أخبارمجتمعمنوعاتمنوعات

كيف يتحلل جسم الميت لحظة بلحظة ..ماذا يحدث بعد الوفاة .

نعلم جميعًا أنه بعد الموت يتوقف القلب عن النبض وتتوقف الأعضاء عن العمل. إذا كانت هذه الظاهرة هي مصير الجميع ، فإن معرفة أفضل لما سيحدث للجسم بعد انقراضه يمكن أن يكون أمرًا مثيرًا للاهتمام. بهذا المعنى ، سلط الدكتور ميشيل سابانيت ، أخصائي الطب الشرعي في مستشفى جامعة بواتييه ، الضوء على مراحل تحلل جسم الإنسان بعد الوفاة.
فهرس

  1. تبريد الجسم
  2. ظهور بقع النبيذ
  3. تصلب الجسم
  4. تكوين بقعة خضراء على البطن
  5. انتفاخ في البطن
  6. تكثيف رائحة الجسم الكريهة
  7. وضع الذباب على الجسم
  8. تحلل الجسد وتجفيف الجسد
  9. تساقط الشعر
  10. تقسيم الهيكل العظمي
    نتجنب التفكير في الأمر ومع ذلك ، نعلم أنه عاجلاً أم آجلاً ، سنتجاوزه. الموت ينتظرنا بشكل دائم دون أن نكون قادرين على معرفة زماننا الأخير. إذا تساءل البعض ما هي الأفكار التي تخطر ببالهم قبل الموت ، فإن أكثر الناس فضولًا ، فإن معرفة المراحل التي تتخللها الموت يمكن أن تكون رائعة.

ماذا يحدث للجسد بعد الموت؟
لفترة طويلة ، حاول الباحثون معرفة ما يحدث في وقت الوفاة. يوضح الدكتور ميشيل سابانيت ، الذي نقلته صحيفة Le Journal Des Femmes ، أن عدة خطوات ترافق هذه العملية النهائية. ويكشف: “بمجرد توقف الدورة الدموية ، أثناء الموت الطبيعي بسبب السكتة القلبية ، تتوقف الأعضاء عن الري ويتوقف نشاط خلاياها تدريجياً”. “توقف القلب يؤدي إلى فشل أعضاء أخرى ، واحدة تلو الأخرى. الموت ليس ظاهرة فورية: كل الأعضاء لا تموت في نفس الوقت “، يحدد الأخصائي. ولهذا السبب يتبرع بعض المتوفين بأعضائهم لأغراض علمية أو طبية. بالإضافة إلى ذلك ، يوضح الدكتور ميشيل سابانيت أن أسباب الوفاة وظروف الحفاظ على الجسد يمكن أن تؤثر على عملية التحلل. لكن الخطوات بشكل عام هي كما يلي:

  1. تبريد الجسم
    عندما نكون على قيد الحياة ، تتراوح درجة حرارة أجسامنا بين 36 و 37.8 درجة مئوية. بعد الوفاة ، تنخفض تدريجيًا لتصل إلى درجة الحرارة المحيطة. كما يشير الفاحص الطبي ، قد يمر هذا التبريد دون أن يلاحظه أحد في البداية ولكن “بعد ساعة إلى ساعتين ، يفقد الجسم 1 درجة مئوية في المتوسط ​​في الساعة”.
  2. ظهور بقع النبيذ
    عندما يتوقف التمثيل الغذائي ، لا يعود الدم يدور في الجسم ويتراكم في الأجزاء السفلية من الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، ستشكل خلايا الدم الحمراء كومة وسيتسرب الهيموجلوبين من الأوعية الدموية. كما يشير الاختصاصي ، ستؤدي هذه الظاهرة إلى تكوين بقع بلون النبيذ تسمى “الجثث الجثث”. يوضح الدكتور سابانت: “على الجسم الذي يرقد على ظهره ، تتشكل هذه الألوان في الظهر إلا عند مستوى مناطق دعم الجسم مثل عظام الكتف أو الأرداف على سبيل المثال”.
  3. تصلب الجسم
    يؤدي إيقاف عمل الأيض إلى جعل الجسم حامضيًا. ثم يصبح الجسم صلبًا بدءًا من عضلات العنق ، ثم عضلات المضغ. ستكون الأصابع متوترة والمفاصل تصبح شديدة الصلابة.
  4. تكوين بقعة خضراء على البطن
    بعد يوم أو يومين من الوفاة ، ستتشكل بقعة خضراء بالقرب من الزائدة الدودية. هذا يعني أن الجسم في حالة تعفن وأن المادة العضوية تتحلل تحت تأثير البكتيريا.
  5. انتفاخ في البطن
    ستنتج البكتيريا الموجودة في الجسم غازات ستؤدي إلى تضخم تجويف البطن. هذه الظاهرة ستحرك الدم الذي كان راكدًا في الأوعية: وهذا ما يسمى الدورة الدموية بعد الوفاة. يوضح الفاحص الطبي أن الأوردة السطحية في الجسم ستشكل شبكة مظلمة للغاية.
  6. تكثيف رائحة الجسم الكريهة
    خلال دورة التعفن ، تهاجم البكتيريا أولاً الجهاز الهضمي قبل الانتقال إلى جميع أعضاء الجسم. “يبدأ الجسم في نضح السوائل السوداء والحمراء ، ويصبح الجلد تدريجيًا مخضرًا ثم أسود ويطلق الجسم روائح كريهة للغاية” ، حسب الخبير. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الدهون التي تتحلل تنشر رائحة الزبدة الفاسدة ، كما يقول.
  7. وضع الذباب على الجسم
    في بعض الأحيان يبقى الجسد لعدة ساعات في مكان جيد التهوية ، إذا لم يتم العثور على الجثة بعد. في هذه الحالة ، بمجرد أن تنخفض درجة حرارة الجسم ، يأتي الذباب ويضع بيضه بالقرب من الفتحات وفي الأماكن الرطبة من الجسم. وبالتالي ، يمكن للديدان أن تخترق الجلد وتتغذى على الجسم.
  8. تحلل الجسد وتجفيف الجسد
    أخيرًا ، سوف يتحلل اللحم تدريجيًا ليذوب أو يستخدم كغذاء للديدان. يحدد الأخصائي أنه كلما انخفضت درجة الحرارة المحيطة ، كلما استغرق الجسم وقتًا أطول في التحلل. يوضح الطبيب: “عندما يكون الجسد في نعش ، تتم نفس الخطوات عمومًا ، لكن عملية التحلل تستغرق وقتًا أطول بكثير ، وأحيانًا عدة سنوات”.
  9. تساقط الشعر
    سمع بعض الناس أنه بعد الموت ، يمكن أن يستمر نمو الشعر. لكن الدكتور سابانيت يوضح أنه غالبًا ما يكون جفاف الجلد هو الذي يمكن أن يجعل شعر الجسم الميت يبدو وكأنه لا يزال ينمو. في الواقع ، يؤدي تحلل الجسم إلى تساقط الشعر وشعر الجسم. تستغرق الأظافر وقتًا أطول لتتحلل.
  10. تقسيم الهيكل العظمي
    بعد تحلل كل جزء من أجزاء الجسم ، نجد فقط الهيكل العظمي والأربطة. ثم تجف الأربطة وتشد ، بينما ينقسم الهيكل العظمي تدريجيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى