أحوال عربيةأمن وإستراتيجية

قبل 24 سنة مفاوضات سلام

على شفا السلام:المفاوضات الإسرائيلية السورية

إيتامار رابينوفيتش
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

٢٤ أيلول ١٩٩٨
تحليل موجز

تم انتخاب إسحاق رابين في عام ١٩٩٢ كرئيس لوزراء إسرائيل بناء على تعهده بأنه يمكن أن يقدم اتفاقية حكم ذاتي مع الفلسطينيين وأنه لن يكون هناك اتفاق كبير مع سوريا. ومع ذلك ، بين عامي ١٩٩٣ و ١٩٩٦ ، نشأت فرصتان مثيرتان لاتفاق سلام إسرائيلي سوري. و كلاهما فشلا ولم يكتب لهما النجاح.

الفرصة الأولى: آب (أغسطس) ١٩٩٣. في رحلته الأخيرة إلى المنطقة كوزير للخارجية ، أقنع جيمس بيكر رابين بأنه قد تكون هناك احتمالات أفضل لاتفاق سلام مع سوريا مما كان يعتقد في السابق. في آذار (مارس) ١٩٩٣ ، شجعت هذه النظرة الجديدة الزيارة الأولى لرابين للرئيس بيل كلينتون ، والتي دافع خلالها كلينتون عن التأكيد على المسار السوري للمفاوضات. في ٣ أب ، التقى رابين ورابينوفيتش مع منسق الشرق الأوسط للسلام دنيس روس ووزير الخارجية وارن كريستوفر. خلال هذا الاجتماع ، فوض رابين كريستوفر بطرح سؤال افتراضي على الرئيس السوري حافظ الأسد: إذا كانت إسرائيل ستلبي مطالب الأسد الإقليمية ، هل سيكون الأسد على استعداد لتلبية المطالب الإسرائيلية بمعاهدة سلام وترتيب أمني قائم على أساس اتفاقية السلام مع مصر؟ أجاب الأسد بنعم مؤهلة بشدة ، حيث وافق على مثل هذه الخطة من حيث المبدأ لكنه طالب بتغييرات غير مقبولة لكل مطلب إسرائيلي.

نظر كريستوفر إلى رد الأسد بتفاؤل ، وهو نقطة انطلاق للمفاوضات. ومع ذلك ، كان رد رابين أكثر تشككًا واختار بدلاً من ذلك السير في المسار الفلسطيني وأوسلو. لم يكن لديه متسع من الوقت ، فإئتلافه الصغير كان على وشك الانكماش مع انسحاب حزب شاس بعد اتهام زعيمه. لقد أدرك رابين أن المفاوضات مع الأسد ستكون عملية شاقة وطويلة الأمد مع المساومة على كل التفاصيل. في النهاية ، من المحتمل أن يضطر رابين إلى مقابلة الأسد في منتصف الطريق فيما يتعلق بمعظم مطالب إسرائيل بينما سيبقى مطلب سوريا ، الانسحاب الكامل من الجولان ، غير قابل للتفاوض.

الحزمة الافتراضية التي ناقشها رابين مع كريستوفر تضمنت الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الجولان إذا تمت تلبية مطالب رابين الأمنية. على الرغم من أن رابين لم يلتزم أبدا للسوريين بالوقوف إلى جانب هذا الموقف ، إلا أنه التزم تجاه الولايات المتحدة. بعد أن أبلغ رابين الأمريكيين باتفاقات أوسلو ، وافق الأمريكيون على اتباع هذا المسار ، لكنهم أرادوا أن يعيد رابين التأكيد على الاقتراح الافتراضي الذي قدمه لكريستوفر في آب (أغسطس) ١٩٩٣. وأكد لهم رابين أنه لا يزال ملتزما. بمرور الوقت ، أصبحت “الوديعة” الافتراضية ، في نظر الولايات المتحدة ، التزاما كاملا. لاحقا ، و بعد اغتيال رابين ، سأل كلينتون رئيس الوزراء الجديد ، شيمون بيريز ، إذا كان ملتزما بالتزام رابين. قال بيريز أنه ملتزم.

الفرصة الثانية: تشرين الثاني (نوفمبر) ١٩٩٥. بعد أن تولى بيريز منصب رئيس الوزراء في تشرين الثاني (نوفمبر) ١٩٩٥ ، أبدى استعداده لإعطاء الأولوية للمسار السوري و تحقيق صفقة سريعة. لكن الأسد لم يستجب بنفس الحماس. وبدلاً من ذلك ، بدا أسلوب بيريز وكأنه يخيف الأسد ، وكلما بدا بيريز أكثر قلقا ، قل استعداده للتفاوض مع الأسد.

كان لدى الأسد عدد من الأسباب لعدم استجابته أكثر للسلام الإسرائيلي. حصل الأسد على انطباع من الأمريكيين بأن بيريز سيكون أكثر مرونة في القضايا الأمنية مما كان عليه رابين. ربما أخطأ الأسد في التوقعات. في الواقع ، على الرغم من أسلوبه المختلف تماما ، كان بيريز مفاوضا ذكيا وصعبا. كذلك ، تجاوزت مقترحات بيريز للمشاريع الاقتصادية المشتركة ما كان الأسد مهتما بمناقشته ، وقد أخافته أكثر بكثير مما أخافته قضايا رابين الأمنية. علاوة على ذلك ، فإن النداءات الأمريكية لعقد صفقة قبل الانتخابات الإسرائيلية لم تؤثر على الأسد ، الذي لم يجد فرقا بين حزب العمل والليكود ، وبالتالي لا يرى ضرورة للاستعجال. في الوقت نفسه ، إذا كان بيريز ضعيفا كما قال الأمريكيون ، فربما لم يكن هو الشخص الذي يصنع السلام معه.

لو كان الأسد أكثر حماسا لمقترحات بيريز ، لربما أسفرت هذه الفرصة الثانية عن نتائج مثيرة. ومع ذلك ، في غضون بضعة أشهر ، اختفت الفرصة بالفعل. جعلت التفجيرات الإرهابية في إسرائيل ، والعلاقة الإسرائيلية التركية المتنامية ، والأحداث في لبنان أي خطة سلام غير ملائمة لكلا الطرفين.

آفاق المستقبل. الأسد يريد صنع السلام مع إسرائيل ، لكنه يريد صنع السلام بشروطه. لا شك أن الأسد يتصور سلاما باردا من شأنه ، في أحسن الأحوال ، أن يترك إسرائيل وسوريا كمنافسين. إنه مهتم جدا بمكانته في التاريخ. عندما كان وزيرا للدفاع في سوريا عام ١٩٦٧ ، هناك من اعتبر الأسد مسؤولا عن خسارة مرتفعات الجولان للإسرائيليين. و كرئيس لسوريا ، هو مصمم الآن على استعادتها ، أو على الأقل إثبات أنه حاول استعادتها. علاوة على ذلك ، فهو يريد علاقة أفضل مع الولايات المتحدة. منذ سقوط الاتحاد السوفيتي ، كانت سوريا بلا أصدقاء أقوياء. إن التفاوض على السلام مع إسرائيل يسمح لسوريا بالتمييز بين إيران وليبيا ، اللتين تعتبرهما الولايات المتحدة دولتين مارقتان. الأسد يريد أن يُنظر إليه على أنه زعيم تحتاج الولايات المتحدة إلى استشارته قبل أن تتخذ إجراءات حساسة في المنطقة. أخيرا ، على الرغم من خطابه ، يريد الأسد نفس الفوائد الاقتصادية والإقليمية التي حققها الآخرون. ورغم أنه سخر في الماضي من أنور السادات والملك حسين ، إلا أنه يدرك أن صنع السلام جلب لهما فوائد ملموسة ، في حين أن موقفه لم يجلب له شيئا.

لكن هناك عقبات كبيرة أمام اتفاقية السلام. على الرغم من أن كلا الجانبين مهتمان من حيث المبدأ بسابقة السلام مع مصر ، إلا أن نموذج كامب ديفيد لا يمكن تطبيقه بسهولة على أي اتفاق إسرائيلي سوري. توجد أربع دول على حدود الجولان ، مقابل دولتين فقط في حالة شبه جزيرة سيناء. الاتفاقات العسكرية التي يمكن أن تنجح بسبب اتساع سيناء وبُعدها عن المراكز السكانية ستبدو أكثر خطورة على الأسد بالنظر إلى قرب دمشق من الجولان. هناك أيضا مسألة الحدود الدقيقة. استند اقتراح رابين للانسحاب الإسرائيلي على افتراض أن “الانسحاب الكامل” سيكون على الحدود الدولية ، على بعد أمتار قليلة شرق بحيرة طبريا ، لكن يبدو أن الأسد ملتزم بتعريف “الانسحاب الكامل” الذي يدعو إلى العودة إلى حدود الرابع من حزيران عام١٩٦٧.

بالإضافة إلى أن الأسد ليس السادات. كان بإمكان السادات أن يتخذ قرارات كبيرة وجريئة ، وقد فعل ذلك بالفعل. كانت التفاصيل أقل أهمية بالنسبة له. من ناحية أخرى ، لا يتخذ الأسد مقاربة كبرى. بالنسبة له التفاصيل هي كل شيء. علاوة على ذلك ، من منظور سوري ، فإن أي صفقة يقبلها الأسد يجب أن تكون أفضل من تلك التي توسط فيها السادات في كامب ديفيد. بدون صفقة أفضل ، لن يكون الأسد قادرا على تبرير انتظاره عشرين عاما من أجل السلام.

هناك مفتاحان لخطة سلام نهائية ، ولا يبدو أن أيا منهما سيكون ممكنا في المستقبل القريب. أولا، يجب أن يكون رئيس الوزراء الإسرائيلي على استعداد للانسحاب من الجولان. و موقف بنيامين نتنياهو من هذه القضية غير واضح. ثانيا ، يحتاج الأسد إلى إدراك أهمية الرأي العام في إسرائيل. يحتاج إلى تعديل مطالبه مع أخذ الرأي العام الإسرائيلي في الاعتبار. حتى الآن ، رفض ثلاثة رؤساء وزراء إسرائيليين ، رابين وبيريز ونتنياهو ، ما قدمه الأسد. و من الواضح أن سوريا بحاجة إلى فعل المزيد.

أعد تقرير منتدى السياسة الخاص هذا هارلان كوهين.

الوثيقة رقم 180

المصدر
https://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/brink-peace-israeli-syrian-negotiations
1111 19th Street NW – Suite 500
Washington D.C. 20036
Tel: 202-452-0650
Fax: 202-223-5364

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى