ثقافة

حرب مع السمندر

المركز العربي الألماني
برلين
 
ضرغام الدباغ
حرب مع السمندر هو عنوان لرواية عميقة جداً، كتبها الكاتب التشيكي كارل تشابك التي صدرت عام 1938. وبتقديري هذه الرواية هي من بين أفضل الروايات في تاريخ الأدب.
ولد كارل تشابك (Karel Capek) في شهر كانون الثاني / يناير عام 1890، في مدينة سفاتونوفيكس التشيكية، وتخرج من جامعة تشارلز في براغ، وتوفي في شهر كانون الأول / ديسمبر من عام 1938 في العاصمة براغ بعمر 48 عاماً …!
ويعد تشابك من رواد الأدب التشيكي الحديث، وأعماله تتوزع بين الأدب الواقعي والنقد الاجتماعي والخيال العلمي، وهو أول من أستخدم كلمة ” الروبوت ” (الإنسان الآلي). وهو شقيق الكاتب والرسام جوزف تشابك، وقد تعاونا معاً في بعض المؤلفات. وتصف الموسوعة الألمانية كارل تشابك بأنه : روائي، مخرج، مصور، وكاتب مسرحي، وكاتب خيال علمي، وكاتب للأطفال، وكاتب وفيلسوف.
لا أضع شخصيا هذا العمل في حقل روايات الخيال العلمي قدر إجادة الكاتب الكبير تشابك على توظيف تصور أستخدم فيه حيوان السمندر للتطورات الاقتصادية / الاجتماعية / الديمغرافية التي حدثت لاحقاً، وهو يضع أسماء ومسميات، ويترك للقارئ الفطن وضعها في مكانها الصحيح، إذن فالكاتب يطالب القراء بالتفاعل في وضع مرتسمات المستقبل بطريقة فنية رائعة.
لا أنكر أني تأثرت كثيرا بقراءة هذه الرواية عام 1966، وقرأت وصفاً لكاتب يصف تحليلاً لهذه الرواية الكبيرة، يسرني أن أنقله حرفياً للقراء وللأسف وجدته في موقع لم أجد فيه أسم الكاتب.
حرب السمندرات
يكتشف قبطان السفينة “كاندون بادونغ” فانتا ، التي تعمل في صيد اللؤلؤ على ساحل سومطرة، بشكل غير متوقع خليج ديفل الرائع في جزيرة تاناماس. وفقا للسكان المحليين، تم العثور على الشياطين هناك. ومع ذلك ، يجد القبطان مخلوقات ذكية هناك – هؤلاء هم السمندر. هم أسود، متر ونصف في الارتفاع ويبدو أنهم يشبهون الأختام. يقوم القبطان بترويضهم من خلال المساعدة في فتح الأصداف برائتهم المفضلة – المحار، ويقبضون عليه جبال من اللؤلؤ. ثم يأخذ Vantach إجازة في شركة الشحن الخاصة به ويسافر إلى وطنه، حيث يلتقي مع مواطنه، رجل الأعمال الناجح G. X. Bondi. تمكن الكابتن فانتاهو من إقناع الرجل الغني بالشروع في المغامرة الخطرة التي يقدمها، وسرعان ما يبدأ سعر اللؤلؤ في الانخفاض بسبب زيادة الإنتاج بشكل حاد.
في هذه الأثناء، بدأت مشكلة السمندر تثير اهتمام الرأي العام العالمي. في البداية كانت هناك شائعات بأن فانتا ينقل الشياطين في جميع أنحاء العالم، ثم تظهر المنشورات العلمية والعلمية الزائفة. خلص العلماء إلى أن السمندر الذي اكتشفه الكابتن فانتا هو نوع منقرض من Andrias Scheuchzeri.
يدخل أحد السمندر حديقة حيوان لندن. بمجرد أن تتحدث إلى الحارس، وتقدم نفسها باسم أندرو شيخستر، ثم يبدأ الجميع في فهم أن السمندر مخلوقات ذكية يمكنها التحدث، وفي لغات مختلفة، القراءة وحتى العقل. ومع ذلك، فإن حياة السمندر، التي أصبحت إحساسًا بحديقة الحيوان، تنتهي بشكل مأساوي: يفرط الزوار في تناولها بالحلويات والشوكولاتة، ويصبح مريضًا بنزلات المعدة.
قريبا، اجتماع للمساهمين في شركة تصدير المحيط الهادئ تشارك في استغلال السمندر. يكرم الاجتماع ذكرى الكابتن فانتاخ، الذي توفي بسكتة دماغية ويتخذ عددًا من القرارات المهمة، على وجه الخصوص، بشأن وقف إنتاج اللؤلؤ والتخلي عن احتكار السمندرات، والتي تتكاثر بسرعة بحيث يستحيل إطعامها. يقترح مجلس إدارة الشركة إنشاء نقابة سمندر عملاقة لاستغلال السمندر على نطاق واسع، والتي تخطط لاستخدامها في أعمال البناء المختلفة في المياه. يتم نقل السمندر في جميع أنحاء العالم، واستقرارهم في الهند والصين وأفريقيا وأمريكا. صحيح أن هناك إضرابات في بعض الأماكن احتجاجًا على طرد القوى العاملة البشرية، لكن الاحتكارات تستفيد من وجود السمندر، لأن هذا يسمح بتوسيع إنتاج الأدوات اللازمة للسمندر والمنتجات الزراعية. كما يتم الإعراب عن مخاوف من أن السمندر سيهدد الصيد ويقوض شواطئ القارات والجزر بجحورها تحت الماء.
وفي الوقت نفسه، فإن استغلال السمندر على قدم وساق. حتى التخرج من السلمندر تم تطويره: قيادة، أو مشرفين، أغلى الأفراد ؛ ثقيل، مصمم لأصعب عمل بدني؛ تيم – “الشغل” العادي وهلم جرا. يعتمد السعر أيضًا على الانتماء إلى مجموعة أو أخرى. كما تزدهر التجارة غير المشروعة في السمندل. يخترع الجنس البشري المزيد والمزيد من المشاريع الجديدة التي يمكن استخدام هذه الحيوانات في تنفيذها.
بالتوازي، تعقد مؤتمرات علمية لتبادل المعلومات في مجال علم وظائف الأعضاء وعلم النفس من السمندر. تتكشف حركة التعليم المدرسي المنهجي عن السمندر المربى، وتنشأ نقاشات حول التعليم الذي يجب تقديمه إلى السمندر، واللغة التي يجب أن يتحدثوا بها، وما إلى ذلك. . يتم اعتماد التشريعات المتعلقة بالسمندر: نظرًا لأنهم يفكرون في المخلوقات، يجب أن يكونوا هم أنفسهم مسؤولين عن أفعالهم. بعد نشر القوانين الأولى بشأن السمندر، يبدو أن الناس يطالبون بالاعتراف بحقوق معينة للسمندر. ومع ذلك ، لا يخطر ببال أحد أن “مسألة السمندر” يمكن أن تكون ذات أهمية دولية كبيرة وأنه سيتعين على السمندر التعامل ليس فقط مع المخلوقات الفكرية ، ولكن أيضًا مع جماعة سمندل واحدة أو حتى أمة.
وسرعان ما يصل عدد السمندرات إلى سبعة مليارات، ويقطنون أكثر من ستين بالمائة من جميع سواحل العالم. ينمو مستواهم الثقافي: يتم نشر الصحف تحت الماء، وتظهر المعاهد العلمية حيث يعمل السمندر، ويتم بناء المدن تحت الماء وتحت الأرض. صحيح أن السلمندر أنفسهم لا ينتجون أي شيء، لكن الناس يبيعونهم كل شيء حتى المتفجرات لأعمال البناء تحت الماء والأسلحة لمحاربة أسماك القرش.
سرعان ما يدرك السمندر مصالحهم الخاصة ويبدأ في صد الأشخاص الذين يتطفلون على مجال مصالحهم. واحدة من الأولى هي صراع بين السمندر والفلاحين الذين تناولوا الطعام حول الحدائق، الذين لا يشعرون بالرضا عن كل من السمندر والسياسات الحكومية. يبدأ الفلاحون في إطلاق النار على نهب السمندر، الذي يخرجون إليه من البحر ويحاولون الانتقام. بالكاد تمكنت العديد من شركات المشاة من إيقافهم ، انتقامًا من تفجير الطراد الفرنسي Jules Flambo. بعد مرور بعض الوقت، تعرضت سفينة البخار البلجيكية Udenburg ، التي كانت في القناة الإنجليزية ، للهجوم من قبل السمندر – اتضح أن السمندر الإنجليزي والفرنسي لم يتشاركا شيئًا فيما بينهما.
على خلفية انقسام البشرية، يتحد السمندر ويبدأ في التقدم بمطالب بالتنازل عن مساحة المعيشة لهم. كدليل على القوة، أقاموا زلزالًا في لويزيانا. يطالب السمندر الأعلى بإخلاء الناس من سواحل البحر التي أشار إليها ويدعو الإنسانية ، جنبا إلى جنب مع السمند، لتدمير عالم الناس. يمتلك السمندر حقًا قوة كبيرة على الناس: يمكنهم حظر أي ميناء، أي طريق بحري وبالتالي تجويع الناس. لذلك، يعلنون حصارًا كاملاً للجزر البريطانية، وتضطر بريطانيا إلى إعلان الحرب على السمندر كرد فعل. ومع ذلك ، فإن قتال السمندر أكثر نجاحًا – حيث بدأوا للتو في إغراق الجزر البريطانية.
ثم يتم عقد مؤتمر تسوية عالمي في فادوز ، ويعرض المحامون الذين يمثلون السمندر تلبية جميع شروطهم، واعدًا بأن “فيضان القارات سيتم بشكل تدريجي وبطريقة لا تؤدي إلى إثارة الذعر والكوارث غير الضرورية”. في غضون ذلك، تجري الفيضانات على قدم وساق.
وفي الجمهورية التشيكية تعيش وتعيش عموم Pondondra ، البواب في منزل G.X. Bondi ، الذي لم يتمكن في وقت من الأوقات من ترك الكابتن فانتاخ على أعتابه وبالتالي منع وقوع كارثة عالمية. يشعر أنه هو المسؤول عن ما حدث، وهو يرضيه فقط لأن جمهورية التشيك تقع بعيدة عن البحر. وفجأة رأى رأس السمندر في نهر فلتافا …
في الفصل الأخير، يتحدث المؤلف إلى نفسه ، محاولاً التوصل إلى طريقة ما على الأقل لإنقاذ البشرية، ويقرر أن السمندر “الغربي” سيخوض حربًا على “الشرقية” ، ونتيجة لذلك سيتم إبادةهم بالكامل. وستبدأ البشرية في تذكر هذا الكابوس كفيضان آخر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هامش
السلمندر حيوان من فئة العضايات …. (من أصناف السحالي) ربما تتواجد بأحجام وأشكل مختلفة إلا أنها متقاربة في الشبه وهناك أنواع ضخمة منها في الجزر الاندنوسية شرسة ومفترسة للحيوانات الأخرى،.
 
 
 
 
 
وكلمة السمندر كتبت بالعربية بطرق عديدة، فقد كتبها البعض ” السلمندر ” وكتبها ” السمندل ” وبكتبها البعض ” السمندر ” كما آثرنا نحن كتابتها وفقا لترجمة الكتاب إلى اللغة العربية . وكانت قد صدرت للمرة الأولى من دار نشر حكومية في براغ / تشيكوسلوفاكيا، وهي غير متواجدة حاليا في الأسواق، هناك إعلان عنها لبيعها بواسطة الانترنيت.
والسمندر هنا في رواية كارل تشابك (كتبها في الثلاثينات) ترمز إلى مرحلة تنبأ الكاتب أن الرأسمالية الاحتكارية ستبلغها في أ‘لى مراحل تطورها، التي ستكون البداية لأنحدارها وتدهورها في عموم سياق تدهور الحضارة الغربية التي تلوح مؤشراتها بكل وضوح.
ترجم الكتاب للغة الألمانية، أعتقد لمرات عديدة إذ يمكنك إيجاده في المكتبات بسهولة نسبياُ وهناك حيوان السحلية ويطلق عليه بالألمانية (Salamander ) ولكن في الترجمة الألمانية ارتأى المترجم أن يستخدم كلمة (Molchen) البريص، أو السحلية، ولكن هناك كلمة أخرى بذات المعنى وهي السلمندر. وعامة يكون شكل السلمندر هكذا يمكن بألوان وأحجام مختلفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى