الحدث الجزائريالمغرب الكبير

غلام الله يستعرض بنواكشوط جهود علماء الجزائر في الاهتمام بالسيرة النبوية

غلام الله يستعرض بنواكشوط جهود علماء الجزائر في الاهتمام بالسيرة النبوية
استعرض رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، جهود علماء الجزائر في الاهتمام بالسيرة النبوية، وذلك خلال أشغال المؤتمر الدولي حول السيرة النبوية التي تجري بالعاصمة الموريتانية نواكشوط تحت شعار: “القيم الأخلاقية في السيرة المحمدية و أثرها في نشر قيم السلام حول العالم”، حسب ما أفاد به، يوم السبت، بيان للمجلس.

و أبرز السيد غلام الله خلال مداخلته, في أول يوم من أشغال الدورة (35) للمؤتمر الدولي للسيرة النبوية و مؤتمر هيئة علماء المسلمين, الذي يعقد ما بين 21 و 23 أكتوبر الجاري “دور و جهود علماء الجزائر الذين كانوا السباقين إلى الاهتمام بالسيرة النبوية واستلهام القيم والمفاهيم الإنسانية السامية, مقدما أمثلة عن العلماء الذين ألفوا عشرات الكتب في هذا المجال”.

كما أشار إلى “مواقف علماء و قادة الجزائر في مختلف الحقب التاريخية,على غرار مواقف الأمير عبد القادر في مقاومة الإستعمار الفرنسي و الذي حرص فيها على الإلتزام بأحكام الإسلام و سيرة النبي صلى الله عليه وسلم, وهي المواقف –كما قال– التي تحولت إلى نموذج إنساني يقتدى بها و استلهمتها المواثيق والمعاهدات الدولية لاحقا”.

و عاد السيد غلام الله للتذكير بمواقف الثورة التحريرية المباركة والتي كانت “نموذجا رائدا في المقاومة و نشر السلم و التمسك بالتعايش”, مبينا في ذات السياق, “الفرق بين المقاومة من أجل استعادة الحقوق المشروعة وتقرير مصير الشعوب, وبين العدوان على الناس بهدف نهب ثرواتهم”.

تجدر الإشارة –حسب البيان– إلى أن المؤتمر الدولي للسيرة النبوية (الدورة 35) ينظم من قبل التجمع الثقافي الإسلامي بجمهورية موريتانيا الإسلامية وغرب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى