إسلامثقافة

فتوى كفارة يمين تحريم الزوجة

طرق بابى رجل مذعور يتحدث حديثا موتورا فى أهله وماله، وأحسست أنه يطلب منى النجدة! قلت له فى هدوء: ما بك؟ قال: فى ساعة غضب فقدت وعيى وقلت لامرأتى أنت علىّ حرام.. وأفتى الشيوخ بأنى قد فقدتها فلا تحل لى أبدا…
.
قلث للرجل أتصلى الخمس؟ قال: نعم، قلت: وامرأتك؟ فتردد قليلا، ثم قال: تصلى أحيانا! قلت: وأولادك؟ قال: بعضهم يصلى وبعضهم لايهتم بالصلاة.!
فتريثت طويلا كأنى أبحث له عن حلّ ثم قلت له نردُّ زوجتك إليك على شرط! قال: ماهو؟ قلت: تحافظ أنت وزوجتك على الصلوات، وتراقب علاقة أولادك بالمسجد حتى تطمئن إلى أنهم يؤدون الفرائض الخمس، وعليك كفارة يمين، تطعم عشرة مساكين إن كنت غنيا، أو تصوم ثلاثة أيام إن كنت فقيرا.. واستبق زوجتك فى بيتك!
.
وخرج الرجل، وبعد أيام جاءنى الشيوخ الذين أفتوه بأن امرأته طلقت طلاقا بائنا، سألونى كيف أفتيت بحلّ هذه الزوجة؟ إننا هنا مالكية نعد ماوقع بينونة كبرى؟.
.
قلت: مذهبى غيرذلك، نحن نرى تحريم الحلال يمينا وكفارته كفارة يمين. وفى صحيح مسلم عن ابن عباس قال: إذا حرم الرجل امرأته فهى يمين يكفرها،وفى رواية أخرى أن رجلا جاءه وقال له: إنى جعلت امرأتى علىّ حراما، فقال له ابن عباس: كذبت، ليست عليك بحرام! ثم تلا قوله تعالى: (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم * قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم… ) عليك كفارة يمين!!
.
ويبدو أن كلامى لم يقنع سامعيه فقلت لهم لماذا تتحمسون لخراب بيت،وجعل المرأة أيّمَا والأولاد يتامى وأبوهم حى؟إن المذاهب تختلف فى فروع الفقه، وفى الأحكام التى تصدرها على أعمال الناس،وعلينا أن نختار الأرعى لمصلحة الأسرة ومستقبل الأولاد واستقرار المجتمع! علينا أن نحصن الإسلام من تهم الأعداء، وأحقاد المتربصين!!
.
ومادام هناك رأى إسلامى محترم، فلا ينبغى أن نتعصب لما نألف! إذا كان ما نجهله خيرا وأجدى على الناس…
.
من كتاب قضايا المرأة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى