تقنيةفي الواجهة

خدمة الانترنت الفضائي السريع

خدمة الانترنت الفضائي السريع

خدمة انترنت فضائي بالغ السرعة

هذا التوجه المعلوماتي هو مهم جدا، وفي سبيل تحقيق هذا التحول الرقمي لا بد من تطوير شبكة الاتصالات عامة ولا سيما شبكة الإنترنت، وذلك عبر توفير خدمة الاتصال الفضائي لعموم الناس، بعد أن كانت متوفرة سابقا على نطاق ضيق للغاية بفعل الاشتراطات والاعتبارات الأمنية الصارمة، خشية استفادة الجماعات الإرهابية مثلا من هذه الخدمة.
لكن الآن تعمل بعض الدول على توفير الإنترنت الفضائي السريع لكافة المشتركين، عبر التعاقد مع 3 شركات عالمية رائدة في هذا المجال، وذلك لتحسين واقع الإنترنت الضعيف والمتهالك في عدد من الدول والذي بدون تقويته وتطويره لا يمكن الحديث عن نهضة معلوماتية .
هذه الخدمة ستوفر الكثير من الوقت والجهود والأموال، كون بقية الخيارات تحتاج لتأسيس البنى التحتية اللازمة وهو ما يستغرق زمنا طويلا جدا، فمثلا مشروع الإنترنت الضوئي يستغرق الكثير من الوقت و يحتاج للمشاريع لمد الخطوط ، لكنه رغم مرور أكثر من 5 سنوات على بدايته لا يغطي سوى مناطق قليلة جدا من البلاد، وتكاد نسبة إنجازه لا تذكر.
وكانت وزارة الاتصالات العراقية قد أعلنت في وقت سابق، عزمها على توفير خدمة الانترنت الفضائية، في بيان جاء فيه:

سعيا لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمؤسسات ونظرا لأن مشاريع تقديم خدمة الإنترنت عبر الكيبل الضوئي تتطلب وقتا طويلا نسبيا ليكتمل انتشارها في جميع المناطق، نتيجة لصعوبات المد والحفر وكلف التمويل العالية لهذه المشاريع.
ذلك يأتي أسوة بالدول المتقدمة في العالم باستخدام تقنيات الأقمار الصناعية واطئة المدارات التي تقوم بتزويد خدمة الإنترنت مباشرة إلى المستخدمين على الأرض عن طريق شبكة ضخمة من الأقمار الصناعية توفرها عدد من الشركات العالمية الرصينة مثل (one web) و(Space X) و (Amazon).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى