أخبار العالمأمن وإستراتيجيةفي الواجهة

من الاتحاد من أجل المتوسط لساركوزي إلى تعددية ماكرون: فرنسا تدفع ثمن خطاياها الاستعمارية الجديدة

من الاتحاد من أجل المتوسط لساركوزي إلى تعددية ماكرون: فرنسا تدفع ثمن خطاياها الاستعمارية الجديدة

زكرياء حبيبي

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء 9 نوفمبر/ تشرين الثاني، من تولون المتوسطية، الانتهاء الرسمي لعملية برخان في منطقة الساحل في أعقاب عملية سرفال عام 2013 ، وتنفيذ استراتيجية جديدة مع الشركاء دون ذكرهم بالاسم. فهل هذا نهج جديد لاستعمار البلدان الأفريقية التي ظلت تحت النفوذ الفرنسي، على الرغم من استقلالها الذي يعود إلى الستينيات من القرن الماضي، بفضل العملة الاستعمارية المسماة CFA؟

لا شيء مستبعد، في عالم جديد، بدأ يتشكل، مصمم على التخلص من الهيمنة الغربية، وبيئة إفريقية معادية بشكل متزايد للتدريس الفرنسي، كما يتضح تمامًا من المظاهرات والاحتجاجات اليومية للشعوب الأفارقة في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى والكاميرون، والذين يرفضون النهب المنظم للموارد الطبيعية لبلدانهم.

بعد أسبوع، وبمناسبة انعقاد مجموعة العشرين، أعطى إيمانويل ماكرون انطباعًا بتغيير تكتيكي لاستراتيجيته الاستعمارية الجديدة والمتغطرسة، من خلال دعم مظالم جنوب إفريقيا، المدعومة من الصين، لمنح مقعد للاتحاد الإفريقي ضمن مجموعة العشرين مثل الاتحاد الأوروبي. 

في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن جنوب إفريقيا هي الدولة الوحيدة في القارة الأفريقية التي انضمت إلى مجموعة العشرين.

ومع ذلك، كانت دوما تضغط من أجل أن يحصل الاتحاد الأفريقي (AU) على مقعد. تم دعوة ماكي سال، رئيس السنغال والاتحاد الأفريقي، لحضور القمة يومي 15 و 16 نوفمبر في بالي.

يوضح المتحدث باسم رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أن جنوب إفريقيا ستساعد في وضع إطار عمل يؤدي إلى انضمام الاتحاد الأفريقي إلى نادي الدول الأكثر ثراءً.

وقال المتحدث باسم القارة فينسينت ماغينيا في مؤتمر صحفي “من المهم أن يتم تمثيل الصوت الجماعي للقارة على هذه المنصة”. “لدينا أمل صادق في أن يحظى هذا الاقتراح بالدعم وأن يتم الترويج له من قبل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين”. تعد جنوب إفريقيا حاليًا العضو الأفريقي الوحيد في مجموعة العشرين.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الثلاثاء 15 نوفمبر، إن الصين تؤيد انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين، حسب ما أوردته وكالة الأنباء “شينخوا”.

ونقل المصدر ذاته، عن شي، قوله في خطابه في القمة السابعة عشرة لمجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، “دعمت الصين عضوية الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين”. لقد أثرت هذه التطورات بالتأكيد على الإستراتيجية الأفريقية لفرنسا، والتي مع ذلك تبنت نظرة قاتمة لتأثير الصين المتزايد في إفريقيا. على عكس السياسة الاستعمارية الجديدة لباريس، استثمرت بكين في بناء البنية التحتية الأساسية في إطار الشراكات مع الدول الأفريقية، من أجل تجسيد المشروع الصيني العملاق لتحقيق طريق الحرير الجديد.

تعددية الأطراف العزيزة على ماكرون

لإحباط النفوذ المتزايد للصين وأيضًا لروسيا والهند وتركيا وحتى إسرائيل أيضًا، يدعو نزيل قصر الإليزيه إلى استراتيجية جديدة تسمى التعددية، مؤهلة كأداة للسلام. 

ووفقًا للرؤية الماكرونية، يتألف المشهد الدولي من العديد من الدول ذات المصالح المتنوعة، والتي قد تكون متناقضة في بعض الأحيان. لذلك من الضروري “تنظيم” الخصومات التي قد تظهر، من أجل منع قانون الغلبة للأقوى.

تعددية الأطراف هي أفضل طريقة لاحتواء المنافسات الدولية. استراتيجية بعيدة كل البعد عن أن تعكس الواقع، لأن فرنسا تواصل مواءمة نفسها مثل ريشة الطقس، مع السياسة الأحادية والعدوانية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، من خلال دعم النظام المروج للحرب في كييف، في الصراع الأوكراني.

استراتيجية لم تتوج بالنجاح في منطقة الساحل، حيث شاركت فرنسا عسكريا بالكامل منذ 2013، عبر عمليتي سيرفال وبرخان، في مكافحة الإرهاب.

معركة تبين في النهاية أنها مجرد وهم للشعوب الأفارقة، الذين لم يعودوا يرون الخروج من نفق هذه الآفة العابرة للحدود، على عكس باريس وحلفائها في الناتو الذين يستغلون هذا الوضع لإدامة وجودهم، وبالتالي، النهب المنظم للموارد الطبيعية لبلدان الساحل، في عالم متغير، يولي اهتمامًا خاصًا للمواد الخام للتنمية الاقتصادية.

تعددية الأطراف على خطى الاتحاد من أجل المتوسط.. ​​العزيز على ساركوزي

تم إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط، في 13 يوليو 2008، أثناء قمة باريس للبحر الأبيض المتوسط ، باعتباره تتويجًا لعملية برشلونة 1995، وكان هدف المنظمة التي يرأسها في ذلك الوقت الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، قلنا، كان المقصود ضمنيًا دمج الدولة اليهودية في مجموعة تضم أيضًا دولًا عربية ترفض تمامًا أي تطبيع مع الكيان الصهيوني مثل الجزائر وليبيا وسوريا. علاوة على ذلك، ليس من قبيل الصدفة، أن قام ساركوزي، ببسط السجاد الأحمر للزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس السوري بشار الأسد، واستقبلهما بضجة كبيرة في قصر الإليزيه، قبل أن يصبحا منبوذين بعد ذلك بثلاث سنوات. بمناسبة ما سمي بـ “الربيع العربي”، الذي ثبت، أنه استراتيجية لتفكيك الدول القومية الرافضة لأي تطبيع مع الكيان الصهيوني، وبالتالي رفض إملاءات الهيمنة الغربية.

ماذا بقي من الاتحاد المتوسطي برئاسة نيكولا ساركوزي في عام 2008، والذي دعا إلى السلام والتنمية والازدهار على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط؟ لا شيء على الإطلاق ، باستثناء ساركوزي من حلف شمال الأطلسي في خدمة BHL لتدمير ليبيا واغتيال معمر القذافي ببرودة دم وجبن، الذي مول حملته الانتخابية، للالتحاق بقصر الإليزيه. نفس السيناريو للرئيس السوري بشار الأسد، الذي أصبح منبوذاً لتحديه الوصاية الأمريكية الصهيونية في المنطقة.

الرئيس السوري الذي حاولت فرنسا ساركوزي وهولاند وماكرون، ولا تزال تحاول القضاء عليه، لأنه لم يمتثل في أي وقت من الأوقات، للمخططات الاستعمارية الجديدة والصهيونية.

باختصار شديد، هكذا تغير فرنسا تكتيكاتها، ولكنها لم تغير يوما استراتيجيتها الاستعمارية الجديدة، التي تقودها مؤسسة، لا تزال تؤمن بالغطرسة الفرنسية على الرغم من تراجعها وقرب اندثارها. والبقاء للدول السيدة. والفاهم يفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى