إقتصادالحدث الجزائري

صناعة مواد البناء في الجزائر .. قال عنها وزير السكن طارق بلعريبي

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، على جودة و تنافسية المنتوج الوطني في مجال مواد البناء، مشجعا المنتجين المحليين على التصدير وولوج الأسواق الأجنبية لاسيما الافريقية.

و قال السيد بلعريبي، خلال ندوة صحفية على هامش افتتاح فعاليات الطبعة ال25 للصالون الدولي للبناء، مواد البناء والأشغال العمومية “باتيماتيك 2023″، بقصر المعارض الصنوبر البحري (الجزائر العاصمة), ان “المنتوج الجزائري اصبح عالميا و يحترم مختلف القواعد و المعايير الدولية من حيث الجودة, ونحن نشجع المنتجين المحليين (لمواد البناء) على التصدير، و الذهاب الى افريقيا، بعد ان اصبح المنتوج الوطني يغطي حاجيات الاستهلاك الداخلي”.

و أشار السيد بلعريبي الى أن “المنتوج الجزائري بلغ نسبة ادماج تصل الى 80 الى 90 بالمائة” مشجعا المنتجين على زيادة الاستثمار و خلق شبكة مناولة وطنية كشرط اساسي لبلوغ نسبة ادماج 100 بالمائة.

و اكد ان قطاع البناء يعرف اطلاق البرنامج المسطر في اطار قانون المالية لسنة 2023 الذي قوامه حوالي 264 الف وحدة سكنية بمختلف الصيغ، و ان طلبات انجاز البرنامج موجهة لمختلف المتعاملين العموميين و الخواص على حد سواء مع الاخذ بعين الاعتبار الجودة و التكلفة و احترام مواعيد الانجاز.

و عن التصدير نحو أوروبا, قال الوزير ان “هناك حاليا منتجون محليون يصدرون منتجاتهم نحو اوروبا و هي منتجات تحترم مختلف المعايير و هدفنا حاليا هو ولوج افريقيا و اخذ حصة كبيرة من السوق الافريقية”، لافتا الى انه، في مجال بناء السكنات, “تم بلوغ نسبة 100 بالمائة في الاعتماد على المواد المنتجة محليا من المؤسسة الى مواد البناء”.

و أعطى كمثال السكنات التي تشرف عليها وكالة عدل و التي “يتم انجازها حاليا من طرف مؤسسات و مكاتب دراسات جزائرية” فضلا عن ملاعب كرة القدم التي سلمت مؤخرا و التي اشرفت عليها مكاتب دراسات جزائرية و يد عاملة محلية ايضا.

و بخصوص الانتهاء من انجاز برنامج سكنات عدل2، طمأن الوزير مؤكدا أنه سيتم خلال السنة الجارية “طي ملف الانطلاق في هذه السكنات نهائيا”.

و بخصوص معرض “باتيماتيك”, نوه بالمشاركة القياسية التي تعرفها الطبعة ال 25, بأكثر من 900 عارض، مشيرا الى مشاركة الشريك الصيني في هذه التظاهرة من جديد بعد غيابه بسبب تداعيات جائحة كورونا.

و كان السيد بلعريبي قد اشرف صبيحة اليوم على الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الاقتصادية رفقة وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية, لخضر رخروخ, وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني, علي عون, وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فازية دحلب, وزير الري, طه دربال, بحضور والي ولاية الجزائر, عبد النور رابحي.

و يعتبر هذا الصالون, المنظم من 7 الى 11 مايو الجاري, بمشاركة 350 مؤسسة أجنبية من عشرين دولة, حدثا رئيسيا في قطاع الاشغال العمومية ويمثل جميع فروع البناء ومواد البناء والأشغال العمومية.

كما يمثل الصالون فضاء مخصصا لالتقاء المهنيين الوطنيين والأجانب الذين يستفيدون من فرص كبيرة لتسليط الضوء على مهاراتهم ومنتجاتهم وابتكاراتهم الجديدة وإقامة علاقات تجارية مثمرة.

و تعتبر التظاهرة أيضا فرصة لإبراز أهمية المنتوج الوطني في انجاز مختلف مشاريع البناء والأشغال العمومية.

و يتم تنظيم هذا الحدث من قبل الشركة الجزائرية للمعارض والصادرات “سافكس” و “باتيماتيك إكسبو” تحت رعاية وزارة السكن والعمران والمدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى