الجزائر من الداخل

قيمة إعانة الدولة لـ السكن الريفي في الجزائر .. توضيح هام من وزير السكن

عايش الزهرة
كشف وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي, اليوم الخميس بالجزائر, أن مراجعة قيمة منحة السكن الريفي “غير واردة في الوقت الحالي”, مشيرا الى “امكانية إعادة النظر فيها في المستقبل”.
وأوضح الوزير خلال رده على الأسئلة الشفوية في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني,  أن مراجعة قيمة منحة السكن الريفي التي تقدر ب 700 ألف دج — إذا كان دخل المستفيد أقل أو يساوي 6 مرات الدخل الوطني الأدنى المضمون — و 1 مليون دج بالنسبة لولايات الجنوب, “لم يتم ادراجها في الوقت الحالي”, مضيفا أنه “سيتم دراسة امكانية زيادة قيمة هذه المنحة في المرحلة القادمة”.
وذكر الوزير أن هذا النوع من السكن يندرج في اطار سياسة تنمية المناطق الريفية وتثبيت السكان وتشجيعهم على انجاز سكن لائق بمحيطهم عن طريق البناء الذاتي, حيث مشاركة المستفيد تكمن في توفير قطعة أرضية ومشاركته في انجاز الأشغال عن طريق تركيبة مالية تشارك الدولة فيها عن طريق الإعانة والمواطن بأمواله الخاصة.
 
وأشار السيد بلعريبي أن أسعار مواد البناء لم تعرف ارتفاعا ما عدا مادة الحديد, مستدلا في هذا السياق بدراسة قامت بها مصالحه, والتي خلصت الى أن تكلفة انجاز سكن ريفي بمساحة 64 متر مربع تقدر ب 613.554 دج, وهو المبلغ الذي يقارب قيمة الإعانة المالية لتي تقدمها الدول لهذه الصيغة السكنية.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى