أخبارصحة و جمالمجتمع

ما لا تعرفه عن داء السكري و علاجاته

تعرف على مرض السكري

كيــف تم اختيـار اليــوم العالمي لمرضى السكري؟

اليوم العالمي للسكري هو الحملة العالميــة الأولى للتوعية بمرض الســكري، ويقام فــي 14 نوفمبر من كل عام، وذلــك وفقا للجمعية القطريــة للســكري، ويوافق عيد ميـلاد فريدريــك بانتينــغ الــذي وضــع مع تشــارلز بيســت الفكرة الاولــى التــي أدت إلــى اكتشــاف الانسولين عام 1922.

وتم اعتماد اليوم العالمي للسكري رسميا عام 1991 من قبل الالتحاد الدولي للســكري ومنظمة الصحة العالمية، استجابة للقلق المتزايد مــن مــرض الســكري فــي جميع أنحاء العالم ما الرســالة التي يحملها احتفال هذا العام؟ موضــوع اليوم العالمي للســكري للمدة 2023-2021 هو الوصول إلى رعاية مرضى السكري، وذلك وفقا لموقع لموقع الامم المتحدة. وتقول الأمم المتحدة إنه بعد و تقول المتحدة إنه بعد 100 عام من اكتشاف الأنسولين، لم يزل مالييــن المصابين بداء الســكري فــي جميع أنحــاء العالم عاجزين عــن الحصــول علــى الرعايــة التــي يحتاجــون إليهــا. ويحتــاج مرضى الســكري إلى رعاية ودعم مســتمرين لادارة الحالة الصحية وتجنب. المضاعفات وتضيف أنه تتيح الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين فرصة فريدة لإحداث تغيير ذي مغــزى لاكثر من 460 مليون شــخص يعانون مــن الســكري والملاييــن من غيرهم المعرضيــن لخطره. و«يســتطيع المجتمع العالمي المعني بمرض السكري -إذا وحد الجهود بما لديه من الاعــداد والتأثيــر والتصميم- إحداث تغيير ذي مغزى. ونحن في أشد الحاجة لمواجهة التحدي«. ما السبب الرئيســي لانتشار داء السكري؟ تقــول منظمة الصحة العالمية إن عدد مرضــى ا 4 لســكري تضاعف 4مــرات منــذ عــام 1980 ،ومن المتوقــع أن يرتفع هــذا العدد إلى أكثــر مــن نصــف مليــار مريض بحلول نهاية العقد ويعود الســبب الرئيســي لانتشار داء الســكري إلــى زيــادة معــدل السمنة وقلة النشــاط البدني. وقد ارتفع معدل زيادة الوزن والسمنة بيــن الأطفال والمراهقيــن الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاما ارتفاعا كبيرا من %4 عام 1975 إلى أكثر من %18 عام 2016. ويعانــي مــن داء الســكري أكثر مــن 420 مليون شــخص. وعلى الصعيــد العالمــي، زادت حالات الوفاة بســبب داء السكري بين عامي 2000/2019 الســكري بنسبة 70 بالمائة ،. وتقــدر الكلفــة العالميــة لــداء السكري بأكثر من تريليون دولار سنويا وتضيــف المنظمة أنــه قد أبرزت جائحــة كوفيد19 -ضعف مرضى الســكري أمــام المضاعفــات الصحية الأخرى، إذ أدت الجائحة إلى ارتفاع نســبة مرضى السكري بيــن المرضــى المقيميــن فــي المستشــفيات ممن لديهم أعراض وخيمــة ناتجــة عــن الإصابة بكوفيد19

.- كيــف يتــم تشــخيص مــرض السكري؟

يتم تشــخيص السكري عبر عمل فحص غلوكوز الــدم. وفيما يأتي القراءات الطبيعية والمرضية له: ما داء السكري؟ داء الســكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية. والأنسولين هــو هرمــون يضبط مستوى السكر في الدم. ويعد فرط الغلوكــوز في الدم -الــذي يعرف أيضا بارتفاع مســتوى السكر في الدم- مــن النتائج الشــائعة الدالة علــى خلــل فــي ضبــط مســتوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلــى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولا سيما الأعصاب والأوعية الدموية. وتقــول المنظمــة إنــه فــي عــام 2014 ،بلغــت نســبة المصابين بالســكري %5.8 مــن مجمــوع البالغين في الفئة العمرية من 18 عاما فما فــوق. وفي عام 2019 ، كان الســكري السبب المباشر في 6.1 مليون وفاة.

و كغيره من الأمراض، لمرض السكري علاج بالإعشاب الطبيعية سنتطرق إليها لاحقا .

أم نعيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى