رياضة

فشل اللاعبين الانجليز خارج انجلترا

لم نعتد أن نشاهد اللاعبين الإنجليز في تجارب احترافية أوروبية خارج بريطانيا، و إن حدث تلك التجربة، فهي أقرب إلى الفشل منها إلى النجاح، والأمثلة على ذلك كثيرة والأسماء كبيرة، حيث يقال “إنه مثل السمك لا يستطيع أن يعيش خارج الماء” .. ويُقال في كرة القدم ” قول نراه تحول لحقيقة أكيدة عبر التاريخ الكروي في أوروبا، مع وجود بعض الاستثناءات بالطبع.
من اهم الاسباب لعدم نجاح اللاعب الانجليزي
خارج بلاده :
1- العوائد المادية
متوسط الرواتب السنوية للاعبين البريميرليغ يفوق
3 مليون جنيه إسترليني، بينما أقرب الدوريات له هو الدوري الإسباني حيث يصل متوسط الرواتب هناك حوالي 2,2 مليون جنيه إسترليني، كما أن 18 ناد من أصل 20 ناد إنجليزي، متوسط أجور لاعبينهم السنوية تفوق المليون جنيه إسترليني، بينما في إسبانيا هناك سبعة فرق تدفع رواتب سنوية تقل عن المليون جنيه إسترليني. وبذلك، فإن اللعب لأحد أندية الثلث الاخير من ترتيب الدوري الإنجليزي أفضل من اللعب لأندية الوسط في إسبانيا، و أندية كبار إيطاليا و ألمانيا، و هذا أحد الأسباب التي تدفع اللاعبين الإنجليز إلى رفض الاحتراف خارج إنجلترا.
2- حاجز اللغة
رغم أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في العالم،
و لكن في الدوريات الكبرى كالدوري الإسباني، هم يفضلون اللاعب الذي يجيد الإسبانية لتسهيل عملية التواصل معه من الإدارة، المدربين و بقية اللاعبين، فبذلك يكون اللاعب القادم من أمريكا الجنوبية مفضلاً بشكل أكبر على اللاعب الإنجليزي.
3- أسلوب اللعب
طريقة اللعب الإنجليزي تعتمد على الكرات الطولية
والعرضية، كما يعتمد على قوة الالتحامات البدنية للاعبين، و هو أسلوب غير محبب في بقية دوريات أوروبا كالدوري الإسباني و الفرنسي و الألماني، مما شكل عائقاً أمام نجاح اللاعبين الإنجليز، لعدم قدرتهم على التكيف مع أسلوب لعب الفرق الأخرى ، رغم أن هذه الصورة النمطية قد تغيرت في الآونة الأخيرة مع قدوم مدربين من خارج إنجلترا، صنعوا التغيير في أسلوب اللعب عند كبار إنجلترا من أمثال بيب غوارديولا في مانشستر سيتي و يورغن كلوب في ليفربول و كونتي في توتينهام و توخيل مع تشيلسي
4- الطقس و المناخ
لا يجب ان ننسى فارق الطقس بين بريطانيا وباقي اوروبا في المناخ حيث درجات الحرارة في انجلترا لا تهبط لاقل من صفر على عكس باقي اوروبا وفي صيف لا تزداد درجة الحرارة فيها عن 32 درجة ما يجعل اللاعب يفضل بلاده و مناخها المعتدل.
اما ابرز اللاعبين الانجليز الذين نجحوا في انجلترا
و فشلوا خارجها :
1- جيمي جريفز – ميلان
بعد سنوات ناجحة مع تشيلسي، وقع جريفز عقود انضمامه للميلان قبل أن يُقرر التراجع لعدم قدرته الرحيل عن لندن، لكن النادي الإيطالي رفض ذلك لتتم الصفقة في صيف 1961. ورغم إحراز اللاعب 9 أهداف خلال 14 مباراة مع ميلان إلا أن تجربته كانت محبطة للغاية سواء له أو للفريق الإيطالي،
إذ لم ينجح هو بالتأقلم مع أسلوب اللعب والتدريبات العنيفة والالتزام التكتيكي المطلوب من جانب المدرب نيرو روكو، ولم ينجح ميلان في الاستفادة منه وتخلى عنه بعد موسم واحد لصالح توتنهام.
2- جوناثان وودجيت – ريال مدريد
صفقة وودجيت المثيرة للجدل لريال مدريد مقابل 13 مليون جنيه إسترليني تقريبًا ، إذ كان الكل يتحدث عن إصاباته وتواضع مستواه مقارنة بالعملاق الإسباني، لكن الصفقة تمت وقد اختارها قراء صحيفة ماركا الإسبانية بأنها الأسوأ في القرن الـ21. وودجيت لم يلعب سوى 9 مباريات مع الريال، والمثير أنه بدأ مسيرته مع الفريق بأسوأ شكل ممكن حين سجل هدفًا في مرماه وطُرد بعدها من الملعب!
3- مايكل أوين – ريال مدريد
رحل أوين عن ليفربول صيف 2004 بحثًا عن الفوز بالبطولات واللعب دومًا في دوري الأبطال، واختار الانتقال إلى ريال مدريد، لكن المثير أن ناديه السابق فاز باللقب عام 2005 وسط فشل متكرر لفريقه الجديد في البطولة، وفشل شخصي له .. إذ قضى جل فترته مع الريال على مقاعد البدلاء وتأثر بالإصابات الكثيرة التي لاحقته حتى رحل إلى نيوكاسل دون أن يترك أي بصمة.
حتى دافيد بيكهام الاسطورة الانجليزية اذا ما اردنا المقارنة بين مستواه مع مانشستر يونايتد و ريال مدريد نجد اللاعب بمانشستر متميز بفارق كبير عن بيكهام ريال مدريد و كذلك بيكهام ميلان و باريس
ملاحظة : ليس القصد من هذا المنشور التقليل
من الكرة الانجليزية و اللاعبين الانجليز
طارق_العقرباوي
تكتيكات_كرة_القدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى