ثقافة

كتاب صغير مليء بالأفكار الكبيرة

كتاب صغير مليء بالأفكار الكبيرة”، والكتاب تأليف جوني طومسون وتعريب إسماعيل كاظم.
هذا الكتاب هو رحلة رائعة إلى ما توصلت إليه أفضل العقول خلال الـ 2500 سنة الفائتة حول الأسئلة الكبيرة في الحياة، ولماذا هي ما تزال ذات صلة بنا إلى اليوم.
يغطي الكتاب مواضيع مختلفة من إستراتيجية صن تزو إلى رؤى فرويد، ويشرح لماذا اعتقدت دوبوفوار أن غريزة الأمومة هي أسطورة، ولماذا لم يكن شوبنهاور رفيقاً ممتعاً. كل هذه المختصرات الفلسفية ستوسع مداركك العقلية، وتحرّضك على التفكير، واستكشاف ما يعنيه أن يكون المرء إنساناً فيلسوفاً.
في كلّ مختصرٍ من هذا الكتاب المليء بالأفكار الكبيرة، يستخدم جوني طومسون خمسمئة كلمة كي يشرح من خلالها كل فكرة فلسفية ويلخصها بلغة سهلة، وأسئلة محرّضة على التفكير، ويستعين في سبيل ذلك ببعض القصص والأمثلة المستقاة من الحياة المعاصرة. آملاً كما يقول أن يُنزل الفلسفة من برجها العالي المنيع حيث يقتصر التحدث فيها على النخب، ليجري تداولها في غرف المعيشة، والمقاهي أو وسائل النقل، وكل ذلك يأتي رغبة منه في جعل الناس يفكرون…
في هذا المختصر سيجعلنا طومسون نقابل كيركيغارد، وكانط، وهيوم، إلا أنهم سيتحدثون إلينا مباشرةً، وبطريقة يمكننا تطبيقها في حياتنا اليومية، وعندما سنصادف مصطلحات من قبيل الضرورة مثل: الحتمية، والسأم، والظاهراتية، يشرحها، ويؤطرها في سردية مقروءة.
قالوا عن هذا الكتاب:
“هذا الكتاب مليء بالحكمة، وهو يحتشد بالأفكار حول الحياة، والعقل، والعالم. جرعات صغيرة الحجم من الفلسفة تثير الشهية للمزيد” – ديفيد ميتشل، مؤلف كتاب أطلس الغيوم.
المؤلف
جوني طومسون: يُدرّس الفلسفة في أكسفورد. ويدير حساباً شهيراً على الإنستغرام بعنوان “philosophyminis”، يورد فيه نتائج محادثاته مع طلابه، ويعبّر عن هوسه بقراءة الكتب الفلسفية المهمة.
على الرغم من شغف جوني بالفلسفة، إلا أنه يحب الكتابة في شتى المواضيع. وهو يكتب في مدونته عن أصل الحياة، وعلم اللغة، وعلم النفس التطوري، ومفارقات السفر عبر الزمن، والتحليل النفسي، وتفكيك الروايات الكلاسيكية والشعر.
تأليف: جوني طومسون
تعريب: إسماعيل كاظم
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى