إقتصادالحدث الجزائري

رقمنة الصفقات العمومية في الجزائر

، يكرس قانون الصفقات العمومية الجديد في الجزائر نظام إبرام الصفقات العمومية بصفة إلكترونية إذ يتضمن استبدال الإجراءات المادية، حسب وزير المالية الذي اوضح أن إيجابيات التعامل الإلكتروني في مجال الصفقات العمومية من شأنه “تعزيز الشفافية في قطاع حساس، والقضاء على المحاباة والمحسوبية و الرشوة، و تسريع وتيرة الإجراءات و التدقيق في العمليات و توفير الوقت و الجهد والمال”.

و قد عرض وزير المالية، لعزيز فايد، ، أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، مشروع القانون المحدد للقواعد العامة المتعلقة بالصفقات العمومية، و التي تهدف لتعزيز الشفافية في هذا النشاط، لاسيما من خلال تسريع الرقمنة وتشجيع اشراك المؤسسات الناشئة.

و في جلسة عقدت بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، ترأسها لخضر سالمي رئيس اللجنة، أكد السيد فايد أن مشروع القانون يأتي ضمن إطار “المخطط الشامل لإصلاح المالية العمومية الذي كرسه القانون العضوي 18-15 المتعلق بقوانين المالية، والرامي إلى ترقية الحكم الراشد و الشفافية في تسيير الأموال العمومية و تقديم الحسابات، انسجاما مع مشروع قانون قواعد المحاسبة العمومية و التسيير المالي و مشروع القانون النقدي و المصرفي”.

و أوضح الوزير أن الهدف من النص هو تأطير أفضل للصفقات العمومية بمراعاة التغيرات العميقة في الوضع الاقتصادي للبلاد من خلال تعزيز الإنتاج وأداة الإنتاج الوطنية “و لاسيما المؤسسات الناشئة الحاملة للعلامة و المؤسسات الصغيرة أو الصغيرة جدا”.

اقرأ أيضا : المجلس الشعبي الوطني : وزير المالية يعرض مشروع قانون العقار الإقتصادي الموجه للإستثمار أمام اللجنة المختصة

و لفت ممثل الحكومة في ذات الصدد الى ان مشروع القانون المقترح يأتي “لمعالجة أوجه القصور المختلفة التي تم الوقوف عليها أثناء تطبيق أحكام المرسوم الرئاسي رقم 15 -247 المؤرخ 16 سبتمبر 2015 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية و تفويضات المرفق العام”.

و في هذا الاطار، يكرس النص الجديد نظام إبرام الصفقات العمومية بصفة إلكترونية إذ يتضمن استبدال الإجراءات المادية، حسب الوزير الذي اوضح أن إيجابيات التعامل الإلكتروني في مجال الصفقات العمومية من شأنه “تعزيز الشفافية في قطاع حساس، والقضاء على المحاباة والمحسوبية و الرشوة، و تسريع وتيرة الإجراءات و التدقيق في العمليات و توفير الوقت و الجهد والمال”.

و أشار الوزير الى البوابة الالكترونية للصفقات العمومية، التي أطلقتها وزارة المالية في ديسمبر 2021، والتي تتضمن فضاء لجميع المصالح المتعاقدة و المتعاملين الاقتصاديين في مجال الصفقات العمومية و تهدف إلى “السماح بنشر و مبادلة الوثائق والمعلومات المتعلقة بالصفقات العمومية و إبرام الصفقات العمومية بالطريقة الإلكترونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى