الجزائر من الداخلخدمات واستشاراتقانون وعلوم سياسية و إدارية

كل ما يحتاجه طلبة السنة الأولى دكتوراه في الجزائر

لراس حبيب / بتصرف
لجميع طلبة الدكتوراه وخاصة طلبة دكتوراه المسجلين سنة أولى   بالحصول على:
1. بريد إلكتروني يربطك بجامعة التسجيل وذلك بالتقدم إلى مصلحة الإعلام الآلي في رئاسة الجامعة وتطلب بريد إلكتروني خاص بك ويربط بالجامعة…والهدف عند نشر مقال المطلوب للمناقشة أو مداخلات تكون الأمور رسمية.
2. الحصول على جواز سفر بيومتري وذلك بالتقدم لدائرة مقر سكناك (الملف مع المنشور)….والهدف هو الحصول على تكوين قصير المدى بدءأ من التسجيل الثاني للدكتوراه.
3. التقدم للمكتبة المركزية لجامعة تسجيلك للحصول على حساب في موقع sndl…والهدف للإشعار موضوع أطروحتك والحصول على دراسات سابقة في موضوعك وكذلك للحصول على تبرئة الذمة بعد المناقشة وكذا تسجيل مقالك لمطلوب للمناقشة عند نشره.
4. الحصول على حساب في البوابة الجزائرية للمجلات وطنية إذا كان تخصصك أدبي فقط أما إذا كان تخصصك تقني لا يهمك هذه البوابة.
5. قراءة القرار رقم 933 الخاص بالسرقة العلمية جيدا وفهم معناه بدقة خاصة تعريف السرقة العلمية حتى تتجنبها.
6. الحصول على نسخة من مطبوعة دليل الطالب الدكتوراه. من التسجيل إلى المناقشة التي قامت المجموعة بتحريرها وكذا الورقة البحثية حول المقال المطلوب للمناقشة.
7. الإطلاع عند الشروع في نشر المقال على المنشور المثبت للمجموعة للبحث عن المجلات المحكمة لآخر إستحداث لها سواء في قائمة الوزارة أو في قاعدة البيانات تومسون أو سكوبوس.
8. جمع عناوين الكتب التي لها علاقة بموضوع أطروحتك ويجب أن تفصل وليس بالضرورة يكون عنوان الكتاب مطابق لعنوان أطروحتك مع كتابة فهرس الكتاب ومعلوماته على الأقل.
9. تحديد خطة بحث مبدئية للفصول والمباحث على الأقل.
10. تحديد برنامج سنوي قبل الإنطلاق في التحرير حيث تقسم السنوات القانونية للدكتوراه المتبقية فإذا كنت كلاسك تبقت لك 03 سنوات كحد أدنى وإذا كنت ل م د تبقت لك سنتين فقط كحد أدنى.
11. البرنامج يقسم كالتالي:
1-11. جميع طلبة الدكتوراه سواء كلاسيك أو ل م د المسجلين قبل سنة 2016…تحرير الأطروحة + تحرير مقال وطني إذا كان تخصصك أدبي/ مقال دولي صنف أ أو مقاليين دوليين صنف ب إذا كان تخصصك تقني + تحرير مداخلة واحدة على الأقل.
2-11. جميع طلبة الدكتوراه المسجلين وفق القرار رقم 547 …تحرير الأطروحة + تحرير مقالين وطنين + تحرير مداخلة واحدة على الأقل في حالة كان تخصصك أدبي . تحرير الأطروحة+ تحرير مقال دولي صنف أ أو مقال دولي صنب ب و مداخلة وطنية إذا كان تخصصك تقني.
تذكر…سنة واحدة على الأقل لو قمت بالتنظيم السابق يمكنك إنهاء الأطروحة وبشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى