الحدث الجزائري

الصداقة الصينية الجزائرية

تولي الصين “اهتماما كبيرا” لتطوير العلاقات مع الجزائر, حسبما اكده , القائم بأعمال سفارة الصين بالجزائر, السيد كيان جين, مذكرا بالتقدم الكبير الذي احرز خلال السنوات الاخيرة بين البلدين في شتى مجالات التعاون.

و اوضح السيد كين جين, خلال مداخلته بمناسبة احياء الذكرى ال73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية, ان “الصين تولي اهتماما كبيرا لتطوير العلاقات مع الجزائر, حيث طورت الصين والجزائر في سنة 2022 صداقتهما التقليدية بشكل اكبر, و عززتا تضامنهما و تعاونهما وبالتالي تحقيق تطور جديد هام في علاقاتنا الثنائية”.

كما اعلن عن التوقيع المقبل على المخطط الخماسي للتعاون الاستراتيجي الشامل, ومخطط العمل الخاص بالمشاركة في اقامة مبادرة “الحزام والطريق” والمخطط الثلاثي للتعاون في مجالات هامة.

ولدى تجديده لدعم الصين لانضمام الجزائر الى عائلة البريكس الكبيرة, أشار الدبلوماسي الصيني إلى حصيلة تعاون “براغماتي ومثمر” بين البلدين, مشيرا خاصة الى برقيات التهنئة التي وجهها قادة الصين وفي مقدمتهم الرئيس, شي جين بينغ, بمناسبة الذكرى ال60 لاستقلال الجزائر.

كما ذكر بمشاركة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, عبر تقنية التناظر المرئي عن بعد, في الحوار رفيع المستوى للتنمية العالمية الذي نظمته الصين او كذا مشاركة الجزائر ايضا بصفتها عضوا هاما في مجموعة اصدقاء مبادرة التنمية العالمية.

هذا واعرب الدبلوماسي الصيني عن ارتياحه للتعاون الثنائي سيما في مجال الصحة عبر انتاج اللقاحات مع مجمع صيدال وانجاز المنشئات القاعدية والطاقة والمناجم.

إلى ذلك كشف السيد كين جين ان الجزائر ستكون ضيف شرف الطبعة ال29 للمعرض الدولي للكتاب ببكين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى