقريبا مثل اللغة). لقد ابتكرتا جهازا يمكنه أخذ الرسائل من أي شبكة وإرسالها إلى أي شبكة أخرى ، حتى لو كانت بروتوكولات الشبكة مختلفة.

لذلك تركت الاثنتان الأوساط الأكاديمية ودعتا مجموعة كبيرة من المهندسين والمبرمجين الموهوبين للانضمام إلى شركتهما – التي سيطلق عليها لاحقًا اسم أنظمة سيسكو كان جميع الأشخاص الذين شاركوا في المشروع بارعين في مجالاتهم الخاصة. لكن لم يتم اختيارهم بالضرورة نظرا لقدرتهم على التوافق مع الآخرين.

غالبا ما تم وصف تلك الأيام الأولى لأنظمة سيسكو في كتب التاريخ بأنها الوقت الذي نضج فيه الإنترنت. أطلق على آلة سيسكو اسم جهاز التوجيه متعدد البروتوكولات. و سمح لشبكات متعددة بالانضمام معا ، وكما تصورت المؤسستان ، ولدت ثورة.

لكن هذا لا يعني أن العمل في مثل هذه البيئة المثيرة كان ممتعا للغاية. في تلك السنوات الأولى ، اشتبكت الشخصيات وتحارب الغرور. قال أحد الموظفين الأوائل إن الأعضاء الخمسة المؤسسين سيقضون وقتا لشهور في كل مرة دون التحدث مع بعضهم البعض بسبب الخلافات الصغيرة وحروب النفوذ.

لم يكن الأمر كذلك حتى تم تعيين جون مورجريدج ، وهو ضابط سابق في القوات الجوية وخبير في صناعة الكمبيوتر ، كرئيس تنفيذي في عام 1988 حتى تمكنت الشركة من التغلب على توتراتها الداخلية. عندما تولى مورجريدج المسؤولية ، كان لدى أنظمة سيسكو حوالي ثلاثين موظفا وكانت مبيعاتها 5 ملايين دولار فقط. وبعد عامين ، كان لدى الشركة أكثر من مليار دولار في المبيعات وأكثر من 2000 موظف.
ما هو سر مورجريدج في إدارة مجموعة متنوعة الأنا في الفريق الفائز؟ الإيمان بالحاجة إلى تنحية الأنا جانبا من أجل الصالح العام. لهذا السبب ، كان دائمًا يتوسط في النزاعات بالرحمة والعدالة. مثل موسى ، لم يهتم مورجريدج بتعرض غروره للكدمات. كان يهتم بعمل ما هو مطلوب لتحقيق الهدف. في حالة شركة سيسكو ، كان الهدف هو تنمية الشركة. أجبر مورجريدج أعضاء الفريق على التركيز على مجموعات المهارات التي برعوا فيها. لقد أجبر الجميع على العمل من أجل مصلحة الشركة ، وليس لتحقيق أهدافهم الشخصية.

كان من الممكن أن يتولى مورجريدج المنصب القيادي في أنظمة سيسكو ثم الانخراط في نفس السلوك الأناني. بدلاً من ذلك، مثل موسى ، اختار أن يأخذ سلطته ويستخدمها لتركيز مواهب الفريق وسماته نحو تنمية الشركة. ونموها. اليوم ، تمتلك أنظمة سيسكو تقييما لسوق الأوراق المالية يزيد عن 180 مليار دولار ، مما يجعلها واحدة من أكبر عشر شركات في العالم. ومازال مورجريدج رئيس مجلس الإدارة الفخري للشركة.

ومع ذلك ، هناك مفهوم مهم يجب مراعاته عند الحديث عن التواضع. هناك فرق كبير بين أن تكون متواضعا وأن تكون ممسحة. هذا الأخير يضر فقط بأي مؤسسة. لا ينبغي أن نسمح للآخرين أن يدوسوا علينا. كلنا ملزمون بالدفاع عن حقوقنا.

دعونا نعود إلى قصة موسى و قورح للحصول على نظرة أعمق حول هذا الأمر. على الرغم من تواضعه ، لم يكن موسى يتدحرج فقط ويسمح لهذا المصاب بجنون العظمة المسمى قورح أن يفسد المجتمع الذي تم بناؤه بعناية. بدلا من ذلك ، تعامل معه موسى بطريقة عادلة ولكن بطريقة عادلة.

إذا أخذنا نموذج موسى كمثال ، يجد المرء أنه ، على الرغم من تواضعه ، لم يسمح موسى للآخرين بتقويض المهمة التي كان يحاول تحقيقها. عندما كان الإسرائيليون يتجولون في الصحراء وتمرد قورح ورجاله على موسى ، لم يتوقف موسى مع ذلك. لم يكن يسمح لنفسه أن يعامل بهذه الطريقة. في النهاية ، رتب موسى منافسة بينه وبين قورح ، خسرها قورح. والدرس المستفاد هو أن التواضع لا يتطلب السماح للآخرين بالتجول في كل مكان في حياتك وتجاهل أهدافك ؛ ومع ذلك ، فهذا يعني عدم إدامة أي شيء فقط من أجل الأهمية الذاتية والأنا.

رؤية للعمل: عندما تكون في موقع قوة ، كن نموذجا لسلوكك بعد موسى: كن على دراية بنقاط قوتك ومهاراتك ، لكن لا تستخدمها أبدا لأهداف شخصية بحتة وكن دائما منفتحا على النصائح الجيدة، بغض النظر عن مصدرها. هذا لا يعني أنه يجب عليك السماح للآخرين بالسيطرة – كن على طبيعتك واسمح لرأيك أن يكون مهما. أن تصبح ممسحة ليس علامة على التواضع ؛ إنها علامة ضعف.

رؤية للحياة: لا تدع الغطرسة أو الغرور يفسدان علاقاتك الشخصية أيضا. تذكر أن موسى كان يحب حماه ويوقره ، على الرغم من اختلافهما بمرارة ، وحتى عندما كان موسى في موقع قوة عظمى لم يكن أحد يعترض عليه إذا أساء معاملة والد زوجته.

وقفة تأمل

في هذا الفصل ، تمت مناقشة أربعة أشكال مختلفة لتمثيل الذات: غاز روش (شخص ذو روح خشن) ، وبعل الجعفة (الشخص المتكبر) ، والشخص المتواضع ، والممسحة. ابدأ التأمل من خلال التفكير في كل فئة من هذه الفئات الأربع ، والتأكد من أنك تفهم حقا نوع الشخصية والأفعال التي يمثلها كل منها. عندما تشعر أنك قد فهمت الفئات الأربعة تماما ، يمكن أن يبدأ الجزء الرئيسي من التأمل. اسمح لفكرة غاز روش بالتدفق عبر عقلك. للمساعدة في ذلك ، كرر كلمات ” غاز روش ” مرارا وتكرارا ، في كل مرة تفكر بشكل أعمق في ما تعنيه ونوع الشخصية. يجب أن يسمح لك ذلك بالاتصال به إلى الدرجة التي ستشعر فيها بالاشمئزاز من نوع الشخص.

عندما يحدث هذا ، تأمل فيما إذا كان لديك أي من سمات غاز روش. إذا تمكنت من تحديد بعضها (وهو أمر طبيعي) ، فتأمل في كيفية تأثير ذلك على عملك وحياتك. تواصل مع كيف أن جانب غاز روش في شخصيتك مدمر لك ولعملك أو حياة مهنية. يجب أن يحفزك هذا على الشعور بالحاجة إلى التغيير. الآن يجب أن يكون من السهل أن تقرر تغيير نمط السلوك الذي يجعلك تصبح غاز روش. افعل ذلك كثيرًا حتى تكسر نمط السلوك. يجب أن يتم نفس النوع من التأمل لخاصية بعل الجعفة. فكر الآن في التواضع وافهم النموذج الموسوي للتواضع بكل عمق. بمجرد أن تشعر أن لديك فهما كاملا لذلك ، ابدأ في التأمل. توسط في التواضع ومدى فائدته لعملك وحياتك. مع انخفاض فوائد التواضع الفسيفسائي ليتردد صداها معك على أعمق مستوى. ثم حدد مجالات حياتك التي تحتاج إلى مزيد من التواضع وعندما تدرك كيف يمكن أن تساعدك الزيادة في النمو في عملك وتجعل حياتك أكثر ثراءً تشعر بالحافز المتزايد لتصبح متواضعا. يمكن القيام بالشيء نفسه بالنسبة لشخصية ممسحة الأرجل.

المصدر :

JEWISH WISDOM for BUSINESS SUCCESS , LESSONS FROM THE TORAH AND OTHER ANCIENT TEXTS , Rabbi Levi BRACkman AND SAM Jaffe, © 2008 ,Amacom , USA.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى