ولايات ومراسلون

قسنطينة: إجراء أزيد من 1200 فحص خلال سنة 2022 للتشخيص المبكر للسكري

تم منذ بداية سنة 2022 إجراء ما يفوق 1200 فحص للكشف المبكر عن داء السكري لدى مستخدمي الجماعات المحلية بولاية قسنطينة و ذلك بمبادرة للمركز الطبي الاجتماعي الجهوي لمستخدمي الجماعات المحلية، حسب ما علم على هامش يوم دراسي و تحسيسي حول هذا المرض.

و في هذا الصدد، أكد سمير جلودي طبيب متخصص في طب العمل بذات المركز الجهوي أن “عمليات الكشف المبكر التي تم القيام بها في نفس الفترة قد مكنت من اكتشاف ما يقارب 120 حالة إصابة بهذا الداء لدى العمال التابعين لمختلف هيئات و هياكل الجماعات المحلية”.

و قد عرف عدد المصابين بهذا المرض هذه السنة ارتفاعا محسوسا مقارنة مع السنوات التي قبلها، حيث تم تشخيص 30 مصابا برسم نشاط 2020 من بين 400 شخص أجروا الفحص، وفق ما أوضحه ذات المتحدث خلال هذا اللقاء الذي انعقد بمقر الولاية بحي دقسي عبد السلام.

و تعد الضغوطات في الوسط المهني و غياب النشاط البدني و الرياضي و عدم اتباع نظام غذائي متوازن الأسباب الرئيسية في ارتفاع عدد المرضى المصابين بداء السكري، حسب ما ذكره من جهته أحمد جباري، طبيب متخصص بذات المركز الذي دعا إلى تكثيف حملات التوعية و التحسيس حول أخطار هذا المرض على مستخدمي المجالس الشعبية البلدية و الدوائر لتفادي المضاعفات.

و تعتمد المقاربة التي تبنتها وزارة الصحة لاسيما حول الوقاية من خلال التحسيس و الإرشاد المستمرين من أجل السماح لمرضى السكري بفهم حالاتهم و الحفاظ على صحتهم بشكل يومي و بالتالي تفادي المضاعفات المختلفة المتعلقة بهذا المرض، وفق ما أفادت به آسيا ميريبود طبيبة مختصة بذات المركز.

و يبقى اتباع برنامج غذائي صحي و متوازن و ضرورة تكريس تربية غذائية لدى مستخدمي الجماعات المحلية أولوية من أجل تفادي الإصابة بهذا المرض الذي قد تكون أسبابه غذائية، مثلما أشار إليه البروفيسور كمال حناش، طبيب متخصص في الطب الداخلي بالمؤسسة الاستشفائية ببلدية ديدوش مراد و رئيس الجمعية المحلية للتغذية و الحمية.

و تم التطرق خلال هذا اليوم الدراسي الذي حضره أطباء الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و إطارات مديريات الصحة و التربية الوطنية و مسؤولو المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي و التجاري و كذا جمعيات ناشطة في مجال حماية صحة مرضى السكري إلى عديد المحاور على غرار مرحلة ما قبل السكري (التشخيص و الأعراض و عوامل الخطر) و التربية العلاجية لمرضى السكري و التكفل بمرضى السكري.

يذكر أن أزيد من 5 آلاف فحص طبي و متخصص قد تم إجراؤه خلال سنة 2022 لفائدة مستخدمي الجماعات المحلية من طرف مصالح هذا المركز منها 50 بالمائة تخص مرضى السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى