أحوال عربيةأخبارالمغرب الكبير

ماليزيا تستنكر التسريبات المغربية

زكرياء حبيبي

في بيان صحفي صدر اليوم الجمعة 23 فبراير، أعربت وزارة الخارجية الماليزية عن إدانتها الشديدة لعملية تسريب مذكرة دبلوماسية سرية مؤرخة بتاريخ 20 سبتمبر تلقتها السفارة الماليزية في الرباط بالمغرب.

وطالب المصدر ذاته الجهة التي سربت المذكرة الدبلوماسية السرية بالكف عن ذلك نظرا للأثر السلبي الذي يمكن أن يخلفه الحادث على ثقة المجتمع الدولي بصورة ماليزيا ونزاهتها، متهما ضمنيا النظام المغربي بالوقوف وراء هذا التسريب.

وأعربت وزارة الخارجية الماليزية عن “بالغ القلق والأسف العميق” جراء تسريب المذكرة الدبلوماسية السرية المؤرخة في 20 سبتمبر 2023 والتي تلقتها السفارة بالرباط.

وجاء في البيان “لقد أكدت وزارة الخارجية دائمًا على أهمية الحفاظ على سرية الاتصالات الدبلوماسية مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين الآخرين، وتعتبر النشر غير المصرح به لمثل هذه الوثائق عملاً غير مسؤول. وأضاف البيان أن “نتائج التحقيق الداخلي كشفت أن النشر غير المصرح به لم يصدر من الوزارة”.

وأضافت الوزارة أنها قدمت توضيحات إلى “الدولة الشريكة المعنية” وأعربت عن أسفها العميق إزاء الحادث. وبالتزامن تم تحرير محضر بالواقعة لمباشرة التحقيق. وأكدت الوزارة أنها ملتزمة بتقديم تعاونها الكامل مع السلطات طوال عملية التحقيق.

وفي ضوء التأثير السلبي المحتمل على ثقة المجتمع الدولي في صورة ماليزيا ونزاهتها الذي يمكن أن يسببه مثل هذا الإجراء، دعت وزارة الخارجية الماليزية إلى الوقف الفوري لتداول الوثيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى