الجزائر من الداخل

اليوم الوطني للصحافة: المنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة تكرم 15 صحفيا في احتفالية “قلم الذاكرة”

اليوم الوطني للصحافة: المنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة تكرم 15 صحفيا في احتفالية “قلم الذاكرة”

كرمت المنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة وتبليغ رسالة الشهداء, الخميس بالجزائر العاصمة, 15 صحفيا بمناسبة اليوم الوطني للصحافة المصادف لـ22 أكتوبر, خلال احتفالية حملت شعار “قلم الذاكرة”.

وبالمناسبة, أكد الأمين العام للمنظمة, عبد الكريم خضري, أن المنظمة “وقفت من خلال هذه المبادرة وقفة عرفان وتقدير للجهود الراقية التي قدمها الصحفيون في مجال المحافظة على الذاكرة وصونها وتبليغها للأجيال القادمة”, مضيفا أنها اختارت شعار “قلم الذاكرة” لتشجيع هذه الأقلام الصحفية على الاستمرار في هذا المجال الذي يمثل “موروثا تاريخيا وثقافيا زاخرا”.

وأشار في ذات السياق, إلى اختيار 15 صحفيا من عدة مؤسسات عمومية وخاصة, تعد من الأقلام البارزة في مجال المحافظة على الذاكرة, والذين ساهموا عبر كتابتهم أو عبر برامج إذاعية وتلفزيونية في إعطاء هذا المجال المكانة التي يستحقها عبر إثرائه بالبحث أو تبليغه للأجيال القادمة, قائلا في هذا الصدد: ” اخترنا هذه الأقلام نظير عملها الجاد ومسؤوليتها الكبيرة في مجال البحث في الذاكرة الوطنية وأرشفتها”.

وبخصوص مساعي المنظمة للحفاظ على الذاكرة الوطنية, أوضح الأمين العام أنها تحرص على تنظيم ملتقيات وندوات وفعاليات رياضية وثقافية مرتبطة بهذا الملف, إلى جانب مساعيها لغرس ثقافة الذاكرة في نفوس الناشئة عبر نشاطات موجهة إلى فئة الشباب والطلبة.

ولفت إلى أن الجزائر تملك الكثير في ملف الذاكرة التي لا تقتصر على ثورة التحرير المجيدة, بل ترتبط بحقب تاريخية ممتدة إلى قرون عديدة, ولهذا الغرض “يعمل المجلس العلمي للمنظمة الذي يضم أزيد من 40 أستاذا باحثا بجدية بعيدا عن المناسبات والأيام الوطنية ضمن برنامج سنوي ومشاريع نأمل في تنفيذها قريبا”.

للإشارة, فقد حضر الاحتفالية, التي تم خلالها بث شريط وثائقي حول التاريخ والذاكرة, إعلاميون وممثلون عن مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات الأمنية والمجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى