ثقافة

فن الإنشاد تنوع تراثي, ثقافي, ديني بتميز فرقة أنوار الحبيب أنموذج بمتليلي الشعانبة.

يمنح التنوع الثقافي والإجتماعي الموجود في متليلي الشعانبة من فرص الترويج لفن الإنشاد بصفة عامة بربوع الولاية والمناطق المجاورة لها.

أجمعت كتب التاريخ والتراث الديني والثقافي. تؤكد بأن بداية الإنشاد كانت مع بداية الآذان حيث كان عصر الرسول صلى عليه وسلم مع المؤذن سيدنا بلال رضي الله عنه يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتلها ترتيلا حسنا بصوت جميل جذاب.

إختص فن الإنشاد على مدار سنوات في مدح خير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وفي المرحلة الثانية إنتقل هذا الفن الجديد الى الأعراس الذي لقي ترحيب, ولاقى إستحسان المستمعين، بين مرحلة نهاية الستينات وبداية السبعينات، الفترة التي ظهرت فيها حركة قوية للإنشاد.

فن الأنشاد بمتليلي الشعانبة :

يرتبط الإنشاد الديني في أذهان الكثيرين بالغناء والأناشيد المرتبطة بمدح النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لكن الكثير يجهل تاريخ وصوله وظهوره في متليلي الشبعانة.

فمن خلال بحثتنا البسيط هذا سنلقي تلقي الضوء في دراسة متواضعة عن تاريخ الإنشاد الديني على جذوره التي تعود إلى عهد السلف الصالح من الأباء والأجداد منذ عصور خلت. يرصد موضوعنا (فن الإنشاد الديني عامة والأمداح والأذكار خصوصا) لأجل التعرف بتاريخ هذا اللون من الغناء الشعبي الديني كموروث ديني ثقافي.

بالرجوع إلى تاريخ تواجد فن الإنشاد في متليلي الشعانبي, تعذر علينا الحديث عن تاريخه بالتحديد و بعودة الذاكرة للوراء بعض الشيء ونحن شباب تذكرت ما كانت تزخر به المدينة صبيحة كل يوم إثنين وجمعة بدار سيدي مولاي عبدالقادر بصحن وادي متليلي الشعانبة, تلك المجموعة الصوتية التي تتغنى بالأذكار والمدائح وهي تتمايل على تلك الترانيم والأهازيج والموشحات والمقامات كل وصيغته كما يسمونها ويحبذون المناداة بها منهم على سبيل الذكر لا الحصر الأخوة العم الحاج علي والحاج الشيخ بن الذيب -الحاج أحمد نعيوة- الحاج ثامر لعور –العربي زاقي- قاسمي الحاج محمد القليل- الحاج قادة بن سانية بامون- بن عمران الحاج نعيمي- وبعض الأحيان يحل الشيخ سي البغدادي حسيني ومن معه والزاوي سي معمري رحمهم الله ونسأل الله أن يغفر لنا من غابت عنا أسماؤهم ونسيناهم. وكان نوع المديح الذي كانت تؤديه بعض المجموعات من القادرية، الشيخية وغيرهم نوع تراثي غني عن التعريف. وكانت أشهر هاته الأناشيد والتي تعرف بالقصائد هي:

لا إله الله محمد رسول الله محمد حبيب الله محمد سيدنا رسول الله.

لا إله إلا الله لفظا غاية ألف صلى وسلام على المدني.

وتنقسم المجموعة إلى قسمين قسم من المنشدين وقسم من المرددين

تاريخ تأسيس ونشأة فرق الإنشاد بمتليلي الشعانبة:

وحلت فترة السبعينات بالتحديد سنة 1976 تاريخ تأسيس الإتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله.

يجهل لحد كتابة الموضوع الحالي تاريخ معرفة أول مرة عرفت فيه مدينة متليلي الشعانبة فن الإنشاد الديني تحديدا، وهو الإنشاد المصاحب للطقوس والعبادات وإقامة الشعائر والصلوات داخل المعابد عبر مجموعة من الترانيم تستند لنصوص دينية.

بداية ظهور الانشاد رسميا والاعتراف به:

نكتفي بظهور فرقتين رسمتين لما سبق ذكره آنفا:

بداية ظهور الإنشاد رسميا تعود الى سنوات السبعينيات القرن الماضي بالضبط سنة 1976 سنة تأسيس الإتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ( UNJA ) وهي السنة التي فتحت المراكز والنوادي أبوابها على مصرعيها لإستقطاب الشباب و جمعه بقاعاتها ومقراتها والترحيب به بوضع كل الإمكانيات البشرية والمادية تحت في تصرفه وفي خدمته إلى ذاع صيته وتعممت الفكرة وإلتحق شباب متليلي الشعانبة بالمركز أوالمدرسة المقربة منه. ومن بين هاته الفرق فرقة عدالة لإنشاد والأمداح الدينية بالحديقة وفرقة النسيم للكلمة الهادفة والفن الملتزم بدار الشباب دهان إبراهيم بمتليلي الشعانبة.

فرقة عدالة /

تأسست فرقة عدالة سنة 1976 بحي الحديقة العريق بمتليلي

وتكونت من أعضاء الفرقة التالية أسماؤهم:

  • طرباقو عبد القادر -بن رمضان حامد -حاج عمر احمد -زحي الفالح -زحي محمد – لغويطر احميدوش -حاج عمر عمر -حاج عمر امبارك (عمار) -بوزيد اعمر -لقرع علال -ببن عبد الرحمان امحمد – بودراع مصطفى -ببن عبد الرحمان الدين -الجيلالي محمد. رحم الله من مات وحفظ الأحياء

أهداف الفرقة:

تهدف فرقة عدالة إلى إحياء الأعراس -المناسبات الدينية.

واصلت فرقة عدالة نشاطها إلى غاية سنة 1988 وبكبر الأعضاء سنا وزواجهم وتكوين أسر وإنشغالهم بحابتهم العائلية والمهنية توقفت عن النشاط.

من بين القصائد التي كانت فرقة عدالة ترددها وتحيي بها حافلاتها هي:

  • يا الحجاج الي جيتوا اغرابا – الله الله انا ابغيت حقي- يا عالم انا ابسماك

وكانت مشكلتهم حسن إختيار القصائد وإنتقاها كانوا يجتمعون حول راديو كاسيت ويستمعون فيها لقصائد الشيخ كوري من ورقلة ومن خلال سماعهم تنقل هاته القصائد منها:

ادا.قوة الدفلة دوقها ولي شاف دي المتله ماخلاش.

كانت تسمع وتكتب هاته القصائد وتحفظ عن ظهر قلب وغالبا ما كان الطبيب حاج عمر عمر المدعو ميخة يرددها في طريقه وفي مقر عمله وفي مجالسه.

فرقة النسيم:

تأسست فرقة النسيم من طرف شهر جانفي 1978 بدار الشباب دهان إبراهيم في ظل قوانين الإتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ومضامينها ومن بينها الفن الفن الجميل المميز بما يعرف يومها بفن الكلمة الهادفة والفن الملتزم وهو ما سعت إليه الفرقة.

أعضاء الفرقة على سبيل المثال لا الحصر:

بامون نورالدين رئيس ومنشط – الأستاذ عجابي نورالدين – الفقيد بن بيتور عبد الرحيم- لخذاري عبد المالك- بلحاج عيسى سعيد – والناشط البارز القائد الكشفي المحنك الذي إنتقل من فرقة الفوج الكشفي إلى الفرقة الموسيقية الأستاذ حسيني محمد بن سي قادة المدعو بريقادي صاحبة أنشودة التوعية و التحفيز على الصلاة لعنوان ( نوض تصلي يا غافل الماء و القبلة باطل ) والمدرب الرياضي حاليا لفن الكاراتي. كان مايسترو الفرقة الأستاذ عجابي نورالدين ومحركها من اجمل الموشحات و المقامات قم ترى دارهم اللوز , السنينية و لبير , لما بدأ يتجلى وغيرهم ان لم تخوني الذاكرة,

أهداف الفرقة ولوائحها:

الالتزام بالكلمة الجميلة والفن الجميل – حسن الاختيار وإنتقاء أحسن الكلمات- إستقطاب الشباب وحمايته من الآفات الإجتماعية التحفيز والتشجيع على الدراسة الخ….

مشاركة الفرقة :

كانت للفرقة مشاركات عديدة محلية وولائية منها مهرجات الشباب بالأغواط سنة 1979.

وبحلول سنوات الثمانيات بدأ الإنشاد يعرف تنوع جماعي وفردي ومن بين النماذج الفردية نذكر على سبيل المثال لا الحصر الأستاذ بوشليقة الحاج بشير الذي أبدع وتألق بفن الإنشاد والأمداح رفقة مرافقيه عاليا وذاع صيته عبر عديد المناطق داخل وخارج الولاية وكثير ما نشط حفلات وأمسيات بمتليلي الشعانبة. والشيخ لمقدم سي الحسين من دائرة حاسي لفحل الي إكتسح هو الأخر الساحة نهاية الثمانيات والتعيسنيات وذات صيته بكل من غرداية – ورقلة- الاغواط- الجلفة وغيرهم وكان ينشط وعدته السنوية التي باتت تعرف سهرات فن الإنشاد والأمداح والذكار سهرات يبيح مداحها طوال الله في ذكره الله ومنجاته والتعبد إليه والتقرب منه بقلوب صافية.

والتسعينات وتعدد الحركة الثقافية وفتح المجال على مصراعيه تأسست فرق عديدة نذكر منها على سبيل المثال الثمانية فرق الناشطة على الساحة و نعتذر من الترتيب عن لم أوفق وهي فرقة المنار – فرقة نسائم الروح – صوت الفجر – صوت الحق -الآماجد -أنوار الحبيب -الإشراق و الرشاد , دون أن نحتسب فرق الحضرة منهم فرقي سي عبدالقادر بسلامتو(قرباتي عبدالقادر ومجموعته برفقة سي أحمد حفظهم الله.

متليلي الشعانبة خزان الأصوات الإنشادية:

كانت متليلي الشعانبة خزانا كبيرا للأصوات الإنشادية المتميزة, منها الفرق التي تألقت, التي سجلت أسمها بأحرف من ذهب وصنعت مجدها في هذا المجال عاليا صالت وجالت عبر عديد المناطق بتراب الوطن، فالأصوات التي تتميز بها هاته الفرق عديدة والتي لا يمكن حصرها في سطرين.

فرقة أنوار الحبيب :

ومن بين هاته الفرق التي طاع صيتها وبلغت شهرة ذروتها عنان السماء فرقة أنوار الحبيب برئاسة حنجرة الإنشاد الذهبية حاج عمر محمد حفظه الله:

تأسست فرقة أنوار الحبيب سنة 2015 بمنزل السيد حاج عمر مسعود لحسن بن الحاج نعيمي بالحديقة, وأعيد إنتخابها سنة 2022 أين وقع الإختيار على أصغر عضو فيها حفظه الله هو حاج عمر محمد:

أهداف فرقة انوار الحبيب:

من بين أهدافها إصدار فيديوا كليب وهو على وشك النشر, إنشاء استوديوا للتسجيل وهو في طور الإنجاز. إنشاء فرقة إنشادية للأصاغر بلابل أنوار الحبيب وهم في تربص مغلق وتدريب محكم. إحياء جميع المناسبات والحفلات الدينية والوطنية والأفراح ,رفع راية الإنشاد في البلدة بطريقة عصرية ومحلية ومحاربة الغناء الماجن .عدد أعضاء الفرقة هو إثنى عشرة 12 عشر عضو بمختلف أعمارهم

مشاركات فرقة أنوار الحبيب:

للفقرة عدة مشاركات من بينها على سبيل المثال المهرجان الجهوي للإنشاد بورقلة تحت رعاية الوزيرة, أين حصلت فيه الفرقة على مرتبة مشرفة للولاية والمشاركة في مهرجانات محلية بالولاية إحياء ليالي رمضان وتنظيم تظاهرة الصائم المبتدئ.

نشطات فرقة أنوار الحبيب:

لفرقة أنور الحبيب نشاطات متعددة لا تعد ولا تحصى وأخرها على بركة الله مطلع شهر جانفي من سنة 2023 , نشاط مميز وزاخر سطرت فقرات برنامجه من ذهب في سجلاتها الذهبية المشرفة بمشاركة وحضور عدة أطراف و جهات من خارج ولاية غرداية.

                             تحت شعار هويتنا في ثاراتنا: 

يوم ثقافي للإنشاد و الفولكلور في طبعاه الأولى محليا وجهويا بمشاكرة فرق محلية و منشدين من خارج الولاية منها على سبيل المثال ورقلة و الأغوط.

بحيث إنطلق الإفتتاح الرسمي على السععة التاسعة صباحا بتلاوة عطرة للقارئ عبد الكريم مشراوي من ولاية الأغواط , تلتها كلمة مدير الثقافة , ثم كلمة رئيس الجمعية ظو ثم كلمة ممتل ولاية غرداية عضو المجلس الأعلى للشباب الدكتور بن بادةعبد الحليم, ثم كلمة الأستاذ عبد النواصر الرئيس السابق للبلدية ثم فترة إستراحة بوصلات إنشادية لفرقة العنادل من ولاية ورقلة

وصلة للمنشد فارس القرأن الأستاذ حمزة لسود, ثم وصلات إنشادية للمنشد محمد بن سليمان رئيس فرقة تلا آرت غرداية, ثم مداخلة للشاعر حماني الطيب من ولاية ورقلة, ثم مشاركة فرقة الفردوس من ولاية الأغواط وصلات إنشادية للفرق المحلية بمتليلي, الإشراق والأماجد والرشاد

وبمنتصف التهار ساعة الإختتام بتلاوة عطرة لرئيس فرقة الفردوس بشير بن زيان.

وبفترة الظهيرة, تم تنظيم ورشة دراسية مغلقة للفرق الإنشادية من تقديم الأستاد بشير بن زيان,

وبالفترة المسائية كانت فسحة لأبراز فن الفلكلور بساحة 20 نوفمبر 1960 ( مكان محتشد أهالي متليلي عن بكرة أبيهم عشية حصار متليلي الشعانبة أيام 20-21-22-23و24 نوفمبر 1960 وكان الأمسية الفولكلورية بمشاركة :

جمعية الوفاء للفروسية والبارود- نادي الأصالة للفنطازية والبارود

فرقة دندون وديوان متليلي الشعانبة -فرقة تزمارين السواني

النادي الرياضي زيدان موسى للإبل -النادي الرياضي حاسي الفحل للخيل والإبل. طانت أمسية مميزة تنفست فيها الصعداء واعادت للمدينة بريقها و مزيجها الثقافي المتنوع و شحدث همم الفرق و أعضائها لحوص عمار النشاذ بسنة 2023 بنفس عميق وبكل أريحية.

بفن الإنشاد حيث ترتقي الأرواح, تجلى الهموم وتشفى الجراح.

حاج عمر محمد هو أصغر عضو في فرقة انوار الحبيب ورئيس جمعيتها منذ سنة 2022 رعاه الرحمن.

تبوأ الإنشاد الديني مؤخرا في ربوع قلعة الثوار الأشاوس متليلي الشعانبة مكانة خاصة رغم حداثة تاريخ هذا الفن النبيل الذي إنطلق مطلع سبعينيات القرن الماضي بعدد قليل من فرق الإنشاد وبظهورها تأسست ونشات فرق أخرى بثمانيات وتسعينات القرن الماضي والتي زاد عددها بمطلع ألفية 2000 والتي أثبتت جميعها تأكيدها على الهوية الثقافية التاريخية والمرجعية الروحانية الإسلامية للمجتمع الشعانبي بولاية غرداية عاصمة وادي ميزاب صحراء جنوب الجزائر.

وخلاصة القول لايسعنا إلا أن نقول وبكل فخر لقد إستطاعت الفرق العديدة التي إشتهرت بمتليلي الشعانبة كل بإسمها وصفتها أن تكسب جمهورا عريضا من مختلف شرائح المجتمع، ويؤكد ذلك إرتفاع نسبة الطلبات لحضور الأعراس و تنشيطها، إضافة إلى الحفلات التي تنظم بين الحين والآخر.

عن عائلة حاج عمر بحي الحديقة بمتليلي الشعانبة كل من الأخ حاج عمر عمر ميخة بن حمودة و حاج عمر احمد و حاج عمر محمد بن مسعود بن لحسن حفظهم الرحمن,

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى